و تنتمي القبائل الصحراوية للثلاث انتماءات عربية وهي الشرفاء والأنصار وعرب معقل ونجد هذه القبائل حسب الإحصاء الاسباني الذي اجري سنة 1974 وهم: 1-الرقيبات 2-تكنة ( ازرقيين –ايت لحسن –يكوت-ايت اوسى –ايت موسى وعلي) 3-اولادليم 4-العروسيين 5-اولاد تيدرارين بالاضافة الى القبائل التالية: اولاد بوالسبع .فيلالة .اهل الشيخ ماء العينين .توبالت .لميار.مجاط . لفيكات. المناصير. ويهمل ذكر قبائل أخرى ذكرها بنعزوز حكيم مثل تركز .اشتوكة.المويسات .اولاد عبد الحي... ويمكن تقسيم القبائل الصحراوية حسب مميزاتها الاجتماعية ونشاطها الى ثلاث مجموعات رئيسية وهي القبائل المقاتلة اذ ان هذه القبائل كانت تهاجم بعضها البعض وذلك من اجل اخذ غنائم القبيلة الاخرى او لاجل الاستيلاء على اراضيها ويطلق اهل المنطقة على هذه الفترة الزمنية بالسيبة. وهذه القبائل هي: رقيبات الساحل ورقيبات القواسم و قبائل تكنة و اولاد دليم واولاد بو السبع و العروسيين وبرابيش. وقبائل الزوايا كانت تمارس دورا دينيا ومنها تعليم القران الكريم والمذهب المالكي وتاديب الناس تبعا للمنهج الصوفي ... وهذه القبائل: هي فيلالة .اهل الشيخ ماء العينين .توبالت .اهل بارك الله .اهل عبد الحي .اولاد تيدرارين.تجكانت..ثم هناك قبائل الحرفيين الذين كانوا يمارسون حرف الصيد او التجارة او الزراعة وتربية النحل وهم : الفويكات مشهورون بالصيد للذلك نجد اغلب تمركزهم هو بمناطق الساحلية (سهب الحرشة.وطية. الكرن...) . ونفس الشيء نجده بالنسبة للقبيلة مجاط في حين ان قبيلة اولاد بوعيطة كانت تمارس اعمال زراعة خشخاش والتين وتربية النحل واقتصر ت ممارسة التجارة على كل من قبيلتي لميار والمناصير على ان هذا ليس ملزما دون ان تكون قبائل المقاتلة او قبائل الزوايا ممنوعة من ممارسة تلك الحرف بل يعزى الامر الى ان تلك القبائل هي التي اشتهرت ببمارستها .وهناك قبائل انتقلت من قبائل مقاتلة الى زوايا يعود الامر في ذلك اما للهزيمتها في الحروب او تمركزها حول الزوايا والمشايخ واولياء الصاحين الذين كانوا يحذرون الناس من الحروب البينية ابتغاء الدنيا ومن عواقب هذا الامر في الاخرة وانه امر ليس من الشرع في شيء . ومن اهم مظاهر الحياة الاجتماعية للقبائل الصحراء جنوب المغرب مجلس ايت الاربعين وتكون العضوية في هذا المجلس على اساس قبلي وتصدر قراراته بالاجماع استنادا الى الشريعة الاسلامية أي ان المجلس يجمع مشاييخ القبائل وغالبا ما تكون القضايا التي يبث فيها فردية كمسائل الدية .نزاع حول الارض بين الورثة...ولا يصل حكمه الى اعمال القبائل الحربية او الغزي كما هو مشهور عند اهل المنطقة .في الجزء الثالث سنتحدث ان شاء الله عن اصل اغلبية القبائل الصحراوية وعن جد كل قبيلة وانتمائه والله ولي التوفيق.