| صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات | |
|
+4Kamil محمود الاردن المناضل المغربي ابن الخالة 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الثلاثاء 08 أبريل 2008, 05:52 | |
| | |
|
| |
المناضل المغربي مشرف منتدى القوات المسلحة الملكية
عدد الرسائل : 307 العمر : 36 Localisation : agadir . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6227 خاصية الشكر : 4 تاريخ التسجيل : 01/01/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات السبت 12 يوليو 2008, 12:33 | |
| | |
|
| |
محمود الاردن عضو متميز
عدد الرسائل : 1572 النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6528 خاصية الشكر : 18 تاريخ التسجيل : 07/02/2007
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات السبت 12 يوليو 2008, 16:10 | |
| مشكوررررررررررر على الصور
| |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات السبت 12 يوليو 2008, 19:30 | |
| شكرا عبد الله بناني شكرا محمود الأردن مروركما أسعدني تحياتي | |
|
| |
Kamil عضو نشيط
عدد الرسائل : 521 العمر : 38 Localisation : الدار البيضاء النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6145 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 25/01/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الإثنين 01 ديسمبر 2008, 08:44 | |
| | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الجمعة 22 مايو 2009, 17:39 | |
| | |
|
| |
Hakam TAHIRI عضو متطور
عدد الرسائل : 149 العمر : 50 Localisation : Rabat - Salé . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6277 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: في زيارة سعدت بالقيام بها, استمرت مابين فاتح و13 ماي 2009 الجمعة 29 مايو 2009, 02:00 | |
| __الــــسـلام عــلــيــكــم ورحــمــة الــلـه__ _________________________________
بسم الــلـه الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على كافة أنبيائه ورسله وعلى مولانا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين
سلام تام بوجود مولانا الإمام
تعد مدينة نيامي عاصمة جمهورية النـِيجر, أكبر مدينة وسط أفريقيا, في زيارة سعدت بالقيام بها, استمرت مابين فاتح و13 ماي الجاري, ارتياحي الكبير وامتناني على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة طيلة مقامي في هذا البلد العريق. بلد تمتد جذوره إلى عمق التاريخ, صاحب الفتوحات الاسلامية, وحضارته غنية من كل الجوانب.
وتعتبر النـِيجر دولة إفريقية، تشكل جزءاً من الصحراء الكبرى في غرب أفريقيا، ليس لها منفذ بحري. سميت نسبة إلى نهر النيجر. وهي دولة مسلمة وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي وتقع في وسط أفريقيا وهي المنطقة الانتقالية بين ساحل غرب أفريقيا المداري والصحراء الكبرى ويحدها من الشمال الجزائر وليبيا، ومن الشرق تشاد، ومن الجنوب نيجيريا و بنين، ومن الغرب مالي و بوركينا فاسو، وتعتبر منطقة النيجر جزء من الصحراء الكبرى وتنتشر فيها المساحات الصخرية والرملية الواسعة مع وجود بعض الواحات. والنيجر مقسمة إلى 7 مناطق بالإضافة إلى المنطقة الحضارية نيامي، وهي مقسمة أيضا إلى 35 محافظة.
أ-الموقع :
تقع جمهورية النيجر في منطقة غرب إفريقيا من بين مجموعة دول الساحل بين خطى عرض 11.37 و23.33 شمال خط الاستواء وخطى طول 6 و1 شرق وهي دولة حبيسة ليس لها أي منافذ بحرية أو موانىء تغطي الصحراء أكثر من ثلثي مساحتها. أهمية موقعها تأتي من كونها منطقة تماس بين الشمال العربي الإفريقي وإفريقيا السوداء جنوب الصحراء مما يجعلها منطقة مناسبة لبذل الجهد للحفاظ على التواصل الحضاري بين شمال وجنوب القارة في مواجهة محاولات بث الفرقة والعداء بين عنصري القارة العربي والإفريقي. يحدها من الشمال دولتان عربيتان هما : ليبيا و الجزائر ومن الشرق : تشاد ومن الجنوب : نيجريا و بنين ومن الغرب : بوركينا فاسو و مالي.
ب-المساحة :
تبلغ مساحة النيجر 1.267.000 كم2 وهي سادس دولة في إفريقيا من حيث المساحة وهذه المساحة تساوي ضعفي مساحة فرنسا.
ج-المناخ :
فصول العام ثلاثة: مطير و جاف و شديد الحرارة.
مناخ النيجر صحراوي شديد الحرارة, جاف بشكل عام وتكثر به الرياح المحملة بالرمال خلال العام وتسقط الأمطار الصيفية على مدار من 3-4 شهور من العام (من شهر يونيو إلى شهر شتنبر) مصحوبة بعواصف رعدية وبرق ساطع ويتحسن الجو نسبياً خلال شهري يناير وفبراير من كل عام، وتصل درجة الحرارة خلال أشهر مارس–أبريل–ماي إلى 55 درجة مئوية في الظل.
يوجد بالنيجر ثلاث مناطق مناخية وهي كالتالي من الجنوب إلى الشمال.
-1- منطقة السودان :
بين خطي عرض 14-15 هي منطقة سقوط الأمطار حيث يسقط حوالي 600 مم من الأمطار وتزداد نسبة الرطوبة في الجزء الجنوبي الغربي المسمى (جايا) حيث يسقط حوالي 870 مم من الأمطار وهي منطقة سافانا قصيرة ويزرع بها الشعير والسرجم والذرة والفول السوداني وبعض المحاصيل الزيتية الأخرى.
-2- منطقة الساحل :
تقع شمال منطقة السودان ويسقط بها من 200-500 مم من الأمطار وتتناقص نسبة الرطوبة كلما اتجهنا شرقاً وشمالاً، وتنمو بها النباتات القصيرة ونباتات الاستبس وأشجار الأكاسيا وهي منطقة مناسبة للرعي.
-3- منطقة الساحل الكبير :
تبلغ مساحتها حوالي 1.120.000 كم2 وهي منطقة نباتات قصيرة تقل كلما اتجهنا ناحية الشمال والشمال الشرقي وتوجد مناطق صالحة للزراعة في الوسط وفي الواحات في منطقة (كواراجاوو) في منطقة الشمال الشرقي وجوها قاري تختلف فيه درجات الحرارة من شديد الحرارة أثناء النهار إلى شديد البرودة أثناء الليل.
د-التضاريس :
سطح النيجر عبارة عن سهول منبسطة فيما عدا منطقة "الأير" في شمال البلاد التي توجد فيها المرتفعات كلما اتجهنا من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي حتى يصل أقصى ارتفاع إلى 2020 م في مرتفعات (باجازان).
هـ-الأنهار والبحيرات :
يمر نهر النيجر بطول 500 كم في الجزء الجنوبي الغربي من النيجر، وتتفرع منه بعض الأنهار الصغيرة التي تجف خلال فترة عدم سقوط الأمطار. أما بالنسبة للبحيرات فتشترك النيجر في بحيرة تشاد التي تقع في أقصى الجنوب الشرقي من الحدود مع كل من تشاد والكاميرون ونيجريا.
و-التقسيم الإداري وأهم المدن :
- تنقسم النيجر إلى ثماني محافظات هي : أجاديز – ديفا – دوسو – مارادي – تاوا – تيلابيري - زندر – نيامي. وميزانية الدولة مركزية أي أن الحكومة تتولى الإنفاق على المحافظات المختلفة وفق احتياجاتها. - وأهم المدن هي عواصم المحافظات السابق ذكرها العاصمة نيامي يليها زندر وأجاديز ومارادي و تاوا وتيلابيري ثم دوسو وديفا.
أعراق ولغات السكان في النيجر :
تحمل بعض اللغات أسماء أعراق السكان في النيجر فلغة الجرما هي الجرما، ويتحدثها السكان حول نهر النيجر، ولغة الهاوسا هي الهاوسا وهي لغة مكتوبة، ولغة الكانوري للكانوري، ولكن العربية وأبجديتها لا تقتصر فقط على العرب النيجريين، ولكنها كثيرة الاستخدام بين المثقفين النيجريين باعتبارها لغة الإسلام. بينما نجد أن لغة الفولاني هي الفولفولدي، والتاماشيك للطوارق، وتسمى كتابتها بالتيفينار. تم اعتبار اللغات المحلية كلها لغات وطنية أثناء انعقاد المؤتمر الوطني في عام 1991، وتم اعتبار اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية، لغة المستعمر القديم، ورُفض اقتراح أن تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المؤتمر المشار إليه. جدير بالذكر أن العديد من السكان يتحدث أكثر من لغة محلية بحكم التداخل الشديد بين الأعراق عبر التجارة والتعايش في نفس القرى. فيما يتعلق بالسياحة : فبالأساس سياحة الصحراء بإقليم أجاديز شمال النيجر, بالإضافة إلى حديقة الحيوان المفتوحة في جنوب النيجر على الحدود مع بوركينا فاسو.
النظام النقدي والبنوك:
تتعامل النيجر بالفرنك سيفا وهي العملة الموحدة لدول غرب أفريقيا الأعضاء في الاتحاد المالي لدول غرب أفريقيا, ويتواجد بها بنوك مثل بنك أفريقيا, وفرع بنك الساحل والصحراء, وفرع بنك الأموا, وايكو بنك, وسوني بنك.
- بالنسبة للثروات المعدنية : تشتهر النيجر باليورانيوم في إقليم أجاديز, وكذلك الذهب في منطقة ساميرا, أما عن النفط فسيبدأ أول إنتاج له في عام 2011, كما تعتمد النيجر على الزراعة نظراً لمرور نهر النيجر بها إلا أن أساليب الزراعة بها مازالت بدائية بشكل كبير, وكذلك تؤكد الحكومة النيجرية على الاهتمام بالثروة الحيوانية حيث انه يوجد وزارة خاصة للثروة الحيوانية وبدأت النيجر منذ نهاية العام 2008 في برنامج للتلقيح الاصطناعي لتحسين إنتاج سلالاتها من القطعان الحيوانية. - وبالنسبة للحصول على تأشيرة دخول النيجر: فيتم ذلك من خلال سفارة النيجر في مصر ولا توجد قيود للحصول على التأشيرة فقط يتم توضيح سبب السفر وإذا كان من أجل العمل لابد من أن ترسل الجهة التي سيعمل معها الشخص خطاباً إلى سفارتهم بذلك. أما بالنسبة للإقامة فيتم الحصول عليها بعد الوصول إلى النيجر من خلال إدارة الجوازات والهجرة, وتعطى الإقامة لمدة عامين قابلة للتجديد, وما يتم تطبيقه على الشخص يسير على أسرته دون مشكلة. وبالنسبة للجنسية فلا تعطى الجنسية لمن يولد على الأرض النيجرية كما يحدث في دول أخرى. وبالنسبة للعاملين الاجانب في النيجر تتولى الهيئة التي يعملون فيها مسئوليتها القانونية بالتأمين الاجتماعي عليهم.
النظام التعليمي :
يوجد مدارس فرنسية ومدارس عربية فرنسية, وكذلك المدارس القرآنية وحالياً يتم بحث سُبل إيجاد أقسام عربية بالجامعات النيجرية, كما يوجد بالنيجر مقر جامعة ساي الإسلامية وهي جامعة تابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لدول غرب أفريقيا.
الأوضاع الصحية :
بالنسبة للأوضاع الصحية : فيكثر انتشار مرض الملاريا في فصل الأمطار من شهر يونيو إلى شهر أكتوبر, كما يُحذر من الحمى الشوكية في فترة الارتفاع الكبير للحرارة في شهر إبريل, وكذلك لابد من التطعيم ضد الحمى الصفراء قبل السفر إلى النيجر.
الوضع الأمني :
منذ غشت 2007 أعلن السيد ممادو تانجا, فخامة رئيس جمهورية النيجر, حالة الطوارئ في إقليم أجاديز بشمال النيجر نظراً لوجود جماعات مسلحة تشن هجمات على مواقع القوات الحكومية, ويتم تجديد هذا القرار كل ثلاثة أشهر, وحركة المسلحين الأساسية في الشمال تدعى "حركة العدل من أجل النيجريين" وأغلب عناصرها من قبيلة الطوارق, حيث أن أكبر تجمع لهذه القبيلة هو في منطقة أجاديز بالشمال وتطالب هذه الحركة بمطالب سياسية واقتصادية وتتهم الحكومة النيجرية باضطهاد أهل الشمال وعدم التوزيع العادل للثروة بالرغم من أن مركز تواجد اليورانيوم هو في اجاديز, وعلى الجانب الآخر ترفض الحكومة النيجرية الاعتراف بهذه الحركة كحركة تمرد, وتؤكد على أنهم مجموعة من قطاع الطرق واللصوص وانه لا تفاوض معهم إلا قبل أن يضعوا السلاح, وبالفعل وضع مجموعة من المقاتلين إلا ان الجانب الأكبر منهم مازال يقاتل. وعلى المستوى الجنائي : تعتبر النيجر من الدول الأمنة في أفريقيا حيث تقل فيها عمليات السطو, إلا أن هذا لا يمنع حدوث بعض من هذه الحالات.
إن العالم الأفريقي والإسلامي يشهد لفخامة رئيس جمهورية النيجر, السيد ممادو تانجا, قائد هذا البلد العريق بالعدل والكرم وتعاونه مع أقطار العالم كافة، مشيراً إلى مواقف فخامته التي تجلت في دعم القضايا الإسلامية، وبذل كل الجهود من أجل إيجاد وحدة إسلامية متضامنة، وتأييده للمواقف الصامدة للشعوب الإسلامية. كما أوضح فخامته رئيس الدولة تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثماريـة وإمكانية تطويرها، وكذلك القضايا التي تهم العالم الإسلامي. ووصف العلاقات بين البلدان بأنها علاقات أخوة، مبنية على التعاون في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي.
جزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله. ____________________________
عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الجمعة 29 مايو 2009, 02:02 عدل 1 مرات (السبب : في زيارة سعدت بالقيام بها, استمرت مابين فاتح و13 ماي الجاري) | |
|
| |
Hakam TAHIRI عضو متطور
عدد الرسائل : 149 العمر : 50 Localisation : Rabat - Salé . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6277 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: الدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله وأيده ... الجمعة 29 مايو 2009, 02:15 | |
| ___بسم الله الرحمان الرحيم___
والصلاة والسلام على مولانا رسول الله ___________________ _________________________ _______________________________
أبقى الله سيدنا المنصور بالله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله وأيده، ذخرا وملاذا لهذه الأمة ومنبعا للرأفة والرحمة، والدعاء الصالح لأمير المؤمنين بأن يطيل سبحانه وتعالى عمر جلالته، ويحفظه ويحيطه ويكلأه بعنايته الإلهية، وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ويحفظه في كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة. والدعاء إلى الله العلي القدير بأن يتغمد برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني قدس الله روحيهما في جنات النعيم. إن الله سميع مجيب.
_______والسلام عليكم ورحمة الله_______ ____________
عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الجمعة 29 مايو 2009, 02:23 عدل 1 مرات (السبب : أبقى الله سيدنا المنصور بالله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ذخرا وملاذا لهذه الأمة ومنبعا للرأفة والرحمة...) | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الإثنين 01 يونيو 2009, 00:57 | |
| | |
|
| |
Hakam TAHIRI عضو متطور
عدد الرسائل : 149 العمر : 50 Localisation : Rabat - Salé . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6277 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: جزاكم الله خيراً وسلام تام بوجود مولانا الإمام الإثنين 01 يونيو 2009, 11:17 | |
| ۩______________________۩
_الــــسـلام عــلــيــكــم ورحــمــة الــلـه_ ۩______________________۩
بسم الــلـه الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على مولانا محمد رسول الله, المبعوث رحمة للعالمين وكافة أنبيائه ورسله وعلى آله وصحبه أجمعين
سلام تام بوجود مولانا الإمام
أبقى الله سيدنا المنصور بالله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأيده ذخرا وملاذا لهذه الأمة ومنبعا للرأفة والرحمة, والدعاء الصالح لأمير المؤمنين بأن يحفظه الله سبحانه وتعالى ويعزه ويحيطه ويطيل في عمر جلالته ويكلأه بعنايته الإلهية وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ويحفظه في كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة. والدعاء إلى الله العلي القدير بأن يتغمد برحمته الواسعة فقيدي العروبة والإسلام جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني قدس الله روحيهما وطيب الله ثراهما وأصلح بالهم وأدخلهم الجنة عرفها لهم وخلد الله في الصالحات ذكراهم إن الله سميع مجيب.
جزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله
۩______________________۩
عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الخميس 04 يونيو 2009, 17:21 عدل 2 مرات (السبب : أبقى الله سيدنا المنصور بالله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأيده) | |
|
| |
Hakam TAHIRI عضو متطور
عدد الرسائل : 149 العمر : 50 Localisation : Rabat - Salé . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6277 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: معرفة السنن الربانية المتعلقة بالقضية موضع البحث الإثنين 01 يونيو 2009, 16:11 | |
| سلام تام بوجود مولانا الإمام
بامكان رعاية العلماء وتكريمهم, لما يتحلون به من روح المسؤولية والالتزام، وأن يتحولوا إلى طاقة فاعلة وخلاقة, يبعثون في الأمة روح النهضة وإرادة التقدم, والأمل بالمستقبل, ويدافعون عن وحدة الأمة وتضامنها وتكاملها, ويرسخون قيم التنوير والعقلانية ونشر المعرفة والعرفان وطلب العلم وإعمال الفكر. فمن الكتاب من يكون ضميراً لأمة ينبض بالخير والعطاء والإيثار, ومنهم من يكون عقلاً لأمة يسطع بالنور ويبدد الظلام, ومنهم من يكون بوصلة لأمة يخرجهم من عالم الأوهام إلى طريق الرشاد, ومنهم من يكون جسراً لأمة يعبر بها من زمن التراجع إلى زمن التقدم. وهذه القدرة عند الكتاب مصدرها اقتران قوة الإرادة مع قوة المعرفة, الإرادة التي تنبعث منها العزيمة والشجاعة والصبر والصمود, والمعرفة التي تنبعث منها الاستقامة والنظر البعيد, فقوة الإرادة هي قوة الروح وقوة المعرفة هي قوة العقل. يقول الله جل وعلا : "يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ". وردت كلمة (حكمة) في مواضع عديدة من الكتاب العزيز، وذهب المفسرون إلى تفسير معناها في كل موضع بحسب السياق الذي وردت فيه، فتارة تُفسر بالسنة، وتارة بالموعظة وتارة بالقرآن... أما في هذا الموضع الذي نحن بصدده، فإن للعلماء في تفسيرها أقوالاً كثيرة، منها : النبوة، والفقه في القرآن، والمعرفة بدين الله، والفقه فيه، والاتباع له والخشية والورع. وروى ابن وهب عن مالك أنه قال في الحكمة : إنها المعرفة بالدين، والفقه في التأويل، والفهم الذي هو سجية، ونور من الله تعالى. ولعل هذا القول هو أقرب الأقوال السابقة إلى الصواب. والذي يبدو لي : أن الحكمة تتجاوز المعلومات الجزئية إلى المفاهيم الكلية مع نوع من التطابق بين معارف الحكيم والمواقف العملية له ؛ ومن ثم قيل إن الحكمة تعني : وضع الشيء في موضعه ؛ وإن كنا نرى أن ذلك أحد تجليات الحكمة، وليس جزءاً منها، لكنهم لمحوا أن المواقف الصحيحة الملائمة هي التي تكشف عن حكمة الحكماء.
ولعلنا نحاول الحوم حول حمى الحكمة، وحول بعض تجلياتها وتجسيداتها في المفردات التالية:
-1- إن تاريخ الإنسان هو مكافحة (العماء) و (اللاتكوّن) في داخل نفسه وفي خارجها ؛ فهو يحاول أبداً صياغة المفهومات والرؤى التي تمكّنه من فهم مركزه في هذا الكون ومعرفة المحيط الذي يعيش فيه بغية فهم الموقف الصحيح والخطوة المناسبة. ومهما بذل الإنسان من جهود في سبيل الوصول إلى ذلك فإن نجاحه يظل نسبيّاً، كما أن تقدير الناس لذلك النجاح سوف يظل متفاوتاً؛ حيث إن مبادئ الإنسان ومعارفه تتحكم دائماً في بلورة رؤيته للأشياء؛ ومن ثم: فإن موقفاً ما قد يكون في نظر واحد منا حكيماً، على حين ينظر إليه آخرون على أنه طائش وخائب؛ إلا أن الأيام بما تجلّيه من عواقب ونتائج وبما تركمه من نماذج تساعدنا على نوع من توحيد الرؤية والفهم.
-2- إذا كنا نختلف حول تعريف الحكمة فإنه سيظل بالإمكان تحليلها إلى العناصر المكوّنة لها، وهي على ما يبدو لي ثلاثة : الذكاء، والمعرفة، والإرادة؛ فالذكاء اللماح، والمعرفة الواسعة، والإرادة الصُلبة تكوّن معاً : "الحكمة"، وعلى مقدار كمال هذه العناصر يكون كمالها. الذكاء بمفرده لا يجعل الإنسان حكيماً؛ إذ الملموس أن الذكاء دون قاعدة جيدة من العلم والخبرة ينتج فروضاً ومعرفة (شكلية)، كما أن المعرفة دون ذكاء تجعل استفادة صاحبها منها محدودة، وتجعل وظيفته مجرد الحفظ والنقل، دون التمكن من غربلة المعرفة أو الإضافة إليها. والأهم من هذا وذاك : أن المعرفة دون ذكاء تؤخر ولادة الموقف الحكيم، وتجعل الواحد منا يأتي بعد الحدث بسبب ضعف البداهة. ولا يكفي الذكاء اللمّاح، ولا الخبرة الواسعة في جعل الإنسان حكيماً ما لم يمتلك قوة الإرادة؛ لأن الإرادة القوية وحدها هي التي تجعلنا ننصاع لأمر الخبرة، وهي التي تنتج سلوكاً يختفي فيه الفارق بين النظرية والتطبيق. الذكاء موهبة من الله تبارك وتعالى، والمعرفة الواسعة كسب شخصي، والإرادة القوية هدية المجتمع الناجح لأبنائه البررة؛ فهو الذي يحدّد العتبة والسقف المطلوبين للعيش فيه بكرامة على مستوى الإرادة، وعلى مستوى القدرة، وهو لا يمنح القدرة، لكنه يمنح أفراده إرادة الفعل والكف من خلال نماذجه الراقية، ومن خلال المراتبية الاجتماعية التي يصوغها تأسيساً على الاستجابة لأوامره.
-3- إن المعرفة مهما كانت واسعة لا تعدو أن تكون إحدى مكوّنات الحكمة، ومن ثم : فإن هناك فارقاً بين العالِم والحكيم، فقد يكون المرء قمة في تخصص من التخصصات، لكنه لا يُعدّ حكيماً، كما أن الحكيم قد لا يكون عالماً متبحراً في أي علم من العلوم. العلم يفكك المعرفة من أجل استيعابها، فيقوم بتنظيمها وتوزيعها على مساقات كثيرة، أما الحكيم: فيقوم بتركيب المعرفة النظرية مع الخبرة العملية من أجل بناء وتشكيل المفهومات العامة في سبيل الوصول إلى رؤية شاملة تندغم فيها معطيات الماضي والحاضر والمستقبل. العلم يمكننا من صنع الدواء، وصنع السلاح، لكن الحكمة تجعلنا نعرف متى نداوي، ومتى نحارب. العلماء كثر، والحكماء نادرون؛ لأن تحليل المعرفة أسهل من تركيبها، والعمل الدعوي اليوم ليس فقيراً في الاختصاصيين، لكنه محتاج حاجة ماسّة إلى الحكماء العظام الذين يمزجون بين العلوم والثقافات المختلفة، ويخلصون منها إلى محكات نهائية في الإصلاح والنهضة ومداواة العلل المستعصية. إن الحكمة أُم الوسائل والأساليب، لكنها أكبر من أن تحصر في أي منهج من المناهج، إنها معرفة تتأبى على التنظيم، فهي دائماً مرفرفة، على حين أن العلم معرفة منظّمة، وكل العلوم يبدأ تفتحها على أنها حكمة، وتنتهي إلى أن تكون فنّاً، أي: إنها تفقد طاقتها على التجدد بعد أن يتم سجنها في قوالب جاهزة، وتصبح بحاجة ماسّة إلى أن ترفرف من جديد، أي: أن تطعّم بالحكمة. ومن ثم: فإن الحكمة تتأبى على الاستنفاذ، ولذا: فإنها الخير الكثير الفياض المتجدد الذي يهيئه الله تعالى لمن شاء من عباده.
-4- جفل الوعي الإسلامي قديماً من الفلسفة؛ لأن أكثر فلاسفة المسلمين أخرجوا الفلسفة من إطار الوحي وإطار النصوص والمعطيات الشرعية العامة، فصارت المفاهيم الفلسفية غريبة عن البنية الثقافية الإسلامية، بل مصادمة لها. وفي العصر الحديث : لم تنشأ لدينا مدارس فلسفية، وإنما اتباع لفلاسفة الغرب، ومروّجون لفلسفة مادية أجنبية محورها الأساس : هدم عقيدة الألوهية وتدعيم الإلحاد... فاستمر الجفاء بين الاختصاصيين (العلماء) وبين ذوي النظر الكلي والرؤية العامة. إن الناظر في الآيات الكريمة التي وردت فيها كلمة (الحكمة): يجد أنها ما اقترنت بذكر (الكتاب) إلا كانت تالية له، وكأن في ذلك إشارة إلى أن الحكمة بما هي مفاهيم ونظر كلي لا يصح أبداً أن تتشكل خارج مبادئ الكتاب ومعطياته الكبرى؛ إنه القيّم والمهيمن عليها، وليس في ذلك حد من عطاء الحكمة وانطلاقها، ولكنه إمساك بها كي لا تفقد اتجاهها ومحورها؛ فالعقل البشري على سعة إمكاناته لا يستطيع أن يعمل بكفاءة إلا من خلال إطار توجيهي يمنحه شيئاً من الثوابت وصلابة اليقين. وقد آن الأوان لتنشيط حركة علمية لا تغرق في التخصصات لكنها تستفيد منها جميعاً : في تنسيق الواقع في ضوء المثال، وفي إدراك العلاقات الخطية والجدلية التي تربط بين الأشياء، وفي معرفة سنن الله تعالى في الخلق... آن الأوان لترك التقدم العلمي لأهل التخصصات يغوصون على مفردات العلوم، ويضيفون إلى فروع المعرفة كل يوم جديداً، والسعي إلى تكوين جيل جديد من الحكماء والمصلحين ذوي النظر الكلي والثقافة المَزْجية، الذين يستخدمون المعارف المختلفة في بناء النماذج الحضارية الخاصة والمشروعات النهضية الشاملة. وفي اعتقادي أن الحاجة إلى (الحكماء) سوف تزداد ؛ إذ إن المعرفة البشرية على وشك إكمال دورتها، وعصر ثورة المعلومات الذي بزغ فجره سوف يكون أقصر العصور الحضارية، ثم يأتي زمان الأسئلة الكبرى : أسئلة الهوية، وعلل الوجود، والمصير، وطبيعة الكينونة البشرية وحدودها، وحقوقها... أي : إن الفلسفة قد تستعيد مجدها القديم، لكن ضمن معطيات ومساقات جديدة، وبلغة شديدة التعقيد، وعلينا منذ الآن أن نحضّر أولئك، الذين يستطيعون فهم أسئلة العصر القادم، ويحسنون الجواب عليها.
-5- الإرادة الصُلبة مكوّن أساس من مكونات (الحكمة) كما ذكرنا وهي (الإكسير) الذي يحيل المعرفة النظرية إلى نماذج متحققة في الواقع المحسوس، إن الحكمة نور داخلي يشكل مفهومات كثيرة متباينة، ويدمجها في نظم أشمل، فتبدو منسجمة متناسقة، لكن الحكيم لا يبدو كذلك، فهو طراز فريد، ونموذج خاص، يصعب تقنين عطاءاته وتوجهاته ومواقفه؛ لأن طبيعة الحكمة تتأبى على التحقق الكامل، ومن ثم : فإنها تلوح في بعض المواقف والسلوكات لتدل على فضل الله تعالى على أصحابها وتوفيقه لهم. وتلك المواقف تفوق الحصر والعد، لكن نذكر بعضها من أجل التقريب:
-1- الحكمة نمو دائم، فالمزج الفاعل بين الذكاء والخبرة والإرادة يجعل مفهومات الحكيم في نوع من الحركة الدائبة, مفهوم يكبر، وآخر يضمر، ونقط تزداد تفصيلاً، وأخرى تزداد تركيزاً، أفكار جديدة لديه تفقد بريقها بسرعة، وأفكار قديمة تنبعث حية لتخط خطّاً جديداً... هذه الوضعية تجعل الحكيم في حالة من التألق الدائم، وهذا التألق قد يفسّر لدى الكثيرين على أنه تناقض واضطراب، على حين أنه نوع من الاستجابة الناجحة للمرونة الذهنية العالية، والروافد الثقافية الثرية والإرادة الحرة الصُلبة، لكن كل ذلك يأخذ سمة التغيّر لا التبدّل.
-2- إيثار الآجل على العاجل، والدائم على الآني، وما يمليه ذلك من مواقف والتزامات : أكبر سمة من سمات الحكيم، والشرائع السماوية كلها جاءت توجّه الناس نحو هذه الفضيلة، لكن إغراءات المنافع والملذات العاجلة صرفت جلّ الناس عن الاستجابة لقوله عزّ وجلّ { كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ العَاجلَةَ وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ }. وعدم تحقق هذه الفضيلة في حياة كثير من الناس، سببه : ضعف في الخبرة، أو ضعف في الإرادة، أو فيهما معاً، والحكمة تجعل الحكيم في منأى عنهما. وموقف الحكيم هنا يثير لدى الناس الدهشة؛ حيث يجدونه زاهداً معرضاً عما يتقاتلون عليه، وربما اتهموه بالعجز أو الكسل أو القصور، وهو في الوقت نفسه يضحك في داخله من جهادهم في غير عدو ومحاولات قبضهم على السراب !
-3- داخل الحكيم ساحة مَوّارة بالحركة والنشاط، فهو لا يكفّ أبداً عن عمليات المقارنة، والموازنة، والتحليل، والتركيب، والاستنتاج، والتشذيب، والإضافة، إنها أمواج وتيارات في أعماق المحيط، أما السطح فإنه هادئ تعلوه السكينة والوقار. إن من ملامح الأذكياء سرعة البديهة، وإطلاق الأحكام، وسرعة تشكيل المواقف، لكن الحكيم طراز آخر من الناس، فهو بطيء في تكوين معتقداته، وصياغة مقولاته، إذ إنه يملك قدرة خاصة على ضرب كل أشكال المعرفة والخبرة في بعضها بعضاً، ليخرج في النهاية "بزبدة تتميز عنها جميعاً، لكنها منها جميعاً ". ويفسّر بعض الناس ذلك بالعي والحَصَر، لكن الأيام تثبت أن مقولات الحكماء هي بنات عواصف فكرية وشعورية هائلة، لكنها غير منظورة!
-4- من أهم تجليات الحكمة : إدراك حجوم القضايا على وجهها الصحيح ؛ فالحكيم يرى الأشياء الكبيرة كبيرة، كما يرى القضايا الصغيرة صغيرة كما هي، وتقدير القضايا بصورة صحيحة من أخطر المشكلات التي ظلت تواجه البشر على مدار التاريخ، وهل دُمّرت الحضارات إلا من وراء مشكلات وأخطاء ظنها الناس تافهة، فإذا هي عواصف هوجاء تأتي على كل ما تمرّ عليه! الحكيم : رجل يرى ما قبل اللحظة الراهنة، ويستشرف ما بعدها، وهو لا يرى نسقاً أو نظاماً من التداعيات الترابطية، لكنه يرى أنساقاً ونظماً تتوازى، وتتقاطع، وتتصادم، إنه يحسّ بالعاصفة قبل هبوبها، فيحذر قومه وينذرهم. كلنا نرى القضايا بحجمها الحقيقي، لكن بعد فوات الأوان !، وبعد أن نكتوي بنارها، وتفوتنا فرصها الذهبية، لكن الحكيم يأتي في الوقت المناسب، كما قال سفيان الثوري : "إذا أدبرت الفتنة عرفها كل الناس، وإذا أقبلت لم يعرفها إلا العالم". العالم الحكيم الذي وصفناه، أما أهـل الاختصاص، الذين أذهبوا العمر في تفتيق المعرفة حول شيء بالغ الصغر، أو حول (لا شيء) : فهؤلاء جنود التقدم العلمي، لكن حظوظهم من إشراقات الحكماء محدودة للغاية!
ـ5ـ ترتفع درجة المرارة في داخلنا على مقدار فقدنا للحكمة؛ والنزق والبَرَم الذي نبديه حول كل ما لا يعجبنا سببه الجهل بالأسباب والجذور والسنن وطبائع الأشياء ومنطق سيرورتها. أما الحكيم : فإن مرارته لا تنبع من مفاجآت الأحداث وفواجعها، وإنما من غفلة الناس واستخفافهم بالمواعظ التي ألقيت عليهم، ونبهتهم إلى النهايات المحتومة التي يندفعون إليها دون أي حساب أو تقدير لفداحة الخطب الذي سيواجهونه. إن الآلام التي نشعر بها عند ظهور بعض النتائج تكون مكافئة في العادة للمسرات التي عشناها يوم كانت (عقولنا مستريحة) ومشاعرنا غارقة في عالم الأوهام! ما ذكرناه من أنوار الحكمة وفضائلها غيض من فيض، ولا يشف عن محاسنها قول كقول الله تبارك وتعالى : "وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً".
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وجزاكم الله خيراً
عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الإثنين 01 يونيو 2009, 16:42 عدل 2 مرات (السبب : التنقيب عن المفاهيم والمعاني والحفر حول الجذور والعلل والنتائج والعلاقات وخصائص الأشياء أهم من التنقيب عن النفط والذهب...،) | |
|
| |
Hakam TAHIRI عضو متطور
عدد الرسائل : 149 العمر : 50 Localisation : Rabat - Salé . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6277 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: امتلاك أكبر قدر من المعارف الصلبة في كل مجال من مجالات الحياة هدفنا الأربعاء 03 يونيو 2009, 00:37 | |
| ■_______________________________________________■
■_____الــــسـلام عــلــيــكــم ورحــمــة الــلـه_____■
بسم الــلـه الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على مولانا محمد رسول الله, المبعوث رحمة للعالمين وكافة أنبيائه ورسله وعلى آله وصحبه أجمعين
سلام تام بوجود مولانا الإمام
قصة الإنسان في هذه الحياة عبارة عن سلسلة طويلة ومستمرة من الأنشطة التي يكافح من أجلها "العماء واللاتكوّن" ودأبه في صناعة المعرفة هو داؤه وترياقه في آن واحد. وعلى الرغم من كل ما بذلنا من جهود في سبيل الإحاطة بحقائق الوجود فإننا ما زلنا نشعر في أكثر الأحيان بأننا نقف على أرض هشة محاطين بالغموض والشكوك والاحتمالات وحائرين في معرفة القرار الصحيح. مهما تكن ثمرات الضرب في غياهب المجهول متواضعة ومحدودة فإن علينا مواصلة البحث حيث لا نملك أي خيار آخر سوى التنقيب والاكتشاف حتى نحتفظ بطاقة الاستمرار على تكوين صور ذهنية ومعرفية، إن لم تتطابق مع حقائق الوجود، فإنها ليست بعيدة عنها. امتلاك أكبر قدر من المعارف الصلبة في كل مجال من مجالات الحياة هدفنا، وهو في الوقت نفسه وسيلتنا إلى الشعور بالأمن والاطمئنان في ظل اضطراب كوني لم يسبق له مثيل. وهو وسيلتنا أيضًا إلى جعل منة (التسخير) تتجسد في المزيد من تحكم الإنسان ببيئته ومحيطه. التنقيب المعرفي هو محاولة لاجتراح الحقائق المنثنية والمحتجبة، ذلك الاجتراح مهما بلغ من الحرفية والعمق، فإنه سيظل قاصرًا عن بلوغ أقصى طبقات الحقيقة حيث قضت مشيئة الله تعالى أن يظل في كل مخلوق عنصر غيبي تتقاصر أذهاننا عن الإحاطة به، لكن حسبنا أن نقلل نسبة المجهول في كل قضية نعاني معالجتها. من خلال المزيد من البحث قد نصل إلى المزيد من الإدراك للموازنات العميقة التي بثها الخالق جل وعلا في هذا الوجود كما أننا من خلاله نحمي أنفسنا من شرور الرؤى المبتسرة والجزئية والسطحية والمغالية، حيث ينجذب عقلنا الباطن إلى ذلك على نحو عجيب! ونحن بعد هذا وذاك محتاجون إلى التنقيب المعرفي كي نكشف خصائص الأشياء، وكي نثري حياتنا بالمزيد من المفاهيم التي تمكننا من معرفة أكبر قدر ممكن من العلل والأسباب وأكبر قدر ممكن من العلاقات الأفقية التي تربط بين مفردات الوجود. وبذلك يجد العقل الكثير من الأدوات التي يستعين بها على طرح البدائل وفتح حقول جديدة للفهم والممارسة.
شروط لا بد منها :
الحفر المعرفي شاق وشاق جدًا ولن نستطيع المضي فيه والاستمرار في معاناته من غير توفر بعض الحوافز والشروط التي تجعلنا نشعر بالرغبة للقيام به أو بالاضطرار إليه، وتلك الحوافز والشروط متعددة، لعل من أهمها :
ـ اكتساب المعرفة والشغف بالوصول إلى طبقات الحقيقة الأكثر عمقًا، حيث يفقد معظم الناس ذلك الشغف، ويكتفون بالمعطيات والمدركات الأولية لكل قضية يبحثونها، فيكون ما يحصلون عليه أشبه بما يحصل عليه صياد يلقي بشباكه في المياه الضحلة قرب الشواطئ. أما الدرر والصيود الثمينة، فلا يصل إليها إلا أولئك الذين يبحرون في الأعماق، ويركبون لذلك الأخطار. ومن المؤسف أن الوعي الإسلامي جفل من (الفلسفة) في وقت مبكر بسبب الانحرافات العقدية لبعض فلاسفة المسلمين, فضعفت لديهم صناعة المفاهيم، واضمحل الوَلَه بسبر الظواهر إلى منتهاها! سوف يكون الحافز على الاستمرار في التنقيب المعرفي ضعيفًا إذا كنا ننظر إليه على أنه وسيلة لتكديس المعلومات والمكتسبات المعرفية، حيث يكون من السهل شعور المرء بالتشبع المعرفي الخادع؛ لكن سيكون الوضع مختلفًا إذا نظرنا إلى المزيد من اكتشاف الأشياء والحقائق والعلاقات على أنه يعني المزيد من اكتشاف الذات وتنمية العقل، حيث إن العقل الذي يحفر وينقب ليس عبارة عن بنية مكتملة ومعزولة، مهمتها القبض على الحقائق وإيداعها في سجلات المعرفة، وإنما هو بنية نامية ومتفاعلة، فهو في أثناء البحث والحوار والنقد يغير في رؤيته لنفسه وللعالم، كما يغير في طروحاته، ويجدد تقويمه للمعلومات التي في حوزته. إنه يعيد بناء نفسه مع كل خبرات قيمة تدخل في تركيبه. وهذا يجعل الوعي يفرح بذاته، وذلك الفرح يشكل الوقود الحي الذي يجعله يتحمل تبعات الاستمرار في الحفر المعرفي عن طيب خاطر. ـ من غير التخصص والتخصص الدقيق لن يكون هناك تنقيب معرفي حقيقي، حيث يتطلب بلوغ قاع الحقيقة ـ إن كان لها قاع ـ نوعًا من التوظيف الرأسي المكثف للعقل والخبرة. لا ريب أن على المتخصص أن يتزود بالكثير من المفاهيم والمعلومات التي تنتمي إلى علوم شتى، لكن منطقة العمل ينبغي أن تكون محددة وصغيرة وإلا فلن يستطيع الحصول على شيء ذي قيمة.
أدوات التنقيب المعرفي :
على مدار التاريخ كان الوصول إلى الحقائق العميقة، وكان حل المشكلات المعقدة منوطًا بالعثور على المنهج الملائم والأدوات الملائمة للتعامل معها. المنهج المطلوب لمعالجة "تقديم الكتاب" مثلاً ونقده, من طرف المؤرخين والأساتذة والمثقفين من الفعاليات الوازنة والمهتمين بالشأن التاريخي والبحث العلمي, غير المنهج المطلوب لمعالجة قضية فقهية أو لغوية أو تقنية. والأدوات والوسائط المعرفية والتقنية التي يجب استخدامها هي الأخرى مختلفة ومتباينة. من المؤسف أن حلقة (مناهج البحث) من أضعف حلقات سلاسلنا العلمية. والجهود المبذولة لدينا لبلورة مناهج بحث جديدة محدودة للغاية. والنتائج تدعو إلى الإحباط. وذلك قد يعود إلى قلة الذين يشتغلون بالتخصصات المعرفية الدقيقة، وإلى ارتباكهم في التعامل مع المسائل المتصلة بالفلسفة وتلك التي تتطلب خلفيات ثقافية منوعة وعريضة. معرفة السنن الربانية المتعلقة بالقضية موضع البحث أمر محدود للغاية، حيث إن من شأن السنن أن توضح لنا الثوابت التي تمنح الأشياء طبيعتها، كما توضح لنا منطق الأشياء، أي اتجاهات تطورها. ومع أن امتلاك أكبر قدر من المعلومات حول الظاهرة أو القضية موضع التنقيب يعد أمرًا في غاية الأهمية إلا أن معرفة السنن تظل أهم، لأنها تمنح رؤية كلية، على حين تمنح المعلومات رؤى جزئية مشتتة، ولأنها أيضًا تظل أبعد عن قبول التزييف والمتاجرة، وليس كذلك الشأن في المعلومات. ـ من أدوات التنقيب المعرفي (المقارنة) حيث تتوقف درجة الوعي بالكثير من الأشياء والظواهر والمشكلات على درجة وعينا بالأشياء المماثلة والمضادة، فعقول العلماء ليست مؤهلة لإدراك الوجود الأعمق للأشياء المعزولة عن أمثالها وأضدادها، فنحن لا نستطيع إدراك مستوى الفقر أو الأمية أو التنظيم أو العدل الموجود لدينا من غير مقارنته بما لدى الأمم الأخرى. من شأن المقارنة التأسيس لعلوم جديدة، ومن شأنها كذلك تشغيل الجهاز العقلي لإنتاج مستويات من الإدراك أكثر عمقًا وشمولاً لكثير من القضايا موضع البحث والنظر. التنقيب عن المفاهيم والمعاني والحفر حول الجذور والعلل والنتائج والعلاقات وخصائص الأشياء أهم من التنقيب عن النفط والذهب، وقد باتت هذه الحقيقة أشد تألقًا حيث باتت المفاهيم والمعارف تشكل رأسمال التقدم الإنساني بكل أشكاله وأبعاده.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبرگاته ■__________________________■
عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الأربعاء 03 يونيو 2009, 01:02 عدل 3 مرات (السبب : المنهج المطلوب لمعالجة "تقديم الكتاب" مثلاً ونقده, من طرف المؤرخين والأساتذة والمثقفين من الفعاليات الوازنة...) | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| |
| |
MR Karimnet المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
عدد الرسائل : 297 العمر : 44 Localisation : maroc . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6625 خاصية الشكر : 4 تاريخ التسجيل : 24/01/2007
بطاقة الشخصية royal:
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الجمعة 26 يونيو 2009, 05:44 | |
| | |
|
| |
Hakam TAHIRI عضو متطور
عدد الرسائل : 149 العمر : 50 Localisation : Rabat - Salé . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6277 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: ..._____________... الإثنين 29 يونيو 2009, 17:05 | |
|
عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في السبت 04 يوليو 2009, 03:41 عدل 1 مرات | |
|
| |
Hakam TAHIRI عضو متطور
عدد الرسائل : 149 العمر : 50 Localisation : Rabat - Salé . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6277 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: التنمية البشرية والنهضة الشاملة والمستدامة للمغرب الموحد الإثنين 29 يونيو 2009, 17:09 | |
| بسم الــلـه الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على مولانا محمد رسول الله, المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين. أبقى الله مولانا الإمام سيدنا المنصور بالله أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله وأيده ذخرا وملاذا لهذه الأمة، وحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم، وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إن الله سميع الدعاء ومحقق الرجاء وهو على كل شيء قدير وبالاستجابة جدير.
والسلام عليكم ورحمة الله.
عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في السبت 04 يوليو 2009, 03:33 عدل 6 مرات (السبب : ملحمة الجهاد الأكبر وتحقيق مشاريع الخير واليمن والبركات إسعادا لشعبه الوفي بكل أرجاء الوطن) | |
|
| |
محمد عيساوي مشرف المنتديات العامة
عدد الرسائل : 2034 العمر : 72 Localisation : KENITRA . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8508 خاصية الشكر : 24 تاريخ التسجيل : 19/02/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الخميس 02 يوليو 2009, 03:10 | |
| | |
|
| |
Hakam TAHIRI عضو متطور
عدد الرسائل : 149 العمر : 50 Localisation : Rabat - Salé . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6277 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 30/04/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: سورة الْمُلْك – حزب 67 الخميس 02 يوليو 2009, 06:08 | |
| الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه
بسم الله الرحمن الرحيم
تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ۞ 1 ۞ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ۞ 2 ۞ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ ۞ 3 ۞ ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ ۞ 4 ۞ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ۞ 5 ۞ وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ۞ 6 ۞ إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقاً وَهِيَ تَفُورُ ۞ 7 ۞ تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ ۞ 8 ۞ قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ ۞ 9 ۞ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ۞ 10 ۞ فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ ۞ 11 ۞ إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ۞ 12 ۞ وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ۞ 13 ۞ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ۞ 14 ۞ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ۞ 15 ۞ أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ ۞ 16 ۞ أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ ۞ 17 ۞ وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ۞ 18 ۞ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ۞ 19 ۞ أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ ۞ 20 ۞ أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ ۞ 21 ۞ أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ۞ 22 ۞ قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ ۞ 23 ۞ قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ۞ 24 ۞ وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ۞ 25 ۞ قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ۞ 26 ۞ فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ ۞ 27 ۞ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَن مَّعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ۞ 28 ۞ قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ۞ 29 ۞ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ ۞ 30 ۞
صَدقَ اللَّهُ العظيم
سورة الْمُلْك – حزب 67
عدل سابقا من قبل Hakam TAHIRI في الخميس 02 يوليو 2009, 16:19 عدل 3 مرات (السبب : الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ, صَدقَ اللَّهُ العظيم.) | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الأحد 26 يوليو 2009, 03:09 | |
| | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الأحد 26 يوليو 2009, 03:15 | |
| - محمد عيساوي كتب:
أخي محمد عيساوي شكرا على المرور
| |
|
| |
naimakaf عضو متطور
عدد الرسائل : 41 العمر : 40 Localisation : benimalal . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5599 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 03/09/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الخميس 03 سبتمبر 2009, 09:20 | |
| | |
|
| |
محمد عيساوي مشرف المنتديات العامة
عدد الرسائل : 2034 العمر : 72 Localisation : KENITRA . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8508 خاصية الشكر : 24 تاريخ التسجيل : 19/02/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات الجمعة 04 سبتمبر 2009, 17:00 | |
| النصر والتوفيق للامة العربية والاسلامية والتوفيق لكل وطني مبدع
| |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| |
| |
| صور ملوك و رؤساء إفريقيا في بداية الستينات | |
|