الهداية - نقض نظريةالتطور (27)
الضوئية التي تصطدم به·وعلى سبيل المثال فصبغ اليخضور في النباتات يساعد على تكوين اللون الأخضر وفي الوقت نفسه يتم التمثيل الضوئي فيه· والصبغ هو تكوين تحققه الجزيئات التي تكونها ذرات مثل الكربون والهيدروجين والماغنيسيوم والنيتروجين· وعملية التمثيل الضوئي التى يقوم بها اليخضور الذي هو صبغ من هذا النوع لها دور مهم لاستمرار الحياة بلا توقف· عندما نفكر في أحجام مصبغات اليخضور سوف يفهم بشكل أحسن مدى اعتماد الأمر على أبعاد دقيقة وحساسة· وتقريباً من 250 ـ 400 من جزيئات اليخضور تكوّن مجموعات تقوم بتحقيق العمليات الحيوية جدا عن طريق التنسيق في شكل تراكيب يطلق عليها النظام الضوئي· فجميع جزيئات اليخضور الموجودة داخل ( النظام الضوئي Photo System ) لها خاصية الامتصاص الضوئي، ولكن جزيئة واحدة فقط من جزيئات اليخضور الموجودة في النظام الضوئي تستخدم في الواقع الطاقة الكيماوية التي تم الحصول عليها من الضوء· والجزيئة التي تستخدم الطاقة تحدد مركز تفاعل النظام محتلاً وسط هذا النظام الضوئي· أما جزيئات اليخضور الأخرى فتسمى بـالأصباغ الاستشعارية أو الهوائيات· وجزيئات اليخضور هذه تقوم بجمع الضوء إلى مركز التفاعل بتكوين شبكة كمثل الهوائيات حول مركز التفاعل الذي يسمى باليخضور (أ) وعندما يستقبل مركز التفاعل الطاقة من إحدى الجزيئات الهوائية التي يزيد عددها على 250 جزيئة يتحول أحد الإلكترونات إلى جزيئة مستقلة صاعدً إلى مستوى أعلى من الطاقة·أي أن الإلكترون الذي يتبع اليخضور (أ) ، ينتقل إلى جزيئات اليخضور الأخرى التي اصطفت حولها· وبذلك يكون التمثيل الضوئي قد بدأ بسبب تفاعل متسلسل وسريان تيار من الإلكترون (73)· لذلك فإن الأعضاء التي يطلق عليها اسم '' الأصباغ '' تلعب دوراً حيوياً داخل عملية التمثيل الضوئي· وهذه الجزيئات ذات التكوين الخاص جداً تكوّن في الوقت عالم النباتات الأخضر الموجود من حولنا·الأصباغ وسيناريوهات التطوريين اللاعقلانيةإن الضوء المرئي والألوان التي تحدثها الأصباغ وعيوننا التي تدرك هذه الألوان ذات الملايين المختلفة من درجاتها قد خلقها الله بالعلم والإبداع غير المحدودين· واللون والضوء يتواءمان مع بعضهما البعض بشكل خارق في هذا النظام، ويفقد كل منهما معناه إذا لم يوجد الآخر· والمواد التي تم استخدامها في خلق الصبغ في النباتات هي التي استخدمت في خلق شبكية العين· ولكن هذه المواد التي تحدث عملية التمثيل الضوئي في النبات كلُفت كذلك بإيصال الرسائل المتعلقة بالرؤية في عين الإنسان إلى الدماغ· واستطاعة هذه المادة التي تكونت باجتماع عدد من الذرات، امتلاك الخصائص والوظائف المختلفة حسب المكان الذي توجد فيه لأمر خارق للعادة· فالعين التي توصل الرسائل إلى الدماغ بسرعة 500 كم / الساعة وترتبط بالدماغ بـ 600 ألف عصب تستقبل 1,5 مليون رسالة وتنظمها وترسلها إلى الدماغ في اللحظة ذاتها(74)· والوظيفة التي تقوم بها الأصباغ في النبات لها أيضا تكوين معقد جداً، كالنظام المعقد الموجود في عين الإنسان· وعندما يقوم التطوريون بشرح النظم المتعلقة بالأصباغ لا يتكلمون أبداً عن تكوين النظم المعقدة وضرورة خلق كل أجزائه في اللحظة نفسها· وحسب الرواية التقليدية للتطور فقد شعرت النباتات بالحاجة إلى استخدام الطاقة الشمسية ولذلك أنتجت الأصباغ بشكل كامل· ولكن يجب ألا يغيب عن البال هنا، أن هذه النباتات ليست عالمة بتركيب كتركيب الأصباغ من قبل ولا تعلم أيضا بنظام يقوم بوظيفة هذه الأصباغ· وعندما يُفهم هنا صراحة ما يدعيه التطوريون يظهر أمامنا بصورة أكثر وضوحاً هزيمة منطق التطوريين· فحسب رأيهم فإن الكائن الحي وحيد الخلية الذي كان يبحث عن مصدر للطاقة للبقاء على قيد الحياة ولا يمتلك وعياً وعقلاً، اكتشف فجأة أن الشمس مصدر الطاقة الاقتصادي الدائم· وبعد ذلك فكر كيف يُمكنه جعل هذه الطاقة قابلة للاستخدام، فخطط نظام الهوائيات الذي يستطيع معه تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيماوية بعد أن حل معضلات القضايا التي لا يستطيع حلها حتى علماء يومنا هذا· وبعد أن حل مشكلة أطوال الموجات الشمسية المناسبة والمعادلات الكيماوية التي سوف تمكن من حركة الإلكترون بدأ في عملية الإنتاج، فأنتج الأصباغ من تجميع الكيماويات المعينة بمُعَدَّلات دقيقة· وهذه هي رواية التطوريين التي لا يقبلها العقل· وبالإضافة إلى كون هذه الرواية خارجة عن نطاق العقل فإنها تدخل في مأزق من جوانب كثيرة· فقبل كل شئ فقد ظهر بشكل قطعي في أبحاث أجريت في الفترة الأخيرة أن النباتات لم تتطور من أصل مشترك· ولهذا معنى آخر أيضا حسب إدعاءات التطوريين الكاذبة وهو: أن كل نوع من أنواع النبات قد طوّر نظام التمثيل الضوئي عنده منفصلاً عن أنواع النباتات الأخرى· وهذه الرواية تفوق دنيا الخيال بكثير، لأنه يستحيل حصول نبات واحد مصادفة على نظام معقد مثل نظام التمثيل الضوئي الذي لا يمكن تقليده حتى بأحدث التكنولوجيا المتقدمة في مستوى العلم في يومنا الحاضر· ورغم أن هذه الاستحالة ظاهرة بين أيدينا بوضوح فإن التطوريين يفكرون بطريقة منافية للعقل والمنطق لدرجة أنهم يدعون أن هذا المستحيل قد تكرّر مراراً· غير أنه، وكما سنرى في الأقسام التالية أن الهوائيات التي تكوّنها الأصباغ التي هي جزء مهم للتمثيل الضوئي وفي تصميم النظم العاملة التابعة لها، تدل على تكوين خارق لا يمكن تفسيره بالمصادفة·العوامل المؤثرة في التمثيل الضوئيكما سوف نرى في الأقسام التالية كذلك فإن للتمثيل الضوئي مسار معقد وحساس جداً· وجميع أجزاء النبات التي تقوم بالتمثيل الضوئي لها تكوينات خاصة بهذا العمل· ولكن العناصر التي يجب توفرها لتحقيق التمثيل الضوئي ليست مقتصرة على تكوين النبات· ولا شك أن الضوء هو أيضا من أهم العناصر التي يحتاج إليها إلى جانب تكوين النبات· وكما رأينا فيما سبق أن طول موجة الضوء القادم إلى الدنيا والهوائيات التي في النباتات ونظام الأصباغ قد خلقت في تلاؤم وتناغم فريدين مع بعضهما البعض· ولكن هناك موازنات أخرى تؤثر في التمثيل الضوئي إلى جانب طول الموجة الضوئية وهي:1 ـ شدة الضوء ومدة سقوطه: إن التمثيل الضوئي يتغير تبعاً لشدة الضوء ومدة سقوطه· وفضلاً عن ذلك فإن سقوط الضوء بصورة مباشرة أو غير