منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 كتاب المدهش لابن الجوزي - 6-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : كتاب المدهش لابن الجوزي - 6- 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : كتاب المدهش لابن الجوزي - 6- Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8577
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

كتاب المدهش لابن الجوزي - 6- Empty
مُساهمةموضوع: كتاب المدهش لابن الجوزي - 6-   كتاب المدهش لابن الجوزي - 6- I_icon_minitimeالأربعاء 17 يونيو 2009, 13:10

كتاب المدهش لابن الجوزي - 6- وتقول العرب في الأمر: وهن، وفي الثوب: وهى، وفي الحساب: غلت، وفي غيره: غلط، ومن الطعام: بشم، ومن الماء: بغر، وحلا الشيء في فمي، وحلى في عيني.

فصل

المراهق من الغلمان بمنزلة المعصر من الجواري، والحزور من الصبيان بمنزلة الكاعب، والكهل من الرجال بمنزلة النصف من النساء، والقارح من الخيل بمنزلة البازل من الإبل، والعجل من البقر، والشادن من الظباء كالناهض من الفراخ، والبكر من الإبل بمنزلة الفتى، والقلوص بمنزلة الجارية، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة، والبعير بمنزلة الإنسان، والغرز للجمل، كالركاب للفرس، والغدة للبعير كالطاعون للإنسان، والهالة من القمر كالدارة من الشمس، والبصيرة في القلب كالبصر في العين، والأسباط في بني إسحق، كالقبائل في بني إسماعيل، وأرداف الملوك في الجاهلية، كالوزراء في الإسلام، والأقيال لحمير كالبطارق للروم والقواد للعرب.

فصل

وللعرب خاص وعام.
فالبغض عام، والفرك بين الزوجين خاص، والنظر إلى الأشياء عام، والشيم إلى البرق خاص، الصراخ عام، والواعية على الميت خاص، الذنب للحيوان والبهائم عام، والذنابي للفرس خاص. السير عام، والسري بالليل خاص. الهرب عام، والاباق للعبيد خاص. الرائحة عام، والقتار للشواء خاص.


فصل

ومن جملة المسلم للعرب: أنهم لا يقولون مائدة إلا إذا كان عليها طعام وإلا فهي: خوان. ولا للعظم عرق إلا ما دام عليه لحم، ولا كأس إلا إذا كان فيه شراب، وإلا فهي: زجاجة، ولا كوز إلا إذا كانت له عروة، وإلا فهو كوب، ولا رضاب إلا إذا كان في الفم، وإلا فهو: بصاق، ولا أريكة إلا للسرير إذا كان عليه قبة. فإن لم يكن عليه قبة فهو: سرير. ولا ربطة إلا إذا كانت لفقتين، وإلا فهي: ملاءة، ولا خدر إلا إذا كان فيه امرأة، وإلا فهو: ستر. ولا للمرأة ظعينة إلا إذا كانت في الهودج، ولا قلم إلا إذا كان مبرياً، وإلا فهو: أنبوب. ولا عهن إلا إذا كان مصبوغاً، وإلا فهو: صوف. ولا وقود إلا إذا اتقدت فيه النار، وإلا فهو: حطب. ولا ركية إلا إذا كان فيه ماء، وإلا فهي: بئر. ولا للإبل رأوية إلا ما دام عليها الماء، ولا للدلو سجل إلا ما دام فيها الماء، ولا ذنوب إلا ما دامت ملأى، ولا نفق إلا إذا كان له منفذ وإلا فهو: سرب. ولا سرير نعش إلا ما دام عليه الميت. ولا للخاتم خاتم إلا إذا كان عليه فص. ولا رمح إلا إذا كان له زوج وسنان، وإلا فهو: أنبوب وقناة. ولا لطيعة إلا للإبل التي تحمل الطيب والبز خاصة. ولا حمولة إلا للتي تحمل الأمتعة خاصة. ولا بدنة إلا للتي تجعل للنحر. ولا ركب إلا لركبان الإبل. ولا هضبة، إلا إذا كانت حمراء. ولا يقال غيث، إلا إذا جاء في إبانه، وإلا فهو: مطر. ولا يقال عش، حتى يكون عيداناً مجموعة، فإذا كان نقباً في جبل أو حائط فهو: وكر ووكن.

?الباب الثالث:

في علوم الحديث

فصل

في ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم

ذكر نسبه

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن الهميسع بن النبت بن قيذار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن سارغ بن أرغوة بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يزد بن مهلايل بن قينان بن أنوش بن شيت بن آدم.
وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب.


ذكر أسمائه

هو محمد، وأحمد، والماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملاحم، والشاهد، والبشير، والنذير، والضحوك، والقتال، والمتوكل، والفاتح، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم.
فالعاقب آخر الأنبياء، والمقفي تبع الأنبياء، والضحوك صفته في التوراة - لأنه كان طيب النفس فكهاً -، والقثم من القثم: وهو الإعطاء.


ذكر عمومته

الحارث والزبير، وأبو طالب، وحمزة، وأبو لهب، والغيداق، والمقوم، وضرار، والعباس، وقثم، وحجل واسمه المغيرة.

ذكر عماته

أم حكيم، وهي البيضاء، وبرة، وعاتكة، وصفية، وأروى، وأميمة، وأسلمت صفية، واختلف في عاتكة وأروى وأميمة.

ذكر أزواجه

تزوج خديجة، ثم سودة، ثم عائشة، ثم حفصة، ثم أم سلمة، ثم جويرية، ثم زينب بنت جحش، ثم زينب بنت خزيمة، ثم أم حبيبة، ثم صفية، ثم ميمونة، فماتت خديجة وزينب بنت خزيمة في حياته، وتوفي عن التسع البواق.

ذكر أولاده

القاسم، وعبد الله، وهو الطيب والطاهر، وإبراهيم، وفاطمة، وزينب، ورقية، وأم كلثوم.

ذكر مواليه

أسلم: ويكنى أبا رافع، أبو رافع: آخر والد البهي، أحمر، آنسة، أسامة، أفلح، ثوبان، ذكوان، رافع، رباح، زيد بن حارثة، سلمان، سالم، سليم، سابق، سعيد، شقران، واسمه صالح، ضميرة، عبيد الله عبيد، فضالة، كيسان، مهران - وهو سفينة، وقيل اسمه سفينة، وقيل رومان - وقيل عبس، مدعم، نافع، نفيع - وهو أبو بكر - بنيه، واقد، وردان، هشام، يسار، أبو أثيلة، أبو الحمراء، أبو ضميرة، أبو عبيد، أبو مويهبة، أبو واقد، أبو لبابة، أبو لقيط، أبو هند، سابور.

ذكر مؤذنيه

بلال، وسعد، وابن أم كلثوم، وأبو محذورة.

ذكر كتّابه

أبو بكر، عمر، عثمان، علي، أبيّ، زيد، معاوية، حنظلة، خالد بن سعد، إبان بن سعيد، العلا بن الحضرمي، وكان المداوم على الكتابة زيد ومعاوية.

ذكر نقباء الأنصار

أسعد بن زرارة، أسيد بن خضير، البراء بن معرور، رافع بن مالك، سعد ابن خيثمة، سعد بن الربيع، عبد الله بن رواحة، عبد الله بن عمرو بن حزام، عبادة بن الصامت، سعد بن عبادة، المنذر بن عمرو، أبو الهيثم بن التيهان، ونقب النبي صلى الله عليه وسلم على النقباء أسعداً.

تسمية من جمع القرآن حفظاً

على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان، أبي، معاذ بن جبل، أبو الدرداء، زيد بن ثابت، أبو زيد الأنصاري، قال ابن سيرين: وتميم الداري، وقال القرطبي: وعبادة بن الصامت، وأبو أيوب.

تسمية من كان يفتي

على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعبد الرحمن بن عوف، وابن مسعود، وأبي، ومعاذ، وعمار، وحذيفة، وزيد بن ثابت، وأبو الدرداء، وأبو موسى، وسلمان.

تسمية من تأخر موته من الصحابة

آخر من مات من أهل العقبة: جابر بن عبد الله بن عمرو، ومن أهل بدر: أبو اليسر، ومن المهاجرين: سعد بن أبي وقاص، وهو آخر العشرة موتاً، وآخر من مات بمكة من الصحابة: ابن عمر، وبالمدينة: سهل بن سعد بن معاذ، وبالكوفة: عبد الله بن أبي أوفى، وبالبصرة: أنس بن مالك، وبمصر: عبد الله بن الحارث بن جزء، وبالشام: عبد الله بن يسر، وبخراسان: بريدة، وآخر الناظرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم موتاً: أبو الطفيل عامر بن واثلة.

تسمية فقهاء المدينة السبعة

سعيد بن المسيب، والقسم، وأبو بكر بن عبد الرحمن، وخارجة، وعبيد الله بن عبد الله، وعروة، وسليمان بن يسار.

منتخب من ذكر الأوائل

أول من خلق الله القلم، أول جبل وضع في الأرض: أبو قبيس، أول مسجد وضع في الأرض: المسجد الحرام، أول ولد آدم: قابيل، أول من خط وخاط: إدريس، أول من اختن وضاف: إبراهيم، أول من ركب الخيل وتكلم بالعربية: إسماعيل، أول من عمل القراطيس: يوسف، أول من سرد الدروع وقال أما بعد: داود، أول من صبغ بالسواد: فرعون، أول من دخل الحمام وعمل الصابون: سليمان، أول من طبخ بالآجر: هامان.

فصل

أول من سيب السوايب: عمرو بن لحي، أول من سن الدية مائة من الإبل: عبد المطلب، أول من قطع في السرقة في الجاهلية: وقضى بالقسامة وخلع نعليه عند دخول الكعبة: الوليد بن المغيرة، أول من قضى في الخنثى من حيث يبول: عامر بن الظرب، أول عربي قسم الذكر مثل حظ الأنثيين: عامر بن جشم.

فصل

أول ما نزل من القرآن: "اقرأ باسم ربك"، أول آية نزلت في القتال: "أذن للذين يقاتلون"، أول من أسلم من الرجال: أبو بكر، ومن الصبيان: علي، ومن الموالي: زيد، ومن النساء: خديجة، ومن الأنصار: جابر بن عبد الله بن رباب، أول من هاجر إلى الحبشة: حاطب بن عمرو، وإلى المدينة: مصعب بن عميرة، ومن النساء: أم كلثوم بنت عتبة، أول من بايع ليلة العقبة: أسعد بن زرارة، أول من بايع بيعة الرضوان: أبو سنان الأسدي، أول من أذَّن: بلال، أول من بنى مسجداً في الإسلام: عمار، أول من سل سيفاً في الإسلام: الزبير، أول من عدا به فرسه في سبيل الله: عبد الله بن جحش، وهو أول من دعا يا أمير المؤمنين، أول شهيد في الإسلام: سمية.

فصل

أول ظهار كان في الإسلام: ظهار أوس بن الصامت من المجادلة، أول خلع كان في الإسلام: خلع حبيبة بنت سهل بن ثابت بن قيس، أول لعان كان في الإسلام: لعان هلال بن أمية مع زوجته، أول مرجوم كان في الإسلام: ماعز، أول من سن الصلاة عند القتل: خبيب، أول من أوصى بثلث ماله: البراء ابن معرور، أول من دفن بالبقيع: عثمان ابن مظعون.

فصل

أول من جمع القرآن: أبو بكر، أول من قص: تميم، أول من وضع النحو: أبو الأسود، أول من نقط المصحف: يحيى بن يعمر.

فصل

أول ما يرفع من الناس: الخشوع، أول ما تفقدون من دينكم: الأمانة، أول الآيات: طلوع الشمس من مغربها، أول من تنشق عنه الأرض: نبينا وهو أول من يقرع باب الجنة، وأول شافع، وأول مشفع، أول من يكسى إبراهيم، أول ما يحاسب العبد به: الصلاة، أول أمة تدخل الجنة: أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

منتخب في ذكر المنسوبين إلى غير آبائهم

فمن المنسوبين إلى أمهاتهم: بلال بن حمامة، واسم أبيه: رباح، ابن أم مكتوم واسم أبيه عمرو، بشير ابن الخصاصية واسم أبيه معبد، الحارث ابن البرصاء واسم أبيه مالك، حفاف ابن ندبة واسم أبيه عمير، سعد ابن جنبة واسم أبيه بحير، شرحبيل ابن حسنة واسم أبيه عبد الله، عبد الله ابن بحينة واسم أبيه مالك، مالك ابن نميلة واسم أبيه ثابت، معاذ ومعوذ ابنا عفراء واسم أبيهما الحارث، يعلى ابن سبابة واسم أبيه مرة، يعلى ابن منية واسم أبيه أمية، وهؤلاء كلهم صحابة.
ومن العلماء بعدهم: إسماعيل ابن علية واسم أبيه إبراهيم، منصور ابن صفية واسم أبيه عبد الرحمن، محمد بن عائشة واسم أبيه: حفص، إبراهيم ابن أهراسة واسم أبيه سلمة، محمد ابن عثمة واسم أبيه خالد.


فصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب المدهش لابن الجوزي - 6-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب المدهش لابن الجوزي - 4-
» كتاب المدهش لابن الجوزي 20
» كتاب المدهش لابن الجوزي 36
» كتاب المدهش لابن الجوزي 52
» كتاب المدهش لابن الجوزي - 5-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: