حتى الآن تعرفنا في الجزء الأول والثاني على ما يراه المؤرخون في اصل الوجود البشري بالصحراء جنوب المغرب ثم تعرفنا على أسماء القبائل ودورها داخل تلك المجتمعات .في هذا الجزء سنلقي الضوء أكثر على اصل كل قبيلة على حدى . نبدأ بأكبر قبيلة في الصحراء ولعلها العمود الفقري لقضيتنا الوطنية وهي قبيلة الرقيبات .يكمن استقرار هذه القبيلة في عدة مناطق من الصحراء من إفريقيا غير المغرب فتوجد جنوب غرب الجزائر و في تندوف وبئر ام قرين وفي شمال موريتانيا وذلك بالصحراء تبرس وفي ليبيا بمنطقة ترهونة ووصولا حتى الى كل من السودان وتيرانا في قبائل جهينة و بني عامر.يعود اصل هذه القبيلة الى سيداحمد الرقيبي ويعود هذا المسمى في المقولة الشعبية انه اشترى الساقية الحمراء -بملء جلد رقبة بعير ذهبا ويقول بعض المؤرخون ان تسمية جاءت هذه تسمية نسبة للمنطقة الرقيبة الواقعة في شرق موريتانيا وتنقسم هذه القبيلة للقسمين كبيرين وهي رقيبات الشرق وهم الاشد قوة وبطشا ورقيبات الساحل والمشهور عنهم الكرم والجود. ولهذه القبيلة عداوات تاريخية مع اولاد بوالسبع و اولاد دليم والكنتة وتربطها اتفاقيات مع قبيلة ايت لحسن لاسباب تاريخية .فسيداحمد الرقيبي في جميع الشجرات العائلية بحوزة القبيلة تنبئ انه ينحدر من عبد السلام بن امشيش الادريسي المغربي وهنا بحول الله نذكر نسب جد هذه القبيلة وهو الشريف النسب والكريم الاصل سيدي احمد بن سيدي احمد بن سيدي احمد الرقيبي المكنى بالليث الولي الصالح بن محمد بن يوسف بن علي بن عبدالله بن محمد بن عبد الكريم بن احمد بن موسى بن غانم بن كامل بن تكميل بن زين العابدين بن حيدرة بن يعقوب بن علي بن مزوار بن خطاري بن عيسى بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عبد السلام بن امشيش ما يهمنا هو الوصول الى نسبه هذا فانتماء جد هذه القبيلة الشريفة النسب يعود للمغرب وقد غادر جدهم من جبل العلم قرب تطوان شمال المغرب وتمارس هذه القبيلة التجارة وتمتلك قطعان ابل كثيرة العدد . اما قبيلة ازكيين فيعد البعض اصلها الى قبائل شمال المغرب وقول يقول بانتمائها للقبائل بني معقل العربية في حين يرى البعض انها تنتمي للقبائل ازركان في تونس قرب تطاوين على ان احد مكونات القبيلة والمسمى اشتوكة نجده بمنطقة سوس حيث اقليم شتوكة حاليا ولهذه القبيلة تاريخها الحربي مع ايت اوسى في حين كانت حليفة للقبيلة الرقيبات في معركة اولاد تيدرارين مع اولاد دليم. يعرف عن هذه القبيلة العراقة والاصالة بالإضافة الى المروءة . اما قبيلة ايت لحسن تنتمي هذه القبيلة للعرب بني معقل وامتازت هذه القبيلة عن غيرها في الحرب بالحيلة والخدعة كما هو الحال للوقعة مع قبيلة ايدوبلال ومع اولاد ادريس ..وكانت حليفة للبعض القبائل المحاربة في بعض حروب السيبة كقبيلة الركيبات وبصفة عامة يمكن القول بان قبائل ايت جمل والتي تنتمي اليها ايت لحسن -يصعب في الكتب التاريخية تحديد جد القبائل المسماة بتكنة في حين يسهل تحديد جد القبائل ذات النسب الشريف وذلك راجع والله اعلم للدراسة أي علم بالكتابة والقراءة او اهتمام بالنسب والخوف من ضياعه- ويوجد نفس الاسم للقبيلة قرب مدينة بن سليمان وسط المغرب. وايت لحسن كانوا يستقرون في القرن 17 في تيدركيت ومع بداية القرن 18 نزحوا للتكاوست -لقصابي- بعد ان طردوا منها اولاد ادريس وكانت تحتمي في ظل هذه القبيلة عدة قبائل صغيرة اصبحت بعضها اليوم فرعا من القبيلة وتمتاز هذه القبيلة منذ ذاك العه بممارسة سياسية كما انها اكثر القبائل اجتماعية في قبائل الصحراء .وتنقسم لاربع افخاد رئيسة وهي المويسات انجورن اولاد محمد ثم ايت بوموكوت. اما بالنسبة للقبيلة ايت اوسى فهي قبيلة ذات اصل عربي وترد مقولة بانتمائها للانصار والله اعلم ولفظ ايتوسا قد يعود الى اللفظ الامازيغي تابيسينو-اي كبدي- وتستعمل في رثاء ابطال الحروب ويقول البعض بعودة التسمية للقبيلة الاوس قد يكون هذا هو السر في تداول الاسم ولكن يمكن القول ان القبيلة تتكون من عدة طوائف نبرز بعضها وهي اجواكين وهم من قبيلة تجكانت وايت ايدر يقال انهم من منطقة قرب فم لحسن تسى ايمي انفاليس ينتمون للامويين وبالضبط للمولى بن نصير احد خلفاء بي امية في حين يقال ان ايت عزى واهدى تنتمي للبيت النبوة اما اداوتيا فللعرب معقل وهم المتمركزون في وسط المغرب..وبصفة عامة فان تاريخ قبائل تكنة لا يرد في احدها تاريخ محدد بعينه سوى انها تنتمي للعرب حسان القادمة من شبه الجزيرة العربية كما اوردناه سالفا في الجزء الاول واغلب هذه القبائل يتمركز جزء منها قرب سيدي قاسم وتمارة وسط المغرب .في الجزء الرابع سنتطرق للبقية القبائل واصلها المغربي.