منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 قضاء الله وقدره

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : قضاء الله وقدره 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : قضاء الله وقدره Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8592
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

قضاء الله وقدره Empty
مُساهمةموضوع: قضاء الله وقدره   قضاء الله وقدره I_icon_minitimeالسبت 06 يونيو 2009, 15:22

قضاء الله وقدره

يكثر بعض الناس من الشكوى إذا نزلت كارثة أو مصيبة وتراهم يتبرمون عندما ينالهم مكروه وأحيانا يرجعونها إلى هذا وذاك مع أن كل شيء يصيب احدنا سواء كان خيرا أو شرا ليس في استطاعة احد مهما أوتي من قوة أن يصيبك منه شيء ولا قدرة لأحد أن يدفعه عنك إلا ما قدره الله لك.

عن ابن عباس رضي الله عنه قال كنت خلف النبي (ص)يوما فقال يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سالت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف. رواه الترميذي وقال حديث حسن وصحيح .



وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abassisse
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
Abassisse


عدد الرسائل : 2135
العمر : 67
Localisation : العيون الصحراء المغربية
. : قضاء الله وقدره 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : قضاء الله وقدره Empty
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 7237
خاصية الشكر : 9
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

قضاء الله وقدره Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضاء الله وقدره   قضاء الله وقدره I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو 2009, 22:07

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iptv4unow.com/
أبوخالد سليمان
عضو نشيط
عضو نشيط
أبوخالد سليمان


عدد الرسائل : 187
العمر : 61
Localisation : الرباط
. : قضاء الله وقدره 3dflag21
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6021
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

قضاء الله وقدره Empty
مُساهمةموضوع: مضامين فقهية مغلوطة واردة في ما تقدمت به أخي أحمد   قضاء الله وقدره I_icon_minitimeالأحد 19 يوليو 2009, 16:33

.

السلام عليكم ، والسلام والصلاة على سيدنا محمد خاتم المرسلين المخلصين اكرام البررة

تقول تفاصيل الحقيقة المعلومة أصلا بشأن الموضوع المفتوح :

1 - أن الله القاهر القهار الرحمان الرحيم الودود الذي يقول للشيء كن فيكون كما أراده أن يكون لا يكره أحدا على شيء ولو بمثقال الذرة ، وكذلك الأمر بشأن العباد الثقلين علاقة بامتحانهم الدنيوي .

2 - أن القضاء الرباني بشأن إمتحان الحياة الدنيا الذي نحن العباد الثقلين نجتازه ومخيرين فيه بالتمام والكمال بين الفلاح أو الرسوب قد قضى أمره عز وجل جلاله من قبل من خلال نواميسه التي تقضي بالفلاح والجزاء أو البوار والعقاب لما تستوفى أشراط كل من هذين التحصيلين الموعودين .

3 - أن القدر الرباني نقول به تباعا بشأن المقدر من عند الله تحصيله في ظل سيادة النواميس الربانية التي تدبر وتدير الإمتحان الدنيوي وتجزي وتعاقب تباعا . أي أنه لا يحصل من الفلاح والجزاء أو من البوار والعقاب إلا ما تقضي به هذه النواميس لما تستوفى الأشراط المعنية .

4 - أن الله يعد العبد من الثقلين في كلتا الإتجاهين إياهما بهبة من الجزاء تضاف إلى المكتسب من الجزاء الرباني الذاتي تفعيل تقويم كينونته في ظل سيادة تلك النواميس أو بهبة من العقاب تضاف إلى المكتسب من العقاب الرباني الذاتي تفعيل تقويم كينونته في ظل نفس السيادة .

5 - وأن المكتوب في الحياة الدنيا بشأن العبد من الثقلين هو ما علمه الله علام الغيوب بشأن حياته كلها . وعند القول أن واقعة معينة من حياته هي من المكتوب فذاك قطعا لا يعني أن الله قضى بها لتكون ضدا في إختياره ، وإنما يعني فقط أن الله عالم بها من قبل .

وإن ما تم التذكير به أعلاه لهو الحق بالتمام والكمال ومعلوم أصلا جله إن لم أقل كله ونتجاهله ؛ وإن كل ما يخالفه لهو الباطل الذي لا ريب فيه ؛ وكل الباطل المنتصب ضد صحيح المعرفة بالله وبدينه الحق وبرسوله المصطفى الأمين (ص) هو من عند الشيطان يقينا وبطبيعة الحال.



جمال اضريف ، بلقب "أبوخالد سليمان" ،
الحجيج الغالب بالحجة والبرهان والمنصور بالله تباعا في رحاب المحاججة ضد كل الفقهاء والعلماء بشأن جل ما يقولون به ويبلغون به على أنه من عند الله وهو في الأصل ليس من عند الله وإنما هو من عند الشيطان يناصره مناصرة عظيمة ليس لها مثيل.


الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، أولئك الذين هداهم الله ، وأولئك هم أولو الألباب17" س. الزمر.
صدق الله العظيم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abassisse
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
Abassisse


عدد الرسائل : 2135
العمر : 67
Localisation : العيون الصحراء المغربية
. : قضاء الله وقدره 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : قضاء الله وقدره Empty
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 7237
خاصية الشكر : 9
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

قضاء الله وقدره Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضاء الله وقدره   قضاء الله وقدره I_icon_minitimeالأحد 19 يوليو 2009, 21:08

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخي العزيز أحمد و أنا أتردد على أحد المنتديات الصديقة فوجدت موضوعا متمما لما جئت به و أحببت أن أنور موضوعك به

و هو كالتالي


بسم الله الرحمن الرحيم


قضاء الله وقدره Abgs1

عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) . رواه الترمذي وقال :" حديث حسن صحيح ".


وفي رواية الإمام أحمد : ( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة ، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك ، وما أَصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أَن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا ) .

الشرح

اصطفى الله تعالى هذه الأمة من بين سائر الأمم ، ليكتب لها التمكين في الأرض ، وهذا المستوى الرفيع لا يتحقق إلا بوجود تربية إيمانية جادة تؤهلها لمواجهة الصعوبات التي قد تعتريها ، والأعاصير التي قد تحيق بها ، في سبيل نشر هذا الدين ، وإقامة شرع الله في الأرض .



ومن هذا المنطلق ، حرص النبي صلى الله عليه وسلم على غرس العقيدة في النفوس المؤمنة ، و أولى اهتماما خاصا للشباب ، ولا عجب في ذلك! ، فهم اللبنات القوية والسواعد الفتية التي يعوّل عليها نصرة هذا الدين ، وتحمّل أعباء الدعوة .


وفي الحديث الذي نتناوله ، مثال حيّ على هذه التنشئة الإسلامية الفريدة ، للأجيال المؤمنة في عهد النبوة ، بما يحتويه هذا المثال على وصايا عظيمة ، وقواعد مهمة ، لا غنى للمسلم عنها .



وأولى الوصايا التي احتواها هذا الحديث ، قوله صلى الله عليه وسلم : ( احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ) ، إنها وصية جامعة ترشد المؤمن بأن يراعي حقوق الله تعالى ، ويلتزم بأوامره ، ويقف عند حدود الشرع فلا يتعداه ، ويمنع جوارحه من استخدامها في غير ما خلقت له ، فإذا قام بذلك كان الجزاء من جنس العمل ، مصداقا لما أخبرنا الله تعالى في كتابه حيث قال : { وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم } ( البقرة : 40 ) ، وقال أيضا : { فاذكروني أذكركم } ( البقرة : 152 ) .


وهذا الحفظ الذي وعد الله به من اتقاه يقع على نوعين :


الأول : حفظ الله سبحانه وتعالى لعبده في دنياه ، فيحفظه في بدنه وماله وأهله ، ويوكّل له من الملائكة من يتولون حفظه ورعايته ، كما قال تعالى : { له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله } ( الرعد : 11 ) أي : بأمره ، وهو عين ما كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم كل صباح ومساء : ( اللهم إني أسألك العفو والعافية ، في ديني ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) رواه أبو داوود و ابن ماجة ، وبهذا الحفظ أنقذ الله سبحانه وتعالى إبراهيم عليه السلام من النار ، وأخرج يوسف عليه السلام من الجبّ ، وحمى موسى عليه السلام من الغرق وهو رضيع ، وتتسع حدود هذا الحفظ لتشمل حفظ المرء في ذريّته بعد موته ، كما قال سعيد بن المسيب لولده : " لأزيدن في صلاتي من أجلك رجاء أن أُحفظ فيك " ، وتلا قوله تعالى : { وكان أبوهما صالحا } ( الكهف : 82 ) .



الثاني : حفظ الله للعبد في دينه ، فيحميه من مضلات الفتن ، وأمواج الشهوات ، ولعل خير ما نستحضره في هذا المقام : حفظ الله تعالى لدين يوسف عليه السلام ، على الرغم من الفتنة العظيمة التي أحاطت به وكادت له ، يقول الله تعالى في ذلك : { كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين } ( يوسف : 24 ) ، وتستمر هذه الرعاية للعبد حتى يلقى ربّه مؤمنا موحدا .


ولكن الفوز بهذا الموعود العظيم يتطلب من المسلم إقبالا حقيقيا على الدين ، واجتهادا في التقرب إلى الله عزوجل ، ودوام الاتصال به في الخلوات ، وهذا هو المقصود من قوله صلى الله عليه وسلم في الرواية الثانية لهذا الحديث : ( تعرّف إلى الله في الرخاء ، يعرِفك فـي الشدة ) ، فمن اتقى ربه حال الرخاء
، وقاه الله حال الشدّة والبلاء .

قضاء الله وقدره 0242

اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iptv4unow.com/
 
قضاء الله وقدره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للتخفيف من العبء الملقى على أقسام قضاء الأسرة
» بسم الله ولا الاه الا الله محمد رسول الله
» لماذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام في شهر شعبان
» وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما//صدق الله العظيم//
» تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: