ذهبت إلى مدينة طنجة عدة مرات في السبعينات و الثمانينات إلا أن سفري لها كان في مهمة عمل و لم يتسنى لي الوقوف على مآثرها و التجول فيها و الإلمام بمحاسنها. إنها مدينةعريقة بالحضارة متوغلة في التاريخ وهي موقع استراتيجي بكل ما في الكلمة من معنى عروس الشمال طنجة العالية كما تغنى بها المرحوم الحسين السلاوي تقع في أقصى نقطة من غرب شمال إفريقيا على الشاطيء الأطلسي للمغرب الممتد من طنجة شمالا إلى الگويرة جنوبا طنجة مسقط رأس الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة و الكاتب المعروف محمد شكري صاحب الخبز الحافي و مسقط رأس اللاعب المغربي حسن أقصبي يتبع....
الشريف/عباس حميد الدين عضو جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 49 Localisation : السيد الشريف/ عباس حميد الدين النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6193 خاصية الشكر : 3 تاريخ التسجيل : 10/12/2007
موضوع: رد: طنجة العالية الأحد 30 ديسمبر 2007, 01:51
شكرا
امازيغية مغربية عضو متطور
عدد الرسائل : 80 العمر : 33 Localisation : الصحراء المغربية النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6326 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 29/07/2007
موضوع: رد: طنجة العالية الأحد 30 ديسمبر 2007, 14:30
شكراااااااااا جزيلا على المجهود الرائع
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
موضوع: رد: طنجة العالية الأحد 30 ديسمبر 2007, 20:28
أخلاق أربابها كالمسك في أرج
يطلعنا شاعر الحمراء محمد بن ابراهيم بقصيدته الرائعة [ المطعم البلدي ] : إن كان في كل أرض ما تشان بــــــه ***** فإن طنجة فيها المطعم البلدي أخلاق أربابها كالمسك فــــــــي أرج ***** بعكس أخلاق رب المطعم البلدي ..................................................................... ينسى الفتى كل مقدور يمر به***** إلا مبيت الفتى بالمطعم البلــــــــــــــــــــدي يامن قضى الله أن يرمي به سفر ***** إياك إياك قرب المطعم البلـــــــــــــــــــدي على العموم رب المطعم البلدي ليس من أبناء طنجة و إلا لكانت أخلاقه مثل أخلاقهم فإن أحسن ما ورد في القصيدة هو قوله : [أخلاق أربابها كالمسك فــــــــي أرج ]
هذه القصيدة الظريفة لذلك الشاعر الكبير تزيدنا حبا وولعا لمدينة طنجة و أهل مدينة طنجة
قد ورد أيضا ذكر طنجة في الشعر العربي قديما قال الشاعر بشار بن برد : وجادت الخيل بنا******طنجة ذات العجب
و قال الشاعر البحتري : ان شعري صار في كل بلد*****واشتهى رقته كل احد
قلت شعرا في الغواني حسنا****ترك الشعر سواه قد كسد
اهل فرغانة قد غنوا به***** وفرى السوس والطا وسند
وقرى طنجة والسد الدي**** بمغيب الشمس شعري قد ورد
يقول الشاعر فخري البارودي:
بلادُ العُربِ أوطاني***** منَ الشّـامِ لبغدانِ ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ***** إلى مِصـرَ فتطوانِ فـلا حـدٌّ يباعدُنا***** ولا ديـنٌ يفـرّقنا لسان الضَّادِ يجمعُنا***** بغـسَّانٍ وعـدنانِ
الملاحظ في هذه القصيدة ذكر مدينة تطوان و هي قريبة من طنجة شأنها شأن مدينة سبتة ومدينة أصيلة
مدينة طنجة و هي أقرب نقطة من إفريقيا لأوروبا و لها عدة ألقاب بوابة إفريقية ومدينة إبن بطوطة والمدينة التي فتحت منها الأندلس و مدينة البوغاز وعروس الشمال و مدينة طنجة العاليةبأسوارها و بأناسها الطيبين و المحافظيين على تعاليم الإسلام و بشعبها المتسامح
من أبناء مدينة طنجة: ارتبط بطنجة الكاتب المغربي الكبيرمحمد شكري و ارتبطت به أيما ارتباط فلم يفارقها و كذالك الروائي المغربي الطاهر بنجلون الذي استوحى من أجوائها قصصا و روايات و آخر ما جادت به قريحته : [ دون كيشوت في طنجة ] و الطاهر بنجلون حائز على جائزة لو غونكور الفرنسية
(محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي) الشهير بـ(ابن بطوطة) ولد في (طنجة) في شهر رجب عام 703 هـ/1304م
و في مدينة طنجة كان مقام القائد العربي طارق ابن زياد للاستعداد للعبور وللفتح العظيم نشأ "طارق بن زياد" مثلما ينشأ الأطفال المسلمون ، فتعلم القراءة والكتابة وحفظ سورًا من القرآن الكريم وبعضًا من أحاديث النبي – صلى الله عليه وسلم- ، ثم ساعده حبه للجندية في أن يلتحق بجيش "موسى بن نصير" أمير "المغرب" ، وأن يشترك معه في الفتوحات الإسلامية ، وأظهر شجاعة فائقة في القتال ، ومهارة كبيرة في القيادة لفتت أنظار"موسى بن نصير" ، فأعجب بمهاراته وقدراته ، واختاره حاكمًا على مدينة طنجة
وفي كتاب وصف افريقياللجغرافي المغربي الحسن الوزان المعروف بليون الافريقي نجده يقول تدعى طنجة عند البرتغاليين طنجيرة وهي مدينة عظيمة ازلية يزعم بعض المؤرخين خطا ان بانيها شداد بن عاد الذي حكم العالم غير ان التقات من المؤرخين يقولون ان الرومان هم الذين اسسوا مدينة طنجة على شاطىء المحيط في الوقت الذي كانوا يحكمون فيه اسبانيا على بعد ثلاثين ميلا من اعمدة هرقل يتبع.....
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
موضوع: رد: طنجة العالية الجمعة 04 يناير 2008, 12:00
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه مجمع البحرين إنها بالفعل مجمع البحرين و لكن هل هي الثي جاء ذكرها في القرآن الكريم: قال الله تبارك و تعالى في قصة موسى و الخضر: [وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لاَ أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ] سورة الكهف آية 60 الظاهر في المعنى أن مجمع البحرين كان بعيدا كل البعد عن بلد موسى لأنه قال : [ أو أمضي حقبا ] و قيل أن نبي الله موسى عليه السلام أقام في سيناء حثى مات فيها و هذا دليل آخر على أن السبيل الذي سلكه موسى و فتاه كان على شاطئ البحر الأبيض المتوسط حتى وصلا منطقة طنجة
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لاَ أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا {60} فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا {61} الكهف ورد ذكر مجمع البحرين و مدينة طنجة في كتاب الدرّ المنثور: [ أخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن قتادة في قوله: {مجمع البحرين} قال: بحر فارس والروم، هما بحر المشرق والمغرب.وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس مثله. وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم، عن أبي بن كعب في قوله: {مجمع البحرين} قال: أفريقية. وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن كعب في قوله: {مجمع البحرين} قال: طنجة. وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله: {مجمع البحرين} قال: الكر والرس، حيث يصبان في البحر]. و في الجامع لأحكام القرآن:[ وقال مجاهد قال ابن عطية: وهو ذراع يخرج من البحر المحيط من شمال إلى جنوب في أرض فارس من وراء أذربيجان، فالركن الذي لاجتماع البحرين مما يلي بر الشام هو مجمع البحرين على هذا القول. وقيل: هما بحر الأردن وبحر القلزم. وقال بعض أهل العلم: هو بحر الأندلس من البحر المحيط؛ حكاه النقاش؛ وهذا مما يذكر كثيرا]. وقيل بلاد البحرين أو شط العرب،وقيل بلاد الشام. و في ظلال القرآن : [ وقيل هما الاحمر والمتوسط، ومجمعهما في منطقة البحيرات المرة وبحيرة التماسيح أو أنه مجمع خليجي العقبة والسويس في البحر الأحمر]، وفي فضائل مصر المحروسة، لابن الكندي،ص 23-24: [وبها (أي:مصر) مجمع البحرين، وهو البرزخ الذي ذكره تعالى (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ، بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ )، وقال تعالى (وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا) وهما بحرا الصين والروم، والحاجز بينهما مسيرة ليلة ما بين القلزم والفرما. وليس يتقاربان في بلد من البلدان تقاربهما بهذا الموضع، وبينهما في السفر مسيرة شهر]. وبرحلة ابن بطوطة: [ ص 136: ومدينة البصرة إحدى أمهات العراق الشهيرة الذكر .. لما كانت مجمع البحرين :الأجاج والعذب .. ، وفي ص 499: وهكذا إلى أن وصلنا مدينة صين كَلان وهي مدينة صين الصين .. وهناك يصب نهر آب حياة في البحر يسمونه مجمع البحرين]. وقال الأمام الرازي: ليس في اللفظ ما يدل على تعيين هذين البحرين فإن صح بالخبر الصحيح شيء فذلك وإلا فالأولى السكوت عنه (التفسير الكبير ج21 ص145) انتهى. قرأت في بعض المواضيع ذات يوم أنه يوجد في مياه سبتة سمك عليه آثار أكل كأنه السمك الذي نسيه فتى موسى و اتخد سبيله في البحر عجبا و الله أعلم بغيبه و أحكامه يتبع...
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
موضوع: رد: طنجة العالية الأحد 17 فبراير 2008, 05:42
التآمر على طنجة
اجتمع ممثلوا الدول ، و هذه عقليتهم الطنجية، اجتماعا تمهيديا في لندن ، في صيف سنة 1923، ثم نقلوا إلى باريز في أكتوبر، حيث تمت المؤامرة على عروس المغرب. فوقعت فرنسا في 8 ديسمبر 1923 المعاهدة التي قضت بأن تكون طنجة دولية، و وقعتا إسبانيا في 7 فبراير من السنة التالية
.حي على الفلاح !
ولكن سكان طنجة،الوطنيين و الأجانب على السواء، و خصوصا الفرنسيين و الإسبان الأجانب، استمروا يشكون و يحتجون. اما الفرنسيون فلأنهم كانوا يأملون أن تستقل فرنسا في حكم المدينة. و أما الإسبان فلأنهم خدعوا كما يقولون فحرموا الوظائف التي وعدوا بها في المعاهدات السابقة.
و أما الوطنيون فلا لشيء غير الإغتصاب. إنهم أبناء المدينة المغتصبة!
أتم المتآمرون تلك المعاهدة، و بعد سنة أنجزوا النظام الخاص بمنطقة طنجة، فأعلن و بوشر تنفيده في يوليو سنت 1925، ولكن الإحتجاج لم يكن هذه المرة من السكان فقط، بل من بعض الدول أيضا و لا سيما أمريكا و إيطاليا اللتلن اشتركتا في مؤتمر الجزيرة و لم تدعيا للإشتراك في مؤتمر باريز. لدلك لم تقبل إحداهما إتفاق ذلك المؤتمر، و لا خضعت رعاياهما في طنجة للنظام الجديد.
استكر ممثلو الدول المتعاقدة ـ أي قناصلها في طنجة ـ ثلاث سنوات يحاولون تنفيذ نظامهم، فكادوا يخفقونلما لقوه من الصعوبات: نحن الطاليان لا نخضع لنظام فرنسي أو إسباني. نحن الإسبان: لا نقبل نظاما مجحفا بحقوقنا. نحن الأمريكان: خارج الحظيرة لأن حكومتنا لم تشترك في مؤتمركم.
و نحن أبناء طنجة، نحن العرب المغاربة، لا نعرف غير سلطاننا، سلطانا للمغرب، حاكما و مشترعا. قلق القناصلة في طنجة و أطرق السياسيون في باريز. ثم أعملوا فكرتهم الثاقبة في المشكل الجديد، و هم يحللون بوادر العصيان، و يخففون من شرها. لا خوفا من الأمريكان و أبناء طنجة، فهؤلاء يخضعون للنظام عندما يعلمون أنه وضع بموجب ظهير سلطاني شريفي؛ و أولائك مخلدون في كل أحوالهم إلى السكينة.
أما الطاليان و الإسبان فيجب علينا أن نرضيهم لأنهم مشاغبون مقلقون. و كيف نرضيهم ؟ ما الرأي، و ما التدبير؟ تعالوا نتشاور جميعا. هيا بنا ـ و أنتم أيها الطاليان في مقدمة من نخاطب ـ هيا بنا إلى مؤتمر آخر!
اجتكع ممثلوالحكومات الثلاث في وزارة الخارجية بباريز في 20 مارس سنة 1928 ، و معهم هذه المرة ممثلو " حكومة صاحب جلالة ملك إيطاليا" ـ اجتمعوا فتشاوروا، فتناقشوا، فعدلوا نظام سنة 1923، و وقعوا البروتوكول الجديد ـ البروتوكول الأخير لنظام طنجة، في 16 يوليو سنة 1928.
و لهذا البروتوكول ملحقات تشتمل على الظهراء } جمع ظهير { الشريفية التي تأمر بالتعديلات؛ أو قل تقبل بها، كما هو الواقع. و هي تشتمل كذلك على الرسائل من سفير إيطاليا إلى سفيري إسبانيا و إنكلترا و وزير خارجية فرنسا، و منهم إليه، في ما يتعلق بأمرين مهمين ـ لا لطنجة الدولية، بل لدولة إيطاليا ـ الأول أمر المرفأ، و هو مورد رزق جزيل، فيقول سعادة السفيرالإيطالي: نبغي المشاركة في استتمار المرفأ و غيره من المشاريع الإقتصادية. فيجيب السفيران و وزير الخارجية الفرنسية بالصوت الواحد و العبارة الواحدة: سنكون سعسدين للإشتراك معكم في استتمار المرفإو غيره من المشاريعالإقتصادية.
و الأمر الثاني يتعلق بالوظائف، فيقول سفير إيطاليا: نبغي قسطنا العادل من الوظائف في دوائر الحكومة كلها الإدارية و التشريعية و القضائية. فيجيب أسحاب السعادة زملاؤه بالصوت الواحد و اللهجة الواحدة: سنكون سعيدين في العمل بقاعدة المساواة ليكون لكم فسطكم العادل من الوظائف في دوائر الحكومة كلها الإدارية و التشريعية و القضائية.
أما النظام نفسه و البروتوكول المعدل لبعض مواده، فالنظر فيهما لغير القانونيين هو من باب الفضول. و لكن فيهما أبوابا و نوافذ لغير القانوني، و عليهما كما يظهر لنا ظلال جليلة من المنطق. فلا حرج على من يتظللها باحثا مستقصيا.
لا تزال منطقة طنجة، بموجب هذا النظام جزءا من السلطنة المغربية الشريفية، و لا يزال للسلطان مندوب فيها. و لكن السلطنة المغربية الشريفية اليوم مشمولة في جزئها الأكبربالحماية الفرنسية، و في جزئها الأصغر بالحماية الإسبانية؛ فإن لم تكن طنجة تابعة لإحدى الدولتين، يجب أن تكون في حمايتهما المشتركة: و بالتالي لا يحق لغير إسبانيا و فرنسا أن تحكما طنجة.
و لكنها أمست بموجب هذا النظام مدينة دولية حيادية بسيادة سلطان المغرب، الذي يحكم رعاياها الوطنيين المغاربة و اليهود، بواسطة مندوب له فيها. و بما أن الرعايا الوطنيين هم نصف سكانها، و الرعايا الأجانب أقليات بالنسبة إلى الوطنيين، فالمندوب إذن هو الحاكم الأول في المدينة، أو أنه يجب أن يكون كذلك قانونا و منطقا و عدلا، و يجب أن يكون نائبه الأول، عملا بهذا القياس، المندوب أو السفير الإسياني، و نائبه الثاني السفير الفرنسي. و إذا قيس حق الحكم بمدة الإحتلال، كما ينبغي، فالحق الأول هو للمغاربة العرب، و الحق الثاني للبرتغاليين و الثالث للإيبان. و الرابع للإنكليز، و لا حق البتة لفرنسا لأنها لم تحتل هذه المدينةيوما واحدا في الماضي. أما إذا كان يحق لهؤلاء الأجانب أن يشتركوا في الحكم كل بالنسبة لما كان لدولته من السلطة في المدينة، و لما لا يزال لأمته فيها من أثر و تقليد، فالقسط الأكبر هو للإسبان، و القسط الأصغر للفرنسيين. هذا هو المنطق و هذا هو العدل!
و لكن الدول المتعاهدة لا تؤمن بالمنطق، و لا ترى العدل بغير المساوات. لذلك قلدت الحكم لجنة من القناصل هي اللجنة العليا، التي يحق لها أن تثبت أو ترفض، بأكثرية الأصوات، ما يقرره المجلس التشريعي أو يسنه من القوانين. و المجلس التشريعي يؤلف من سبعة و عشرين عضوا، ثمانية عشر منهم أوروبيون و تسعة وطنيونو يرأس جلساته المندوب مع أربعة من الأعوان: إسبانيو فرنسي و إنكليزي و طالياني.
....................................................................... هذا هو النظام الذي يخول قناصل الدول السبع الحكم المطلق في مدينة لا يتجاوزعدد سكانها الثمانين ألف نفس و في منطقة لا تتجاوزمساحتهاالمائتين من الكيلومترات المربعة.
من كتاب: المغرب الأقصى
لمؤلفه: أمين الريحاني
صديقة المغرب عضو جديد
عدد الرسائل : 9 العمر : 47 Localisation : الكنانة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6047 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 02/05/2008
موضوع: رد: طنجة العالية السبت 03 مايو 2008, 07:56
معلومات مفيدة جدا
خاصة اذا كانت جديدة على القارئ
جزاك الله خيرا
محفوظ كيطوني عضو متطور
عدد الرسائل : 53 العمر : 41 Localisation : mahfoud النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6032 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 31/05/2008
موضوع: رد: طنجة العالية الثلاثاء 03 يونيو 2008, 14:31
شكرا على موضوعك الممتاز،وننتظرك في مواضيع جديدة .
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6966 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007