| تعريف الامازيغية | |
|
+16abaza nabil3y MAGHRIBYA RDWANE ALHYANE yassinspoutnik *abdellah محمد عيساوي LAMGHILI المناضل المغربي ايناس ابن الخالة boujmaa kharraj amazigh du agadir Abassisse محمود الاردن مغربية انا 20 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مغربية انا عضو متطور
عدد الرسائل : 50 العمر : 43 النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6439 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 30/03/2007
| موضوع: تعريف الامازيغية الأحد 01 أبريل 2007, 05:02 | |
| ماهى الأمازيغيه
كثيرا مانسمع بالأمازيغيه خاصه رواد المغرب وكثير مايتسألون عنها فأردت من باب العلم بالشىء أبين لكم بعضا من ثقافه الأمازيغيه : الأمازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية, ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ ألى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناري.
وراح أحدثكم عن خمس نقاط :
العائلة اللغوية 2 اللهجات الأمازيغية 3 الأمازيغية في الواقع الأمازيغي 4 الكتابة الأمازيغية 5 استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ
اللغه الأمازيغيه : اللغة الأمازيغية هي لغة أفروآسيوية حسب جل الباحثين اي حامو-سامية.
واللغات الأفراسية هي مصطلح حديث استعمل عوض مصطلح اللغات الحامو-سامية لأن هذا الأخير مبني على أساس أيديولوجي ديني. تعود ألى أسطورة نوح وحام وسام ويافث. وهو ماليس مرحبا به في الدراسات اللغوية.
وعلى العموم فإن الأمازيغية وفق المصطلحات الميتافيزيقية هي لغة حامية كالمصرية القديمة وغيرها من اللغات الحامية, حسب الأتجاه السالف الذكر.
غير أن بعض الباحثين كأحمد بوكوس يرون أن الأمازيغية ليست حامية ولا سامية وأنما لغة مستقلة بذاتها ويرى كارل برسه أن الأمازيغية لغة متأثرة باللغات الأفروآسيوية أي الحامو-سامية وأن الكلمات المشتركة بين الأفروآسيوية هي ثلاثمائة كلمة, وهذا يعني أنه ليس هناك من علاقة جذرية بين هاتين المجموعتين.
إذا كانت الأمازيغية لا تشترك مع اللغة العربية ألا في كلمات محسوبة، فإن تأثير العربية على الأمازيغية يتضح بجلاء, فبعض الأمازيغ أصبحوا عربا باعتبار المعيار اللغوي, أما الأمازيغ الغير المعربين فيستعملون كلمات عربية خصوصا في مجال الدين والعبادات إضافة إلى كلمات لاتينية في مجال التجارة والعمل.
اللهجات الأمازيغية:يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن لهجته الأم كما يرى أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر وليبيا ومالي.
تأثير الأمازيغية على اللهجات المغاربية:
وتجدر الإشارة الى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة بشكل كبير باللغة الأمازيغية, ويظهر ذالك في الأسماء والكلمات الأمازيغية التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية, بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية للهجة المغاربية أصبحت ذات طابع أمازيغي فتكونت بذلك كلمات بعيدة عن طبيعة اللغة العربية فنجد كلمات يتتابع فيها حرفي السكون, وأخرى قد أصبح فيها الحرف القمري حرفا شمسيا. وتولدت في اللهجات المغاربية أشكال لصوائت قصيرة لا علاقة لها بالعربية. وأهم لهجاتها: الشلحية القبائلية المزابية التارقية الشاوية الشنوية (في الجزائر)
الأمازيغية في الواقع الأمازيغي:
وما تجدر الأشارة إليه هو أن الأمازيغية لم تنل قسطا مناسبا على غرار اللغات الأخرى في أبحاث الدارسين. ذلك لأن الأمازيغية لم تدعم بأديولوجيات دينية أو قومية كما حدث للغات العربية واللاتينية التي أكتسبتا اللغة الرسمية للدين الأسلامي في المجتمعات الإسلامية في حين جعلت اللغة اللاتينية لغة الدين المسيحي في أوروبا قبل أن يساهم الأستعمار في نشرها على نطاق واسع.
ثم إن الأمازيغية أصبحت تشكل عائقا للوحدة العربية حسب ما يعتقد به "القوميون العرب" بل ويذهب بعضهم إلى التفسير التآمري القضية الأمازيغية كصنيعة استعمار فرنسي جديد. ويعتبر أصحاب هذه النظرية أن ما اصطلح على تسميته بالظهير البربري حركة استعمارية سافرة ودليل قاطع على شر الأمازيغية والأمازيغييون. في حين أن الظهير البربري لم يكن له تاريخيا أي وجود.
بالإضافة ألى ذلك فإن "القوميين العرب" يرى معظمهم أن الأمازيغ ليسوا إلا عربا باسم آخر وأن معظم المصادر عملت على تشويه الحقيقية كما يرى الأستاذ الليبي فهمي خشيم في أحدى الحوارات المنسوبة إليه. بل إنه يرى أن الأمازيغ أعرب من عرب عاربة. وهذا يعني أن الأمازيغية حسب هذه النظرية عربية محرفة أوقديمة, بل وصفها البعض باللغة العربية الفصيحة. وبالتالي فأن أنصار هذه النظرية يرون أن الأمازيغية لغة سامية كالعربية ألا أنها عربية قديمة. ويطرح هذا الموقف السؤال التالي: لماذا لا يعترف العرب بالأمازيغية ماداموا يعتبرون الأمازيغ أكثر عروبة من العرب أنفسهم؟!
والقول بأن الأمازيغية لغة عربية قديمة يعني أن العربية لغة أمازيغية حديثة. وهو رأي يغفله العديد من الباحثين ممن يسميهم بعض الأمازيغ القوميين بمدرسة فهمي خشيم.
غير أن علم اللغة وأن كان علما اجتماعيا غير دقيق يحتمل التسييس فأنه من الصعب القول بأن هناك علاقة مباشرة بين العربية والأمازيغية. فعلاوة على أن الأسماء المشتركة بين اللغة الأمازيغية واللغات السامية والحامية في شكل كلي لايزيد عن الثلاثمائة مفردة وهذا يعني أن هناك تأثيرا بين الطرفين وليست علاقة جذرية.
كما أن اللغات السامية لم تظهر إلا في الألفية الثالثة قبل الميلاد, في حين أن الأمازيغية ظهرت مع الأنسان القفصي على أقل التقديرات, والأنسان القفصي هو الأمازيغي الأول الذي ضهر بتونس في مدة تتراوح بين الألفية السابعة والتاسعة قبل الميلاد وهذا يعني أن الأمازيغية أقدم بأربعة ألآف سنة عن اللغات السامية, والأستاذ مصطفى أعشي يلخص ذلك في أحد المقالات المنسوبة إليه بأن الأمازيغية أقدم من اللغات السامية إن لم تكن هذه الأخيرة تفرعا للأمازيغية. شيئ من هذا القبيل نجده عند كارل برسه في أحد حواراته ردا على العلاقة الأستعرابية بين الأمازيغية والعربية حيث يرى أن الأمازيغية أقدم بكثير من العربية على الأرجح. ويدعم هذا الطرح ذاك الأكتشاف الهام في جنوب المغرب, حيث اكتشفت وبالصدفة مدينة أمازيغية في جنوب المغرب تعود ألى خمسة عشر ألف سنة قبل الميلاد كما يرى البعض وعلى رأسهم أستاذ علم الأثار مصطفى أعشي, في حين يرى البعض الآخر أنها تعود ألى تسعة ألف سنة قبل الميلاد.
الكتابة الأمازيغية للأمازيغية أيضا كتابتها الخاصة, وهو التيفيناغ أو التيفيناق وقد كان يعتقد إلى وقت قريب أنه كتابة فينيقية ظهرت في القرن الثاني قبل الميلاد بفضل ماسينيسا, غير أن الباحثة الجزائرية تمكنت من العثور على لوحات كتب عليها بالتيفناغ. والباحثة المعنية هنا هي مليكة حشيد وهي مؤرخة وعالمة آثار أجرت فحوصات على تيفيناغ المعثور علية وتبين أنه يعود ألى ألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد, وهو ما جعل البعض يرجح أن يكون تيفيناغ هو أقدم الكتابات الصوتية التي عرفها الأنسان.
واللوحة الحاملة لحروف تيفيناغ هي أحد اللوحات المرافقة لعربات الحصان وهذا النوع من العربات ظهر في العصر ما بين ألف سنة قبل الميلاد وألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد الشيء الذي جعل غابرييل كامس يرى بأن تيفيناغ لا يمكن أن يكون قد ظهر في وقت أقل قدما من ألف سنة قبل الميلاد.
وأذا كانت هناك عدة فرضيات حول أصل تيفيناغ ابتداء من الأصل الفينيقي ألى الأصل الأمازيغي المحلي فأن الأبحاث لم تستقر بعد على حال، وهو مايلخصه كل من غابرييل كامبس وكارل برسه في أنه بالرغم من كل محاولات التصنيف يبقى الألمام بأصل تيفيناغ بعيد المنال.
تيفيناغ هو كتابة قليلة الشهرة ولكنه قديم لدرجة تستحق الاهتمام باعتبار أن تيفيناغ البدائي يكاد يعود ألى تلاثة ألاف سنة قبل الميلاد. ويبدو أن هذه الكتابة الأمازيغية التي تسمى أيضا بالتيفيناغ البدائي أو الكتابة الليبية البدائية قد ظهرت مع الأنسان القفصي نسبة ألى مدينة قفصة التونسية. بحيث ضهر تيفيناغ كرسوم بدائية قابلة للقراءة بل أن البعض يجعلها حروفا مقروءة.
بقايا تيفيناغ تنتشر في شمال أفريقيا وجزر الكناري وشبه الجزيرة الأيبيرية ولربما أيضا في العالم الجديد أي القارة الأمريكية بحيث قد أثبت العلماء أتصال الشعوب القديمة بالقارة الأمريكية وهو ما جعل البعض يرجع أجزاء من الحضارة الأمريكية القديمة ألى حضارة شمال أفريقية مصرية وأمازيغية. بل أنه قد تم العثور على قطعة نقود أمازيغية الأصل في القارة الأمريكية وهي عملة نوميدية لكنها ضاعت بعد أن تم إرسال صور لها ألى المتحف البريطاني وربطها بالنقود النوميدية.
وأذا كانت المصادر السابقة لاكتشاف تيفيناع الأبجدي التي جعلت قدمه يرجع ألى ما لا يقل عن ألف سنة قبل الميلاد بل عن ألف وخمسمائة قبل الميلاد حسب الأركيولوجية مليكة حشيد وغيرها من الباحثين وما نتج عن ذلك من ملابسات كجعل بعض الأبجديات الأقل قدما أصلا لتيفيناغ, قد أفقدته كثيرا من الأهمية التي قد يستحقها بحيث جعل وليدا لمائتي سنة قبل الميلاد في أحسن الأحوال, فأن الأكتشاف قد جعل العديد من الباحثين يعيدون حساباتهم ويتساءلون عن أصول بعض الأبجديات التي أعتقد أنها فينيقية لاعتبار الأبجدية الفنيقية أقدم الأبجديات. ومثال ذلك ،البحث الذي قام به مبارك سلاوتي تاكليت حول ما أذا كانت الحروف اللاتينية حروف أمازيغية في الأصل.
استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ: لقد تعطلت الكتابة بأبجدية تيفيناغ في معظم شمال أفريقيا بعد أن اختار الأمازيغ طوعا أو كرها الخطين اللاتيني والعربي, غير أن الأمازيغ المسمون بالتوارق حافظوا على هذه الكتابة.
تيفيناغ بالأضافة ألى أنه كتابة تدوين فهو أداة زينة وتجميل, فهو يظهر مزينا للزرابي الأمازيغية التي ذاع سيطها, كما أنه كتابة تزين حلي الأمازيغ ألى يومنا هذا عندالطوارق, وهو جزء من الأشكال الزخرفية للحناء كما يبدو في صفحة الإشهار للإذاعة المغربية أ.ت.م., وحتى في الوشم عند الأمازيغ.
تيفيناغ القديم هو كتابة صامتة شأنها شأن الفينيقية اللقديمة والعبرية والعربية, غير أن أختيار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب لهذاالخط جعله يحضى باهتمام العديد من الباحثين الناشطين في الحقل الأمازيغي, وذلك لتطويره وجعله قادرا على مسايرة العصر, وبالفعل فقد خرج المعهد بكتابة تيفيناغ عصرية حاول استيعاب مجمل الحروف التي تستعملها مختلف اللهجات, ولقد نال تيفيناغ اعتراف منظمة الأيسوا, ويبدو أن هذا المجهود كان على مستوى دولي, أذ ساهم فيه المغاربة والجزائريون والليبيون والماليون والكنديون | |
|
| |
محمود الاردن عضو متميز
عدد الرسائل : 1572 النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6521 خاصية الشكر : 18 تاريخ التسجيل : 07/02/2007
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الأحد 01 أبريل 2007, 13:15 | |
| يعطيك الف عافيه على المشاركه الجميله | |
|
| |
مغربية انا عضو متطور
عدد الرسائل : 50 العمر : 43 النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6439 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 30/03/2007
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الإثنين 02 أبريل 2007, 08:11 | |
| | |
|
| |
Abassisse نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
عدد الرسائل : 2135 العمر : 67 Localisation : العيون الصحراء المغربية . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 7422 خاصية الشكر : 9 تاريخ التسجيل : 03/02/2007
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الخميس 05 أبريل 2007, 21:59 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته دائما مواضيع رائعة و هادفة ما شاء الله عليك بارك الله فيك و في قلمك
عدل سابقا من قبل Abassisse في الجمعة 16 أكتوبر 2009, 20:06 عدل 1 مرات | |
|
| |
amazigh du agadir عضو جديد
عدد الرسائل : 11 العمر : 42 النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6430 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2007
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الإثنين 09 أبريل 2007, 08:52 | |
| [size=29] [center][b]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
دائما مواضيع رائعة و هادفة ما شاء الله عليك
بارك الله فيك و في قلمك[/b][/center] [/size] | |
|
| |
boujmaa kharraj عضو جديد
عدد الرسائل : 33 النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6278 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 07/09/2007
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الأحد 09 سبتمبر 2007, 05:17 | |
| [center]أمازيغي في حسانيتي وحساني في أمازيغيتي [/center] أرجو فتح حوار علمي موضوعي وهادئ وأن لا يقلق علي أحد بقدر ما أتمنى تجاوبا صريحا مبررا وليس عاطفيا منحازا في نرجسية شوفينية: حسب ما توصلت إليه من خلال ملاحظة الرسوم الكهفية و سيميائية الشكلانية لتفناغ ومع كل احترامي للباحثة الأركيولوجية فاطمة حاشيد من الجزائر وكذلك الأخ يوسف بوكبوط الباحث في نفس المادة وهو من المعهد الملكي الأمازيغي وقد اشتغلت معه في حضرة باحث دولي اسمه خورخي ....فاني أنسبها إلى السكان الأولين لشمال إفريقيا أي في الصحراء الكبرى وليس للأمازيغيين وان لهم الحق أن يستعملوها خاصة وأنهم تداخلوا مع الطوارق بشكل كبير وهي موروث ثقافي أغير عليه حقوقيا ودستوريا ...كمغاربي ولو أني أفضل كبعض الأمازيغيين أن تكتب الأمازيغية باللغة العربية كالإيرانيين و... فقط لأنها من لغة موحدة وشريفة لا يتكلمها أحد في منزله أي أنها من لغة التوحيد و أقصد اللغة العربية الفصحى كلام الله غدا أضف إلى ذلك سيسهل على الجميع من مسلمين وعرب الدخول الى الوجدان الأمازيغي في منظور وخلقناكم شعوب و ... لا تفاضل إلا في التقوى.[center][u] | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6959 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: [color=green][size=18]نحن مغاربة[/size][/color] الإثنين 10 سبتمبر 2007, 01:26 | |
| خلال أحد اللقاءات التكوينية، قال لي أحد الأجانب بأننا نعيش تفرقة، فقلت له يا سيدي إنك مخطئ فنحن شعب منسجم تربطنا قرابة الدم و الدين و مجتمعاتنا مجتمعات قوية لا تشوبها عراقيل. أنظر يا أخي كيف أن أعداء المغرب يدسون سمومهم في أبنائه. الإسلام جاء ليحرر الشعوب من الإستعمارو يترك عليهم عاداتهم و تقاليدهم بما في ذلك اللغة و أحيانا الدين رغم أن الهدف من الفتح الإسلامي هو تبليغ رسالة الإسلام. كانت الحبشة و السودان أو بالأحرى شمال إفريقيا بالإظافة إلى مصر، تمثل امتدادا للوطن العربي و كانت الصحراء يسودها الطوارق و هم أعراب رحل و كان القائد العربي طارق ابن زياد ( اسم على مسمى ) خلص المغرب من الإستعمار و دخل الأندلس فاتحا. للأمازيغ حرية اختيار أبجديتهم و ياليثهم اختاروا الخط المغربي فهو أنسب لهم لأنهم في الأصل عرب ساميون وفدوا قديما من اليمن و لأن اللغة العربية هي أصل اللغات كلها والرجوع إلى الأصل أصل. و إذا كانت الشعوب الإسلامية تحافظ على هويتها فإنها قد أبلت بلاءا حسنا في نشرالثقافة العربية و الإسلامية. و إنه لمن السنة الشريفة تعلم اللغة العربية إذا لم نقل من الإيمان. | |
|
| |
ايناس عضو جديد
عدد الرسائل : 1 العمر : 46 Localisation : المغرب النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6142 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 21/01/2008
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الإثنين 21 يناير 2008, 14:59 | |
| السلام عليكم اشكرك اختي الكريمة على هذه التوضيحات و التعريف بالامازيغية لكن ارد على الاخ يجب الاعتراف بالمازيغية واخد نصيبها لانه هناك اناس لا يعرفون التكلم بالعربية فيجب على كل مسؤولين ان يهتموا بها وشكرا [/b] | |
|
| |
المناضل المغربي مشرف منتدى القوات المسلحة الملكية
عدد الرسائل : 307 العمر : 36 Localisation : agadir . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6220 خاصية الشكر : 4 تاريخ التسجيل : 01/01/2008
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الخميس 20 مارس 2008, 03:15 | |
| شكرا لك على هده المشاركة وعيدك مبارك سعيد و جزاك الله خيرا على هدا المفهوم الغالي يا غالية | |
|
| |
LAMGHILI عضو جديد
عدد الرسائل : 8 العمر : 48 Localisation : MAROC . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5524 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| |
| |
محمد عيساوي مشرف المنتديات العامة
عدد الرسائل : 2034 العمر : 72 Localisation : KENITRA . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8501 خاصية الشكر : 24 تاريخ التسجيل : 19/02/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الإثنين 19 أكتوبر 2009, 12:31 | |
| موضوع مفيذ ومتالق وهو الاصالة المغربية
| |
|
| |
*abdellah عضو نشيط
عدد الرسائل : 209 العمر : 38 Localisation : maroc . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5725 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| |
| |
yassinspoutnik عضو جديد
عدد الرسائل : 1 العمر : 34 Localisation : kkkkkkkk . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5444 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 20/12/2009
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الجمعة 01 يناير 2010, 06:01 | |
| | |
|
| |
*abdellah عضو نشيط
عدد الرسائل : 209 العمر : 38 Localisation : maroc . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5725 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 09/10/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: abdellah الجمعة 01 يناير 2010, 06:19 | |
| | |
|
| |
RDWANE ALHYANE عضو جديد
عدد الرسائل : 2 العمر : 47 Localisation : .google.co.ma . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5451 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 14/12/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الأحد 17 يناير 2010, 09:31 | |
| | |
|
| |
RDWANE ALHYANE عضو جديد
عدد الرسائل : 2 العمر : 47 Localisation : .google.co.ma . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5451 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 14/12/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الأحد 17 يناير 2010, 09:34 | |
| - مغربية انا كتب:
- ماهى الأمازيغيه
كثيرا مانسمع بالأمازيغيه خاصه رواد المغرب وكثير مايتسألون عنها فأردت من باب العلم بالشىء أبين لكم بعضا من ثقافه الأمازيغيه : الأمازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية, ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ ألى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناري.
وراح أحدثكم عن خمس نقاط :
العائلة اللغوية 2 اللهجات الأمازيغية 3 الأمازيغية في الواقع الأمازيغي 4 الكتابة الأمازيغية 5 استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ
اللغه الأمازيغيه : اللغة الأمازيغية هي لغة أفروآسيوية حسب جل الباحثين اي حامو-سامية.
واللغات الأفراسية هي مصطلح حديث استعمل عوض مصطلح اللغات الحامو-سامية لأن هذا الأخير مبني على أساس أيديولوجي ديني. تعود ألى أسطورة نوح وحام وسام ويافث. وهو ماليس مرحبا به في الدراسات اللغوية.
وعلى العموم فإن الأمازيغية وفق المصطلحات الميتافيزيقية هي لغة حامية كالمصرية القديمة وغيرها من اللغات الحامية, حسب الأتجاه السالف الذكر.
غير أن بعض الباحثين كأحمد بوكوس يرون أن الأمازيغية ليست حامية ولا سامية وأنما لغة مستقلة بذاتها ويرى كارل برسه أن الأمازيغية لغة متأثرة باللغات الأفروآسيوية أي الحامو-سامية وأن الكلمات المشتركة بين الأفروآسيوية هي ثلاثمائة كلمة, وهذا يعني أنه ليس هناك من علاقة جذرية بين هاتين المجموعتين.
إذا كانت الأمازيغية لا تشترك مع اللغة العربية ألا في كلمات محسوبة، فإن تأثير العربية على الأمازيغية يتضح بجلاء, فبعض الأمازيغ أصبحوا عربا باعتبار المعيار اللغوي, أما الأمازيغ الغير المعربين فيستعملون كلمات عربية خصوصا في مجال الدين والعبادات إضافة إلى كلمات لاتينية في مجال التجارة والعمل.
اللهجات الأمازيغية:يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن لهجته الأم كما يرى أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر وليبيا ومالي.
تأثير الأمازيغية على اللهجات المغاربية:
وتجدر الإشارة الى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة بشكل كبير باللغة الأمازيغية, ويظهر ذالك في الأسماء والكلمات الأمازيغية التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية, بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية للهجة المغاربية أصبحت ذات طابع أمازيغي فتكونت بذلك كلمات بعيدة عن طبيعة اللغة العربية فنجد كلمات يتتابع فيها حرفي السكون, وأخرى قد أصبح فيها الحرف القمري حرفا شمسيا. وتولدت في اللهجات المغاربية أشكال لصوائت قصيرة لا علاقة لها بالعربية. وأهم لهجاتها: الشلحية القبائلية المزابية التارقية الشاوية الشنوية (في الجزائر)
الأمازيغية في الواقع الأمازيغي:
وما تجدر الأشارة إليه هو أن الأمازيغية لم تنل قسطا مناسبا على غرار اللغات الأخرى في أبحاث الدارسين. ذلك لأن الأمازيغية لم تدعم بأديولوجيات دينية أو قومية كما حدث للغات العربية واللاتينية التي أكتسبتا اللغة الرسمية للدين الأسلامي في المجتمعات الإسلامية في حين جعلت اللغة اللاتينية لغة الدين المسيحي في أوروبا قبل أن يساهم الأستعمار في نشرها على نطاق واسع.
ثم إن الأمازيغية أصبحت تشكل عائقا للوحدة العربية حسب ما يعتقد به "القوميون العرب" بل ويذهب بعضهم إلى التفسير التآمري القضية الأمازيغية كصنيعة استعمار فرنسي جديد. ويعتبر أصحاب هذه النظرية أن ما اصطلح على تسميته بالظهير البربري حركة استعمارية سافرة ودليل قاطع على شر الأمازيغية والأمازيغييون. في حين أن الظهير البربري لم يكن له تاريخيا أي وجود.
بالإضافة ألى ذلك فإن "القوميين العرب" يرى معظمهم أن الأمازيغ ليسوا إلا عربا باسم آخر وأن معظم المصادر عملت على تشويه الحقيقية كما يرى الأستاذ الليبي فهمي خشيم في أحدى الحوارات المنسوبة إليه. بل إنه يرى أن الأمازيغ أعرب من عرب عاربة. وهذا يعني أن الأمازيغية حسب هذه النظرية عربية محرفة أوقديمة, بل وصفها البعض باللغة العربية الفصيحة. وبالتالي فأن أنصار هذه النظرية يرون أن الأمازيغية لغة سامية كالعربية ألا أنها عربية قديمة. ويطرح هذا الموقف السؤال التالي: لماذا لا يعترف العرب بالأمازيغية ماداموا يعتبرون الأمازيغ أكثر عروبة من العرب أنفسهم؟!
والقول بأن الأمازيغية لغة عربية قديمة يعني أن العربية لغة أمازيغية حديثة. وهو رأي يغفله العديد من الباحثين ممن يسميهم بعض الأمازيغ القوميين بمدرسة فهمي خشيم.
غير أن علم اللغة وأن كان علما اجتماعيا غير دقيق يحتمل التسييس فأنه من الصعب القول بأن هناك علاقة مباشرة بين العربية والأمازيغية. فعلاوة على أن الأسماء المشتركة بين اللغة الأمازيغية واللغات السامية والحامية في شكل كلي لايزيد عن الثلاثمائة مفردة وهذا يعني أن هناك تأثيرا بين الطرفين وليست علاقة جذرية.
كما أن اللغات السامية لم تظهر إلا في الألفية الثالثة قبل الميلاد, في حين أن الأمازيغية ظهرت مع الأنسان القفصي على أقل التقديرات, والأنسان القفصي هو الأمازيغي الأول الذي ضهر بتونس في مدة تتراوح بين الألفية السابعة والتاسعة قبل الميلاد وهذا يعني أن الأمازيغية أقدم بأربعة ألآف سنة عن اللغات السامية, والأستاذ مصطفى أعشي يلخص ذلك في أحد المقالات المنسوبة إليه بأن الأمازيغية أقدم من اللغات السامية إن لم تكن هذه الأخيرة تفرعا للأمازيغية. شيئ من هذا القبيل نجده عند كارل برسه في أحد حواراته ردا على العلاقة الأستعرابية بين الأمازيغية والعربية حيث يرى أن الأمازيغية أقدم بكثير من العربية على الأرجح. ويدعم هذا الطرح ذاك الأكتشاف الهام في جنوب المغرب, حيث اكتشفت وبالصدفة مدينة أمازيغية في جنوب المغرب تعود ألى خمسة عشر ألف سنة قبل الميلاد كما يرى البعض وعلى رأسهم أستاذ علم الأثار مصطفى أعشي, في حين يرى البعض الآخر أنها تعود ألى تسعة ألف سنة قبل الميلاد.
الكتابة الأمازيغية للأمازيغية أيضا كتابتها الخاصة, وهو التيفيناغ أو التيفيناق وقد كان يعتقد إلى وقت قريب أنه كتابة فينيقية ظهرت في القرن الثاني قبل الميلاد بفضل ماسينيسا, غير أن الباحثة الجزائرية تمكنت من العثور على لوحات كتب عليها بالتيفناغ. والباحثة المعنية هنا هي مليكة حشيد وهي مؤرخة وعالمة آثار أجرت فحوصات على تيفيناغ المعثور علية وتبين أنه يعود ألى ألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد, وهو ما جعل البعض يرجح أن يكون تيفيناغ هو أقدم الكتابات الصوتية التي عرفها الأنسان.
واللوحة الحاملة لحروف تيفيناغ هي أحد اللوحات المرافقة لعربات الحصان وهذا النوع من العربات ظهر في العصر ما بين ألف سنة قبل الميلاد وألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد الشيء الذي جعل غابرييل كامس يرى بأن تيفيناغ لا يمكن أن يكون قد ظهر في وقت أقل قدما من ألف سنة قبل الميلاد.
وأذا كانت هناك عدة فرضيات حول أصل تيفيناغ ابتداء من الأصل الفينيقي ألى الأصل الأمازيغي المحلي فأن الأبحاث لم تستقر بعد على حال، وهو مايلخصه كل من غابرييل كامبس وكارل برسه في أنه بالرغم من كل محاولات التصنيف يبقى الألمام بأصل تيفيناغ بعيد المنال.
تيفيناغ هو كتابة قليلة الشهرة ولكنه قديم لدرجة تستحق الاهتمام باعتبار أن تيفيناغ البدائي يكاد يعود ألى تلاثة ألاف سنة قبل الميلاد. ويبدو أن هذه الكتابة الأمازيغية التي تسمى أيضا بالتيفيناغ البدائي أو الكتابة الليبية البدائية قد ظهرت مع الأنسان القفصي نسبة ألى مدينة قفصة التونسية. بحيث ضهر تيفيناغ كرسوم بدائية قابلة للقراءة بل أن البعض يجعلها حروفا مقروءة.
بقايا تيفيناغ تنتشر في شمال أفريقيا وجزر الكناري وشبه الجزيرة الأيبيرية ولربما أيضا في العالم الجديد أي القارة الأمريكية بحيث قد أثبت العلماء أتصال الشعوب القديمة بالقارة الأمريكية وهو ما جعل البعض يرجع أجزاء من الحضارة الأمريكية القديمة ألى حضارة شمال أفريقية مصرية وأمازيغية. بل أنه قد تم العثور على قطعة نقود أمازيغية الأصل في القارة الأمريكية وهي عملة نوميدية لكنها ضاعت بعد أن تم إرسال صور لها ألى المتحف البريطاني وربطها بالنقود النوميدية.
وأذا كانت المصادر السابقة لاكتشاف تيفيناع الأبجدي التي جعلت قدمه يرجع ألى ما لا يقل عن ألف سنة قبل الميلاد بل عن ألف وخمسمائة قبل الميلاد حسب الأركيولوجية مليكة حشيد وغيرها من الباحثين وما نتج عن ذلك من ملابسات كجعل بعض الأبجديات الأقل قدما أصلا لتيفيناغ, قد أفقدته كثيرا من الأهمية التي قد يستحقها بحيث جعل وليدا لمائتي سنة قبل الميلاد في أحسن الأحوال, فأن الأكتشاف قد جعل العديد من الباحثين يعيدون حساباتهم ويتساءلون عن أصول بعض الأبجديات التي أعتقد أنها فينيقية لاعتبار الأبجدية الفنيقية أقدم الأبجديات. ومثال ذلك ،البحث الذي قام به مبارك سلاوتي تاكليت حول ما أذا كانت الحروف اللاتينية حروف أمازيغية في الأصل.
استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ: لقد تعطلت الكتابة بأبجدية تيفيناغ في معظم شمال أفريقيا بعد أن اختار الأمازيغ طوعا أو كرها الخطين اللاتيني والعربي, غير أن الأمازيغ المسمون بالتوارق حافظوا على هذه الكتابة.
تيفيناغ بالأضافة ألى أنه كتابة تدوين فهو أداة زينة وتجميل, فهو يظهر مزينا للزرابي الأمازيغية التي ذاع سيطها, كما أنه كتابة تزين حلي الأمازيغ ألى يومنا هذا عندالطوارق, وهو جزء من الأشكال الزخرفية للحناء كما يبدو في صفحة الإشهار للإذاعة المغربية أ.ت.م., وحتى في الوشم عند الأمازيغ.
تيفيناغ القديم هو كتابة صامتة شأنها شأن الفينيقية اللقديمة والعبرية والعربية, غير أن أختيار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب لهذاالخط جعله يحضى باهتمام العديد من الباحثين الناشطين في الحقل الأمازيغي, وذلك لتطويره وجعله قادرا على مسايرة العصر, وبالفعل فقد خرج المعهد بكتابة تيفيناغ عصرية حاول استيعاب مجمل الحروف التي تستعملها مختلف اللهجات, ولقد نال تيفيناغ اعتراف منظمة الأيسوا, ويبدو أن هذا المجهود كان على مستوى دولي, أذ ساهم فيه المغاربة والجزائريون والليبيون والماليون والكنديون | |
|
| |
MAGHRIBYA مشرفة منتديات المرأة المغربية والعربية
عدد الرسائل : 300 العمر : 54 Localisation : maroc . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6160 خاصية الشكر : 5 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الثلاثاء 19 يناير 2010, 04:56 | |
| | |
|
| |
nabil3y عضو جديد
عدد الرسائل : 4 العمر : 49 Localisation : casablanca . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5282 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 07/06/2010
| موضوع: تنميرت الإثنين 07 يونيو 2010, 08:42 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بـارك الله فيك اختي الطيبة على المجهود المبذول وعلى الإفادة كلنامغاربة وأبناء مازغ | |
|
| |
abaza عضو جديد
عدد الرسائل : 13 العمر : 54 Localisation : Republic of Abkhazia . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5266 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 28/06/2010
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الخميس 01 يوليو 2010, 00:00 | |
| اللغة الامازيغية الشفوية موجودة ولها لهجاتها حسب ما ارى فهل لهجة الريف والكلمات والمخارج الصوتية هي نفسها باقليم السوس؟؟؟؟ هل الطوارق هم امازيغ فعلا ام انهم فقط قبائل صحراوية تكلمت الامازيغية؟؟؟ هل الحروف هي بالاصل فنيقية؟؟؟ ونعرف تماما ان اكثر الهجرات الفنيقية كانت اولا باتحاه تونس حاليا هل الابجدية كنعانية من فلسطين؟؟؟ براي الباحثين لماذا لم تكتب الامازيغية منذ ظهورها بين ابناء قبائل الامازيغ والذين يتكلمون لحد الان الامازيغية في كثير من مناطق الاطلس هل استعمال رسوم الحروف التفيناغ يعني انها لغة مكتوبة فعلا؟؟ لماذا لم يذكر هجرات القفقاسيين الابخازيين من مملكة ايبيريا القفقاسية لشمال افريقيا وهم الان السكان الاصليين لبلاد الباسك حاليا وهم يتكلمون بنفس انغام اللغات القفقاسية القديمة لماذا لم يذكر بالبحث علم الاجناس والتكوين الجينيلقبائل الطوارق بالمقارنة مع امازيغ الريف مثلا او بمى نسميهم ايضا الزنوج الامازيغ الذين يتحدثون بالامازيغية؟؟؟ لنصل ان هل الامازيغ من اقصى الشمال الى الجنوب هي ترابط لغوي ام ترابط جيني متنوع
اسئلة اطرحها ليست للتفرقة انما ابحث عن اجابة فانا ليس الا افضل اننا كلنا اخوة وما التنوع الا هو اغناء للمجتمع المغربي والذي اصفه بالتنوع العرقي من القبائل الحميرية والسامية والافريقية والقفقاسية تربطهم تاريخ طويل جدا بحيث لن تجد هذا الفارق بين مكونات المجتمع وانا اتكلم من موقع حيادي فانا لست مغربي ولست بالكامل عربي ولكن اعيش مع اخوتنا العرب منذ زمن ولي احباء امازيغ اخوة اعزاء عشت معهم بالزمن السابق ومن منظور شخص يعيش خارج المغرب فالشعب المغربي من وجهة نظري ذو نسيج رائع متلاحم من شتى الاصول والمنابت وذو وجهه لغوية قريبة وتحافظ على هذه المكونات اسرة علوية عريقة جدا تتعامل مع الجميع بالمساواه وكما ترون المثل الاعلى عندكم فجلالة الملك من اب عربي هاشمي علوي ومن ام امازيغية اتوا من اطراف الصحراء الجنوبية من تفيللت وكما تلاحظون وحدة كاملة بالتراب والانسان من الشمال والجنوب ولكم مني كل الاخترام والمحبة | |
|
| |
عبدالخالق عقراوي عضو جديد
عدد الرسائل : 1 العمر : 66 Localisation : iRAQ . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5231 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 21/07/2010
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الأربعاء 21 يوليو 2010, 14:08 | |
| السلام عليكم و رحمة الله وبركاته منذ فترة و انا منهمك في البحث عن المنتديات للثقافة الامازيغية والشعب الامازيغي الاصيل انا من كوردستان العراق و قد سرني ماقرأت عن ثقافة الشعب الامازيغي وكيف انه استطاع ان يحافظ على ثقافته الاصيلة رغم انه مقسم بين ( 4 ) دول المغرب و ليبيا و الجزائر و مالي بينما نحن الاكراد ووطننا كوردستان قد تم توزيعه من قبل المستعمرون بين ( 4 ) دول ايضا الا وهي تركيا وايران وسوريا والعراق وتعرضنا لنفس المظالم والنتيجة واحدة وهي محاولة اذابتنا ضمن البودقة الثقافية للشعوب المستعمرة و صهر الثقافتبن الامازيغية و الكوردية على حد سواء. بارك الله لك هذا المقال
| |
|
| |
sisima tamazight عضو جديد
عدد الرسائل : 2 العمر : 30 Localisation : maroc . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 4004 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 30/11/2013
| موضوع: الثقافة الأمازيغية السبت 30 نوفمبر 2013, 13:45 | |
| - ابن الخالة كتب:
- خلال أحد اللقاءات التكوينية، قال لي أحد الأجانب بأننا نعيش تفرقة، فقلت له يا سيدي إنك مخطئ فنحن شعب منسجم تربطنا قرابة الدم و الدين و مجتمعاتنا مجتمعات قوية لا تشوبها عراقيل.
أنظر يا أخي كيف أن أعداء المغرب يدسون سمومهم في أبنائه. الإسلام جاء ليحرر الشعوب من الإستعمارو يترك عليهم عاداتهم و تقاليدهم بما في ذلك اللغة و أحيانا الدين رغم أن الهدف من الفتح الإسلامي هو تبليغ رسالة الإسلام. كانت الحبشة و السودان أو بالأحرى شمال إفريقيا بالإظافة إلى مصر، تمثل امتدادا للوطن العربي و كانت الصحراء يسودها الطوارق و هم أعراب رحل و كان القائد العربي طارق ابن زياد ( اسم على مسمى ) خلص المغرب من الإستعمار و دخل الأندلس فاتحا. للأمازيغ حرية اختيار أبجديتهم و ياليثهم اختاروا الخط المغربي فهو أنسب لهم لأنهم في الأصل عرب ساميون وفدوا قديما من اليمن و لأن اللغة العربية هي أصل اللغات كلها والرجوع إلى الأصل أصل. و إذا كانت الشعوب الإسلامية تحافظ على هويتها فإنها قد أبلت بلاءا حسنا في نشرالثقافة العربية و الإسلامية. و إنه لمن السنة الشريفة تعلم اللغة العربية إذا لم نقل من الإيمان. أولا أختي لك مفهومين خاطئين أولهما الاسلام و الثاني هو الامازيغ فالاسلام لم يأتي ليحرر الشعوب من الاستعمار كونه رسالة دينية. أتى لتوحيد الرسالة و الدين و توحيد المعتقدات و الايمان بالله عز و جل كما قلت فهو تبليغ الرسالة الاسلامية. ثانيا كون قولك بأن الأمازيغ ذو أصل عربي فمعلومتك خاطئة 100/100 و لتصحيحها فقط أقول لك بأن الأمازيغ هم السكان الاصليون لشمال افريقيا و كما يلقبونها قديما قارة ليبيا أي الأمازيغ. وليس هناك ما يدل على قولك كون الامازيغ جاؤوا من اليمن. فالانسان الامازيغي انسان قديم . و كونك تقولين أيضا أن اللغة العربية هي الاصل و ان الامازيغية هي فرع من فروعها فهي معلومة خاطئة أيضا فاللغة المازيغية و كتابة تيفيناغ تمتد الى آلاف السنين قبل ظهور اللغة العربية. و لتصحيح معلومة أخرى فالامازيغ هم من قاموا بفتح الأندلس و قاموا بنشر الاسلام. و كما يقول الله عز و جل ( لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى) فلا فرق بين اللغة الأمازيغية و اللغة العربية | |
|
| |
sisima tamazight عضو جديد
عدد الرسائل : 2 العمر : 30 Localisation : maroc . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 4004 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 30/11/2013
| موضوع: الثقافة الامازيغية السبت 30 نوفمبر 2013, 13:51 | |
| - boujmaa kharraj كتب:
أمازيغي في حسانيتي وحساني في أمازيغيتي [/center] أرجو فتح حوار علمي موضوعي وهادئ وأن لا يقلق علي أحد بقدر ما أتمنى تجاوبا صريحا مبررا وليس عاطفيا منحازا في نرجسية شوفينية: حسب ما توصلت إليه من خلال ملاحظة الرسوم الكهفية و سيميائية الشكلانية لتفناغ ومع كل احترامي للباحثة الأركيولوجية فاطمة حاشيد من الجزائر وكذلك الأخ يوسف بوكبوط الباحث في نفس المادة وهو من المعهد الملكي الأمازيغي وقد اشتغلت معه في حضرة باحث دولي اسمه خورخي ....فاني أنسبها إلى السكان الأولين لشمال إفريقيا أي في الصحراء الكبرى وليس للأمازيغيين وان لهم الحق أن يستعملوها خاصة وأنهم تداخلوا مع الطوارق بشكل كبير وهي موروث ثقافي أغير عليه حقوقيا ودستوريا ...كمغاربي ولو أني أفضل كبعض الأمازيغيين أن تكتب الأمازيغية باللغة العربية كالإيرانيين و... فقط لأنها من لغة موحدة وشريفة لا يتكلمها أحد في منزله أي أنها من لغة التوحيد و أقصد اللغة العربية الفصحى كلام الله غدا أضف إلى ذلك سيسهل على الجميع من مسلمين وعرب الدخول الى الوجدان الأمازيغي في منظور وخلقناكم شعوب و ... لا تفاضل إلا في التقوى.[u]
يا أخي السكان الاصليون لافريقيا هم الامازيغ و كتابتهم هي كتابة تيفناغ فالطوارق هم أيضا أمازيغ ليس فقط يتكلمون اللغة الامازيغية و في خصوص قولك بأن من الأفضل للغة الامازيغية أن تكتب بحروف عربية فما سيكون دور حروف تيفيناغ إذن. و هل يتم كتابة اللغة العربية و اللغة الانجليزية و اللغة الفرنسية... بحروف أخرى. | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6959 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الإثنين 30 ديسمبر 2013, 13:07 | |
| وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا
عدل سابقا من قبل ابن الخالة في الإثنين 30 ديسمبر 2013, 13:40 عدل 1 مرات | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6959 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الإثنين 30 ديسمبر 2013, 13:22 | |
| الناس من جهة التمثال أكفاء *** أبـوهـم آدم والأم حـواء فإن يكن لهم في أصلهم نسب *** يـفاخرون به فالطـين والماء ما الفضل إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء وقدر كل امرءٍ ما كان يحسـنه *** والجاهلون لأهل العـلم أعداء فـفز بعلم ولا تقنع به بـدلاً *** فالناس موتى وأهل العلم أحياء | |
|
| |
ابن الخالة عضو نشيط
عدد الرسائل : 687 العمر : 70 Localisation : الجديدة النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6959 خاصية الشكر : 1 تاريخ التسجيل : 05/02/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الإثنين 30 ديسمبر 2013, 14:00 | |
| هذه القصة التي يتجلى فيها فضل العلم، وأن الإنسان ما هو إلا بالعلم، وأن العلم رفعة في الدنيا والآخرة، يقول الزهري رحمه الله تعالى: "قدمت على عبد الملك بن مروان، فقال لي: من أين قدمت يا زهري؟ قلت: من مكة. قال: فمن خلفت يسود أهله؟ قال: قلت: عطاء بن أبي رباح. قال: فمن العرب أم من الموالي؟، قال: قلت: من الموالي. قال: وبم سادهم؟ قلت: بالديانة والرواية. قال: إن أهل الديانة والرواية لينبغي أن يسودوا، فمن يسود أهل اليمن؟ قال: قلت: طاووس بن كيسان. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قلت: من الموالي. قال: وبم سادهم؟ قال: قلت: بما سادهم به عطاء. قال: إنه لينبغي، فمن يسود أهل مصر؟ قال: قلت: يزيد بن أبي حبيب. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت: من الموالي. قال: فمن يسود أهل الشام؟ قال: قلت: مكحول. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت: عبد نوبي أعتقته امرأة من هذيل. قال: فمن يسود أهل الجزيرة؟ قال: قلت: ميمون بن مهران. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال قلت من الموالي. قال: فمن يسود أهل خراسان؟ قال: قلت: الضحاك بن مزاحم. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت: من الموالي. قال فمن يسود أهل البصرة؟ قلت: الحسن بن أبي الحسن. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قال: قلت: من الموالي. قال: فمن يسود أهل الكوفة؟ قلت: إبراهيم النخعي. قال: فمن العرب أم من الموالي؟ قلت: من العرب. فقال: ويلك يا زهري، فرجت عني، والله ليسودن الموالي على العرب حتى يخطب لها على المنابر والعرب تحتها! قال: قلت: يا أمير المؤمنين، إنما هو أمر الله ودينه؛ من حفظه ساد، ومن ضيعه سقط". اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، اللهم اهدنا وسددنا، وألهمنا رشدنا وقنا شر أنفسنا.. وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
| |
دكتور وسيم عضو ملكي
عدد الرسائل : 3008 العمر : 42 Localisation : rien . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 9791 خاصية الشكر : 12 تاريخ التسجيل : 05/01/2013
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية الإثنين 30 ديسمبر 2013, 22:41 | |
| | |
|
| |
رجاء منير الإدريسي عضو نشيط
عدد الرسائل : 259 العمر : 61 Localisation : تمارة ضواحي الرباط . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 5083 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 04/02/2012
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تعريف الامازيغية السبت 06 ديسمبر 2014, 02:25 | |
| أمازيغي أو عربي فالكل إخوة تجمع بينهم رابطة قوية هي دين واحد ووطن واحد
شكرا موضوع جميل وشرح قيم ممتاز بارك الله فيك
| |
|
| |
| تعريف الامازيغية | |
|