اما فيما يتعلق بقبيلة يكوت يعني هذا الاسم بالامازيغية الكثرة ويقال ان هذه القبيلة من القبائل الامازيغية التي استعربت في حين هناك قول بكونها عربية واصلها من الحجاز على أي لايمكننا الجزم مع غياب معطى تاريخي حقيقي ولكن يمكننا القول ان امزاويك ذي اصول ادريسية وقد لجا جدهم للقبيلة يكوت وقال وطلب جوارها للهذا نجد كلمة امزاويك يعني مزاوك أي طالبا للحرمتك وجانب كبير من قبيلة هو من الرحامنة ولا يخفى على احد انتماء هذه القبيلة للشمال المغرب منطقة صخور الرحامنة غير بعيد عن مدينة ابن جرير هذه القبيلة هي التي دفعت وبكل صراحة ثلاث ارباع شبابها دفاعا عن حوزة التراب الوطني حيث ماتوا شهداء لاجل هذا الوطن. ايت موسى وعلي تتفرع عن هذه القبيلة مجموعات هي اهرين .الخوامس اهل عبد الله اوسالم وايت اوشن-هذا اسم امازيغي وهنا تجدر الاشارة الى ان قبائل الصحراء ليست نظيفة عرقيا انما هي مزيج من القبائل العربية والامازيغية – ومن اشهر العائلات في هذه القبيلة هي عائلة بيروك التي عرفت ظهورا خلال القرن الثالث عشر هجري من خلال القيام بادوار سياسية وتجارية مهمة بمنطقة وادنون وتجدر الاشارة الى ان من بين من كان توفر لهم الحماية هذه القبيلة اليهود وقد يكون هذا هو السبب وراء ممارسة القبيلة للتجارة وقد وصلت شبكتها التجارية الى السودان وموريتانيا والسنيغال بل ووصل للحد التعاون مع الاوربيين وهم المتمركزون اليوم في منطقة لبيار وعرف لهذه القبيلة عدم الترحال .الزراعة .التجارة .تربية المواشي –الابقار .الابل.غنم- وكان دور هذه القبيلة طلائعيا خلال القرن13 كما ذكرنا سالفا.اولاد دليم هذه القبيلة من كبرى القبائل العربية وتنتشر من وسط المغرب ثم الجنوب وصولا الى موريتانيا والموطن التاريخي للقبيلة هو وادي الذهب وتنتمي هذه القبيلة للعرب بني حسان الذين قدموا الى شمال افريقيا في عهد الدولة الفاطمية ضمن ما يعرف بتغريبة بني هلال ويرد اسم اولاد دليم ضمن اولى الخرائط الاوربية في كتابات ليو الافريقي وكتابات مورمول التي تعود للقرن 13وقد اكثر المؤرخون من ذكر قبيلة اولاد دليم في مواجهة الاستعمار الفرنسي والاسباني في شمال افريقيا واختلف في نسب هذه القبيلة من يقول بانتماءها للعرب اليمن نسبة للمعقل من بني الحارث بن كعب والى القول الذي ذهب لانتماءهم للجعفر بن ابي طالب كما هو حال عند الناصري في كتابه *طلعة المشتري في النسب الجعفري* وتنقسم القبيلة للقسمين رئيسيين هما اولاد سنان ويسمون دليم الشرق .ثم اولاد معروف ويسمون دليم الساحل وتنتسب لاولاد دليم بطون وقبائل شتى في المغرب والجزائر ومورتانيا وليبيا والعراق والاردن ومالي .كانت هذه القبيلة سباقة للبيعة التي قدمتها للعرش العلوي المجيد ايام الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله.وكانت من القبائل المحاربة والقوية حيث عرفت عدة صراعات مع عدة قبائل .وتمتاز هذه القبيلة بالعروبة والاصالة والخلق العربي والشهامة التي تظهر جليا في افراد القبيلة.اما قبيلة العروسيين اختلف في اصل هذه القبيلة بين كونها من الادارسة الذين كانوا شمل المغرب وهاجر جدهم من جبل العلم الى الصحراء وبين اغلب الكتب التاريخية التي تقول بانتماءهم للجعفر الصادق وكون جدهم اتى من تونس في القرن العاشر الهجري ثم استوطن مراكش وبعد اختلافه مع الحاكم توجه جنوبا الى الساقية الحمراء حيث استقر به المقام هناك وتواجد هذه القبيلة في كل من العراق وايران ومصر وتونس والمغرب والقول الاخر هو ان الذين شمال المغرب هم بني عروس من الادارسة اما الذين في الجنوب فهم من الحسينيون للذلك نجد الكثير من عاداتهم شيعية الاصل على ان النسب المنقوش عند قبره هو للادارسة . اما اولاد تيدرارين فجد هذه القبيلة هو حنين بن سرحان بن عبد الوليد بن الحسن بن محمد بن علي بن ابي دجانة الانصاري وكان جدهم ضمن الفاتحين الذين جاءوا مع عقبة بن نافع الفهري42هجرية وكان قد بقي لاجل نشر تعاليم الاسلام حظيت قبيلة أولاد تيدرارين بثلاثة ظهائر توقير, والعديد من المراسلات المولية,بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما. عن أمر عبد لله المتوكل على الله , المستعين بالله المستغني به عمن سواه, أمير المؤمنين المجاهد في سبيل رب العالمين إسماعيل بن الشريف الحسني أيده الله ونصره ونظم به شمل الدين وأبقى الخلافة في عقبه الى يوم الدين يستقر هذا المسطور الكريم و الخطاب الختم الصميم الموفق بعون الله و تأييده المصحوب بتوفيقه وتسديده بيد حملنه المرابطين المساكين المتمسكين السيد محمد بن علي و إخوانه. يعرف منه بحول الله تعالى من يقف عليه من العرب و البربر و أهل الصحارى كلها إننا وقرناهم واحترمناهم وعلى كلها المبرة والإكرام, ولا يكلفون بتكليف ولا يلزمون بمغرم ولا وظيف حتى زكاتهم و أعشارهم يتولون صرفها على أبدبهم لأحد إليهم بسببها, فهم من جملة الزوايا المحروسين المرابطين الموقرين بمسكنتهم واشتغالهم بما يعنيهم وعدم دخولهم في الفضول التي لا تماثلهم ولا تليق بمسكنتهم, ومن زاحمهم في شيء بعد هذا لهم أو طالبهم بشيء أو حام حول حماهم فالله ينتقم منه.. هذه رسالة من لمولى اسماعيل للقبيلة اولاد تيدرارين.واخيرا هنا من يقول بان القبيلة يوجد بها قسمين اولهم ينتسب لابي دجانة الانصاري والاخر للبوغنبور والله اعلم.