د. رابية ابراهيم حكيم
تخصص الطب النفسي للاطفال من جامعة لندن
والطب النفسي العام من الكلية الملكية بارلندا
النمو والتطور فى السنوات الاولى يشمل نواحي عديدة ..ومن الملاحظ ان الامهات يهتمات بالتطور الحركي والعضلي لدىالاطفال مثل الجلوس والمشي ويهملن النواحي الاخرى من التطور والنمو مثل التطور اللغوي والاجتماعي
وهنا نقوم بالقاء الضوء على نواحي متعددة من النمو والتطور من ثلاث اشهر الى ستة سنوات ومن المهم استشارة الطبيب عن وجود تاخر فى احدى هذه النواحي
التطور الاجتماعي social development | النمو اللغوي Expressive Language Receptive Language القدرة على الكلام القدرة على الفهم والاستقبال | النمو الحركي للعضلات الكبيرة للعضلات الصغيرة Gross motor Fine motor |
3-6 اشهر ينقلب علي جنبه يمسك الاشياء يرفع الراس عندما يكون منبطح على الساعد يجلس بمساعدة |
1-12 شهر يبتسم يظهر استمتاعه\او عدمه الخوف من الغرباء يبدا يحاول ان يستحوز على الانتباه يستمتع بالالعاب الاجتماعية (تخفى الام وجهها)
| 1-6 اشهر مناغاة واصوات ah eh uh يلتفت للصوت |
6-12 شهر يجلس بدون مساعدة ينقل اللعبة من يد الي يد ينقلب بسهولة يخطو بالمساعدة يحبى |
6-12 اشهر يقلد صوت يعرفه بكرر لفظ م-م-م دا-دا ينتبه لصوت او تعابير (تعال فوق باى) استعمال اصوات الترحيب hi-- bye-bye يتعرف على بعض الاشياء مثل كرة ..قطة يصفق لو طلب منه ذلك ينفذ التعليمات مع الاشارة |
1-2 سنة يحبو او يزحف على اسفله يقف بدون مساعدة يمشي لوحده يمسك شيئين بيد واحدة يرمى كرة يقف على رجل واحدة يبني برجا من 2 الى 6 مربعات
|
1-2 سنة يطلب المعونة اذا احتاجها يحاول جذب الانتباه يتعاون ويحاول المساعدة يظهر تفاعلات مختلفة مثل الغضب والحنان والغيرة يستمتع بصحبة الاصدقاء
| 1-2 سنة يستعمل ثلاث كلمات لها معني (غير ماما وبابا) ينفذ تعليمات عند الطلب اعطني الكرة يعيد كلمة مسموعة ينظر الى الصور ويسميها يقلد صوت الحيوانات يعرف اجزاء الجسم فين عينك ؟\يدك؟ زيادة المفردات الى 20 كلمة يشير الى اشخاص معروفين وحيوانات يسمي الاشياء اذا سئل ما هذا؟ ( فين ماما؟ فين الكرة؟) يعبر عن طلباته بكلمة كمان -تعال- اديني يتبع التعليمات لخطوة واحدة يعبر عن نفسه باستخدام اسمه يستجيب الي التحذير" لا تمسك" يستعمل جملة من كلمتين ماما تعال يبدا يستعمل الضمائر انا حقي |
2-3 سنة يقلد الاخوان او الاصدقاء يحب ان يضحك ويمتع الاخرين يشترك في العاب جماعية يلعب العاب تخيلية
| 2-3سنة جملة من 3 كلمات شوف السيارة ازدياد عدد الكلمات المفهومة عدد الكلمات والمفردات ترتفع الى 200 كلمة يفهم الجملة الطويلة (لما نروح البيت اعطيك.. يكون جملة قصيرة يستمع الي تفسير لماذا؟ كيف؟ يبدا يستعمل الضمائر (هو هي ) يستعمل جمل النفي (ما ابغي-لا)
| 2-3 سنة يتعلم الجري يلعب بالصلصال يمشي على اطراف اصابعه يفتح غطاء يحتفظ بالتوازن يستعمل المقص\الخرز |
3-4 سنة ياخذ ويعطي من الاخرين يحب ان يكون له اصدقاء يشارك الاخرين ما يفعلون يساعد والديه فى المنزل
| 3-4 سنة عدد الكلمات الى 900 يعرف الالوان يسأل اسئلة هذه سيارة؟ ينفذ تعليمات من 3 خطوات تحتوي على فوق وتحت يتكلم مع نفسه في حوار طويل يستمع ويفهم قصة يصف احداث فى حياته يكون جملة من ست كلمات |
3-4 سنة يمسك القلم باصبعين يمسك الكرة ينزل الدرج برجله اثنين باتبادل يبنى برج من 9 مكعبات يقف على رجل واحدة 10 ثواني |
4-5 سنة يلعب مسابقات مع اقرانه يتعاطف ويتفاعل مع الاخرين يحترم اغراض وملكيات الغير يلفظ الفاظ قاسية
| 4-5 سنة يسال عن معنى كلمة يضع الاشياء فوق -تحت-خلف يستعمل كلمات تدل الماضى والمستقبل يفهم معنى اذا يستعمل كلمة"امس" "بكرة" بطريقة صحيحة يتكلم بطلاقة | 5-6 سنة يقفز الحبل يجري يبنى برج اكثر من 9 مكعبات يربط حزائه |