منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 كتاب المدهش لابن الجوزي 61

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : كتاب المدهش لابن الجوزي 61 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : كتاب المدهش لابن الجوزي 61 Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8592
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

كتاب المدهش لابن الجوزي 61 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب المدهش لابن الجوزي 61   كتاب المدهش لابن الجوزي 61 I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009, 11:57

كتاب المدهش لابن الجوزي61

خرج آدم يوم الكعبة فلما وصل طاف أسبوعاً فما أتمه حتى خاض في دموعه.

فشمت به إبليس حين نزل وما علم أن نزوله إلى دار التعبد صعود كنزول الغائص خلف الدر صعود. رأى في بدايته طيناً قد صلصل وبذراً قد عفن ونسي أنه ستهتز طاقاته في ربيع "فتلقى" ويلك يا إبليس ما جرى على آدم وهو المراد من وجوده، "لو لم تذنبوا" قدح أريد كسره فسلم إلى مرتعش.

لا يهولنك قوله "اهبطوا منها" فلك خلقتها وإنما أخرجت إلى مزرعة المجاهدة فإذا حصدت فعد إن قيل لك مرة "اهبط" ففي كل يوم تنادي ألف ألف مرة "والله يدعو إلى دار السلام" إن تعذرت عن الحضرة مرة فزيارة الحبيب ما تنقطع "هل من سائل" الكرة تلقى من صاحب الصولجان بالطرد ثم هو يطلبها.

يا آدم، قد ذقت حلاوة الذنب وتطعمت مرارة الندم، فهل وفت بتلك? أين لذاتك? إذا نزل الموت كيف حسراتك? إذا وقع الفوت: يا صبيان التوبة اشكروا من نجاكم بالإنابة "وكنتم على شفا حفرة من النار" تذكروا عظمة من عاهدتم "ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها" لا تزدروا أثواب الفقر فعليها أنوار المهابة "ولكم فيها جمال حين تُريحون وحين تسرحون" لا يصعبن على الخيل تضميرها فستفرح به يوم السباق إن قال لك رفقاؤك: امش معنا ساعة، فقل: أقعدني الخوف.

أيها التائب قل لقلبك الراعي في رياض الهدى، احذر من الفتنة إلى خضراء دمن الهوى، فمرعاك أطيب، وشرابك أعذب "ولئن لم يفعل ما أمره ليُسْجَنَنَّ" نسيم الريح يقوي الروح ما لم يختلط به بخار ردى كذلك كلام المذكرين إذا سلم من بدعة كان قوتاً للنفس وإن مازجه هوى هوى بصاحبه إلى العلل.
كلامي نهر يأخذ من بحر الكتاب والسنة، صاف ما تغير قط، يسقي قلوبكم سيحاً بلا كلف وقد قنع من الخراج بالدعا هل في مجلسي نقص? فيقال لو أنه أو عيب، فيقال إلا أنه أو رأيتم مثله? فيقال كأنه، آه لو كان من أعجمي ولكنه أبلغ بلفظي منزل المعنى وما طال سفر العبارة، المعاني واسعة الفيافي والألفاظ ضيقة العراص وما يقدر على حشو العرصة فوق ما تسع إلا مهندس لآلئ هذه المعاني لطاف. فأي سلك فهم دق انتظمت فيه وغنما ينظم اللؤلؤ في خيط لا في حبل، كلامي ثوب فصل على قدر أسماعكم فهو لا يصلح إلا لكم، لا تنكروا مدحي لأهل بغداد فهم فهم، ألهذا البلد بدل? إذا مرضت الأفهام السليمة من وباء طعام العبارات الركيكة عمل لفظي في شفائها ولا رقي الهند كلم تداوى كل كلم ظلم، قياسها بعذوبة الظلم.
الفصل الثاني والتسعون

يا ديار الأحباب أقوى جديدها، أين أسودها? أم أين غيدها? أين ظباء الهوى? مرت ومن يصيدها، تساوى في القبور مواليها وعبيدها، قف يا حبيبي بالرسوم وانظر نسخ النسيم بالسموم وتبديل الأفراح بالغموم، هيهات إن الدنيا لا تدوم إنها على قتلك تحوم. إيثار مثل هذه لوم.
للخفاجي:
أيها الباكي على أقاربه الأموات، ابك على نفسك فالماضي قد فات وتأهب لنزول البلايا وحلول الآفات وتذكر قول من إذا ذكرك قال مات، كأنك بما أتى الماضين قد أتاك، ولقد صاح بك نذيرهم، أنت غداً كذاك، وليخرسن الموت بسطوته فاك، إذا وافاك إنما اليوم لهذا وغداً لذاك، قرئ على قبر يا هذا: لاحت الغاية لعين الشيب فصح بخيل البدار مرحلة الشيب تحط على شفير القبر، وقد أنجد من رأى حضناً، أتحمل مشاق السفر من وراء النهر وتخاطر بالوقفة من نخلة.
يا هذا إذا ركبت مركب الهوى فاجعل باتاني المركب لمحاسبة النفس فإنه يشم كل يوم ريح ثرى الأرض فيعلم هل هو على خطأ أو صواب? ومتى لم يعلم الطريق صدمه حجر فغرق.
يا من يحدث وكأنه ما يسمع، متى لم ينصت سمع القلب ضاع الحديث، أترى ينطبع في شمع سمعك من هذا حرف، تحضرون المجلس فرجة? وتجعلون رجاء النفع حجة ولا تسلكون إلى العمل محجة "وما أُبرِّئ نفسي" واعجباً، تجتمع العزائم في المجلس اجتماع الثريا فإذا خرجنا صارت كبنات نعش لو تأملتم عيب الدنيا لهان طلاقها:
آه للدنيا ملكت القلب حين ملكت وأبقت الغم ثم أبقت.

كم تألفت بحلو مذاقها ثم أتلفت بمر فراقها.

لما كان الصانع غائباً عن الإحساس سطرت قدرته في ألواح التكوين عجائب الكائنات ثم وضعت الألواح في حجور العقول ليقرأها أذهان أطفال الطباع فإذا أحذق الصبيان وحفظ المكتوب محا السطور "إذا الشمس كُوِّرتْ وإذا النجوم انكدرتْ". أخواني: عيون يقينكم رمدة والفكر تبريد، من أيقن بالموت كيف يفرح? من علم قرب الحساب كيف يلهو? من عرف تقليب القلوب كيف يأمن?.
كان سفيان الثوري من شدة خوفه يبول الدم فحمل ماؤه إلى الطبيب فقال هذا ماء رهبان هذا ماء رجل قد فتت الحزن كبده، وحمل ماء سري إلى الطبيب فلما نظر إليه قال هذا بول عاشق قال حامله فسقطت ثم غشي علي ثم رجعت إلى سرى فأخبرته فقال قاتله الله ما أبصره:


قيل لبعض عقلاء المجانين لم سميت مجنوناً? قال لما طال حبسي عنه في الدنيا سميت مجنوناً لخوف فراقه:

إن لم تكن مع القوم في السفر تلمح آثار الحبيب عليهم وقت الضحى، ترى في صحائف الوجوه سطور القبول بمداد الأنوار وجوه زهاها الحسن أن تتبرقعا. قال بعض السلف: لقيت غلاماً في طريق مكة فقلت له: أما تستوحش? فقال إن الأنس بالله قطع عني كل وحشة، قلت: فأين ألقاك? قال: أما الدنيا فلا تحدث نفسك بلقائي وأما الآخرة فإنها مجمع المتقين. قلت: فأين أطلبك في الآخرة? قال: اطلبني في جملة الناظرين إلى الله تعالى. قلت: وكيف علمت? قال: بغض طرفي عن كل محرم واجتنابي فيه كل منكر ومأثم وقد سألته أن يجعل جنتي النظر إليه ثم صاح وأقبل يسعى حتى غاب عن بصري.
للشريف الرضي:


الفصل الثالث والتسعون

سبحان من فاوت بين القلوب فمنها ما لا يصلح إلا لخدمة الدنيا ومنها ما لا يصلح إلا للتعبد ومنها روحاني مشغول بمحبة الخالق. للمتنبي: النهار يزيد في كرب المحب والليل يروحه السحر روضة نجدية يجد فيها المحب ضالة وجده، شراب المناجاة يروي ظمأ العشاق، لو رأيت المحب في الليل يتقلقل ويناجي حبيبه ثم يتململ وكلما أزعجه الشوق تحير وتبلبل، وما ألذ ما يصف حاله ويتعمل.

لو لبس أحد المحبين حلة علم أنه من الزهاد، كيف يخفي الليل بدراً طالعاً، كم بالغوا في كتم الحال? وستر المحب محال: كلما قوي حامل المحبة، زيد في حمله، "نحن معاشر الأنبياء أشد الناس بلاءاً ثم الأمثل فالأمثل" فوران قدر القلب من قدر شدة الإيقاد، كان يسمع لصدر الخليل أزيز من بعيد خوفاً من الله تعالى وكذلك نبينا صلى الله عليه وسلم يصلي ولخوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء، كان الوحي إذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب المدهش لابن الجوزي 61
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب المدهش لابن الجوزي –2-
» كتاب المدهش لابن الجوزي - 19-
» كتاب المدهش لابن الجوزي 50
» كتاب المدهش لابن الجوزي - 3-
» كتاب المدهش لابن الجوزي - 17-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: