منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 التمس لاخيك سبعين عذرا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
medo_shhry
عضو نشيط
عضو نشيط
medo_shhry


عدد الرسائل : 670
العمر : 41
Localisation : saudia arabia
. : التمس لاخيك سبعين عذرا 3dflag16
اوسمة العضو (ة) : التمس لاخيك سبعين عذرا Tmqn3
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5760
خاصية الشكر : 3
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

التمس لاخيك سبعين عذرا Empty
مُساهمةموضوع: التمس لاخيك سبعين عذرا   التمس لاخيك سبعين عذرا I_icon_minitimeالجمعة 28 مايو 2010, 14:50

السلام عليكم ورحمة الله

التمس لأخيك المسلم سبعين عذراً


ليس أريح لقلب العبد في هذه الحياة ولا أسعد لنفسه من حسن الظن
فبه يسلم من أذى الخواطر المقلقة التي تؤذي النفس، وتكدر البال، وتتعب الجسد.

إن حسن الظن يؤدي إلى سلامة الصدر وتدعيم روابط الألفة والمحبة بين المسلمين

فلا تحمل الصدور غلاًّ ولا حقدًا ، امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم :

فعن أبي هريرة قال، قال رسول الله :
"إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا"
رواه الإمام مالك والبخاري ومسلم واللفظ لمسلم.

وإذا كان المسلمين بهذه الصورة المشرقة فإن أعداءهم لا يطمعون فيهم أبدًا

ولن يستطيعوا أن يتبعوا معهم سياستهم المعروفة
فرِّق تَسُد ؛ لأن القلوب متآلفة، والنفوس صافية.

من الأسباب المعينة على حُسن الظن:

هناك العديد من الأسباب التي تعين المسلم على إحسان الظن بالآخرين، ومن هذه الأسباب:

(1) الدعاء:

فإنه باب كل خير، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه أن يرزقه قلبًا سليمًا.

(
2) إنزال النفس منزلة الغير:
فلو أن كل واحد منا عند صدور فعل أو قول من أخيه وضع نفسه مكانه

لحمله ذلك على إحسان الظن بالآخرين، وقد وجه الله عباده لهذا المعنى حين قال سبحانه:
{لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْراً} [النور:12].
وأشعر الله عباده المؤمنين أنهم كيان واحد ،
حتى إن الواحد حين يلقى أخاه ويسلم عليه فكأنما يسلم على نفسه:
{
فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ} [النور:61].

(3) حمل الكلام على أحسن المحامل:

هكذا كان دأب السلف رضي الله عنهم ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

“لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا، وأنت تجد لها في الخير محملاً”.

وانظر إلى الإمام الشافعي رحمه الله حين مرض وأتاه بعض إخوانه يعوده،

فقال للشافعي: قوى الله ضعفك، قال الشافعي: لو قوى ضعفي لقتلني ،
قال: والله ما أردت إلا الخير. فقال الإمام: أعلم أنك لو سببتني ما أردت إلا الخير.
فهكذا تكون الأخوة الحقيقية إحسان الظن بالإخوان حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير.

(4) التماس الأعذار للآخرين:

فعند صدور قول أو فعل يسبب لك ضيقًا أو حزنًا حاول التماس الأعذار،

واستحضر حال الصالحين الذين كانوا يحسنون الظن ويلتمسون المعاذير
حتى قال الامام الشافعى: التمس لأخيك سبعين عذراً.

وقال ابن سيرين رحمه الله: ” إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرًا ،

فإن لم تجد فقل: لعل له عذرًا لا أعرفه “.

إنك حين تجتهد في التماس الأعذار ستريح نفسك من عناء الظن السيئ وستتجنب الإكثار من اللوم لإخوانك:

تأن ولا تعجل بلومك صاحبًا .. … .. لعل له عذرًا وأنت تلوم

(5) تجنب الحكم على النيات:

وهذا من أعظم أسباب حسن الظن؛ حيث يترك العبد السرائر إلى الذي يعلمها وحده سبحانه،

والله لم يأمرنا بشق الصدور، ولنتجنب الظن السيئ.

(6)
استحضار آفات سوء الظن:

فمن ساء ظنه بالناس كان في تعب وهم لا ينقضي فضلاً عن خسارته لكل من يخالطه

حتى أقرب الناس إليه ؛ إذ من عادة الناس الخطأ ولو من غير قصد ،
ثم إن من آفات سوء الظن أنه يحمل صاحبه على اتهام الآخرين ، مع إحسان الظن بنفسه،
وهو نوع من تزكية النفس التي نهى الله عنها في كتابه:
{فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم:32].

وأنكر سبحانه على اليهود هذا المسلك:

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً}
color=#7f003f]49].

إن إحسان الظن بالناس يحتاج إلى كثير من مجاهدة النفس لحملها على ذلك،

خاصة وأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، ولا يكاد يفتر عن التفريق بين المؤمنين
والتحريش بينهم، وأعظم أسباب قطع الطريق على الشيطان هو إحسان الظن بالمسلمين.

رزقنا الله قلوبًا سليمة، وأعاننا على إحسان الظن بإخواننا، والحمد لله رب العالمين









بنات من نوع آخر

ان لغتـ العربية ــنا جميلة ووممتــــ ع ـــة
والابحــار في عـلــومـهـا غــااية في الرووووعة

وكلما زادت قراءتنا وأطلاعنا أكتشفنا اشياء لم تمر علينا بحياتنا؟

وهنا أقدم لكم عدداً من المصطلحات العربية التي أستخدمها العرب
للكناية عن اشياء معينة





بنات النفس
وتطلق
هذه الكنية على الهموم والافكاروكذا مايخطر على بال الانسان من الوساوس
لأن كل هذه الاشياء تخرج من النفس ويأتي بنفس المعنى قولهم: بنات الفكر
وبنات الضمير وبنات الصدر

قال تعالى: (وتخفي في نفسك ما الله مبديه)




بنات المنايا

وهذه كنية السهام والسهام جمع سهم وقد سميت بنات المنايا لأنها تودي بمن تصيبه الى الموت
قال الشاعر: لهم عدة تكفيهم كل عدة * بنات المنايا والقسي الموتر





بنات اليمن
وتطلق
على القهوة العربية وسميت بهذا لأنه المحصول اللأهـم في اليمن والبن
اليمني مشهـورعلى مستوى العالم ويعد منه مشروب محبب لدى الكثير من الناس


بنات العين
وتطلق على الدموووع التي تخرج من المقلتين
قال تعالى: (ترى أعينهم تفيض من الدمـع)
وقال الشاعر: طوال الذرا قامت بري بناتنا * بنات عيون مالهن هجوع






بنات الفـلا وبنات البيد

وهي الأبل التي تقطــع الصحاري القاحله التي لا ماء فيها ولا كلأ
وقال الشاعر :اليك يمين الله جابت بنا الفلا * بنات الفلا في كل بر وفدفد


بنات رباط

وهذه هي الخيل والرباط من الخيل ما زاد على خمسة خيول
قال تعالى: (وأعدوا لهم ما أستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوا الله وعدوكم)


بنات الدهر
هي المصائب والنوائب ومفردها مصيبة ونائبه
قال الشاعر: رمتني بنات الدهر من حيث لاأدري* فكيف بمن يرمي وليس برامي؟!




بنات المزن

وهذه كنية لغدران الماء وبالطبع انها سميت بذلك لأنها تنشأ في الأساس من المزن (اي السحاب) ومفردها مزنة




بنات الكرىوهذه هي الاحلام التي تزور المرء في منامه والكرى هو: الـنوم
قال الشاعر: أرته بنات الكرى شخص طارق * فقام اليها مصلتاً بحسام


بنات الشوق

وهي كل ما ينتج عن الشوق من الافكار والأوهـام والوساوس والشوق حاله من العاطفه الشديدة تنزع النفس الى شيء معين
قال الشاعر: ولما رأيت البشر أعرض دوننا * وحالت بنات الشوق يحنون نزعا


بنات الشفة

وهي الكلمات ومفردها كلمة لأنها تخرج من بين الشفتيـن وكثيراً ما يقول العرب: ما حدثته ببنت شـفة
أي ولا بكلمة واحدة وربما قيل عنها ذات شفة.


**************
منقول للأمانة والفائدة


اللهم صلِّ على محمد ماتعاقب الليل والنهار وصلِّ على محمد ماذكره الذاكرون الأبرار وصلِّ على محمد عدد مكاييل البحار








(( أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ))
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


اللهم أغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : التمس لاخيك سبعين عذرا 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : التمس لاخيك سبعين عذرا Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8547
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

التمس لاخيك سبعين عذرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمس لاخيك سبعين عذرا   التمس لاخيك سبعين عذرا I_icon_minitimeالجمعة 09 يوليو 2010, 19:09

]
وإذا كان المسلمين بهذه الصورة المشرقة فإن أعداءهم لا يطمعون فيهم أبدًا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
medo_shhry
شكرا جزيلا للموضوع
والنصائح القيمة
والأمثلة الرائعة
اللهم زدني علما
أهديك تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمس لاخيك سبعين عذرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اذا قرأت هذا سيصلي عليك سبعين الف ملك!!!!!
» عذرا سيدي محمد السادس هذه حقيقة مدينتي مكناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المنتديات العامة :: المنتدى العام للنقاش-
انتقل الى: