- ابن الخالة كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه
أيها الأخ الكريم أعذرني إن كنت لا أعرفك
وجب علي أن أبدي تحفظا على بعض النقط
إن كان الموضوع من كتاباتك أو من كتابة غيرك ينبغي
الإشارة إلى ذالك
إن في التعقيد فتنة و الخير كله و الحكمة في التبسيط
فلذلك و جب الكتابة في المنتدى بكلام واضح حتى يفهمه
الكل و يعقب عليه
أما القرآن الكريم فهو واضح وضوح النور
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل لــه
عوجا
فقد ورد أن بعض التلامذة النجباء قديما لما وصل إلــى
قوله تعالى : [ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل
مثقال ذرة شرا يره ] وضع اللوح و قال هذا يكفـــــي
ملك مصر عظيم القبط يقول معلقا على الرســـــــــــــول
و الإسلام : [ لم يأمر بمنهي عنه و لم ينه عن مأمور به ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
1 - واضح جليا يأخي بأن ما أدليت به في المقال المعني الذي تحاورني من خلاله وفي غيره كذلك هو ليس منقولا من أيها كتاب إلا الذكر الكريم بطبيعة الحال الذي هو منقول من القرآن المجيد .
2 - واضح جليا كذلك يا أخي ما أكتبه من حيث المضمون ، ووضوحه هو كوضوح الحروف الأبجدية . وكان عليك أن تعين ما لم تفهمه . ولئن تعذر عليك فهم الكل فهذا حال غريب ولا يسعني فعل شيء إزاء ذلك بطبيعة الحال .
3 - // إن في التعقيد فتنة و الخير كله و الحكمة في التبسيط //
إعلم يا أخي أنك الوحيد من بين الكثيرين من تجد التعقيد فيما أكتبه وتجد صعوبة في فهمه . وإني لأستغرب أن يكون من الفتنة كل ما تجده معقدا ويصعب عليك فهمه.
4 - // أما القرآن الكريم فهو واضح وضوح النور //
لا أفهم . هذه حقيقة تشكل جوهر مقالاتي كلها . وأن تقول هذا القول بعد الذي سبقه من قولك فإني لا أفهم ما تقصده .
5 - // فقد ورد أن بعض التلامذة النجباء قديما لما وصل إلــى قوله تعالى : [ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ] وضع اللوح و قال هذا يكفـــــي //
لا أفهم ما تقصده .
6 - // ملك مصر عظيم القبط يقول معلقا على الرســـــــــــــول و الإسلام : لم يأمر بمنهي عنه و لم ينه عن مأمور به //
قول مبهم كذلك ولا أفهمه .
7 - إن كنت تجد ما أكتبه معقدا وغير مفهوم فإنه لا يعقل يا أخي أن ترد على ما لم تفهمه .
8 - لم أفهم معظم قولك ومع ذلك لا يعقل أن أقول بأنه فتنة .
والسلام عليكم ،
والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم المرسلين الكرام البررة .