منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 الحرية تقود الشعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المومن
عضو جديد
عضو جديد
المومن


عدد الرسائل : 3
العمر : 28
Localisation : المغرب
. : الحرية تقود الشعب 3dflag10
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 4923
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

بطاقة الشخصية
royal: 1

الحرية تقود الشعب Empty
مُساهمةموضوع: الحرية تقود الشعب   الحرية تقود الشعب I_icon_minitimeالأربعاء 08 يونيو 2011, 08:44



الفن التشكيلي السياسي
الثلاثاء, 20 يوليو 2010



في دراسة نشرها قبل سنوات في الملحق الأدبي لصحيفة «لوموند» الفرنسية، يروي الكاتب فيليب سولرز كيف حدث في 28 تموز (يوليو) 1830 ان «رفع شعب باريس خلال تظاهراته، رساماً شاباً في الثانية والثلاثين من عمره على الاكتاف» واصفاً في طريقه كيف كتب ذلك الرسام متحدّثاً عما حدث: «لقد عشنا ثلاثة ايام وسط البنادق وطلقات الرصاص، ذلك ان العراك كان مشتداً في كل مكان. والمتجول البسيط مثلي، كان يجازف، لا اقل ولا اكثر من غيره، بأن يصاب بطلقة تقتله، مثله في هذا مثل اولئك الابطال المرتجلين الذين كانوا يهاجمون العدو ولا يملكون من السلاح سوى قطع حديد ربطوها بعصي المكانس». ولاحقاً في تشرين الاول (اكتوبر) التالي، كتب الرسام نفسه يقول: «اما عن الكآبة، فمن المؤكد انها تزول بفضل العمل. ذلك انني لتوّي شرعت في تحقيق موضوع حديث، نوع من «متراس»... من الواضح انه أعاد الي مزاجاً طيباً». ويفيدنا سولرز ان ذلك «المتراس» لم يكن سوى لوحة ستدخل التاريخ من بابه الواسع اسمها «الحرية تقود الشعب»، يعتبرها سولرز، الى جانب لوحة «غيرنيكا» لبابلو بيكاسو، اعظم نجاح حققه الرسم التاريخي على الاطلاق. اما صاحب «الحرية تقود الشعب» فهو الرسام الفرنسي اوجين ديلاكروا، الذي لئن كان في ذلك الحين اشتهر بلوحاته التاريخية، لا سيما بأعماله الاستشراقية، فإن الرومانسية كانت طاغية على اعماله تلك الى درجة استغرب معها الناس ان يكون رسم موضوعاً سياسياً معاصراً في تلك اللوحة.

> قبل ان يرسم «الحرية تقود الشعب» بسنوات ثلاث كان ديلاكروا رسم واحدة من لوحاته التي ستحظى بأكبر قدر من الشهرة: «موت سردانابال». وسيكتب مؤرخو فنه انه لم يكن من قبيل الصدفة ان يرسم «موت سردانابال» في ذلك الزمن العاصف والمملوء بالانتفاضات السياسية المنطلقة من عملية البحث عن الحرية وضد الطغيان. وبالتالي لم يكن من قبيل الصدفة ايضاً، ان ديلاكروا، وبعد انتفاضة اهل باريس (التي يحدثنا عنها شيخنا الطهطاوي بوفرة في كتابه «تخليص الابريز في تلخيص باريز»)، جعل المرأة التي نجدها مقبوضاً عليها في «موت سردانابال» تكاد تكون هي هي، تلك التي انعتقت هذه المرة، وتقود الشعب في ثورته وقد اتشحت بمسوح الحرية حاملة العلم محرضة الشعب على الثورة والسير قدماً نحو الانعتاق. والحال ان هذا الامر كان جديداً تماماً في ذلك الحين: فمن غير ديلاكروا، كان في امكانه ان يخرج بالمرأة من اقبيتها والمطابخ لكي يجعلها - على تلك الشاكلة - تعتنق القضايا الكبرى؟

> «الحرية تقود الشعب» تعتبر اول لوحة سياسية حقيقية حديثة، بحسب ما يؤكد لنا الباحث جيل نيريه، الذي يبهره، كما يبدو، كون ديلاكروا رسم بطلته وهي تسير «فوق بساط مكون من اجساد الموتى، جارّة وراءها الجماهير الغاضبة». كما يسحره ان يكون ثدي هذه المرأة الخارج من ثوبها رمزاً للأم الحنون التي تغذي الشعب والجمهورية، معبرة عن قيم الجمهورية الاجتماعية والتقدمية.

> بالنسبة الى اوجين ديلاكروا، يمثل رسمه هذه اللوحة، لحظة قطع لديه، بل لدى النزعة الرومانسية كلها. اذ بعدما كانت هذه النزعة تستلهم المواضيع التاريخية حتى حين تعبر عن افكار حديثة ومعاصرة، ها هي الآن - مع ديلاكورا، سيد الرومانسيين - تستلهم الحياة المعاصرة في شكل مباشر، وصولاً الى الغوص في السياسة. كتب ديلاكروا الى اخيه، الجنرال في الجيش، معلقاً على رسمه لتلك اللوحة بقوله: «اذا كان لم يقيّض لي ان احارب في سبيل الوطن، فإنني على الاقل سأرسم من اجله». ويقيناً ان هذه العبارات انما تعتبر صورة للشكل السياسي الذي سيتخذه فن الرسم منذ ذلك الحين. ومع هذا، على رغم ان ديلاكروا يقول انه «لم يقيّض» له ان يحارب «في سبيل الوطن»، فإنه كان في الحرس الوطني، وعضواً محارباً.

> وهو موجود، بهذه الصفة في اللوحة. فهو الشخص الممتشق البندقية معتمراً قبعة عالية الى يمين حاملة العلم، مع العلم ان الفتى المرسوم الى يسار المرأة، ممتشقاً مسدسين في الوقت نفسه، والذي من الواضح انه في الاصل قارع طبل في الفرقة الموسيقية للحرس الوطني، انما هو الاصل الذي سيبني عليه فكتور هوغو، لاحقاً، شخصية «غافروش» في روايته «البؤساء». وهنا، لا بد من التذكير بأن غويا وجيريكو وغرو، الفنانين الذين عاصروا ديلاكروا، او تلوه، تأثروا كثيراً بهذه اللوحة الى درجة انهم شكلوا، على منوالها بعض افضل لوحاتهم، ما يعني ان «الحرية تقود الشعب» كانت نقطة التأسيس في هذا المجال. اما اللوحة نفسها فإنها من بعدما انجزت، اشتراها الملك لوي - فيليب مقابل 3000 فرنك، لكنه آثر ألا يعرضها على الملأ.

> واضح ان ديلاكروا استقى تفاصيل لوحته من مشاركته المباشرة في تلك الاحداث الثورية التي يصورها. وهو كان خلال الشهور التالية مباشرة للأحداث، رسم الكثير من الاسكتشات والتخطيطات التمهيدية، ومن اهمها محفورتان عنوان اولاهما «المحاصَرون» والثانية «المحاصِرون» وفيهما رسم الكثير من الشخصيات التي تقود القتال، كرّاً وفرّاً، بين الثوار ورجال الملك. وهو عاد واستخدم معظم التخطيطات في اللوحة، جاعلاً مركز هذه الاخيرة تلك المرأة حاملة العلم. والحال ان المرأة تتخذ هنا، وحدها ومن دون الآخرين، بعداً رمزياً واضحاً، فيما الآخرون واقعيون تماماً. والمرأة مستقاة بالطبع من كل تلك «المادونات» اللواتي تحفل بهن الرسوم الدينية، منذ عصر النهضة، حيث يعمد الرسام الى تحميل سمات امرأة معينة، كل ضروب المعاناة الملحمية التي تسيطر على مناخ اللوحة وموضعها. حاملة العلم هنا بطلة من النوع الكلاسيكي: البطولة التي يبحث عنها الشعب لتقود خطاه. ما يعني ان ديلاكروا عرف كيف يمزج في بوتقة واحدة بين المعاناة والبطولة لأن هذه الاخيرة تفترض تلك. وهذا ما يفسر بالطبع كونه اختار امرأة سبق لجمهوره ان شاهدها في لوحات سابقة له، لتعبر عن ذلك البعد المزدوج، اذ من الواضح ان رجلاً مرسوماً مكانها ما كان يمكنه ان يولد الاحساس نفسه لدى المشاهدين

> عندما رسم ديلاكروا، لوحته المؤسسة هذه، كان، كما اشرنا في بداية ثلاثينياته، وكان قد ثبّت لنفسه موقعاً كبيراً في الحياة الفنية الفرنسية، بعدما انجز في عام 1815، دراسته ليدخل في محترف الفنان بيار - نارسيس غيران، ويبدأ بنسخ لوحات رافائيل وروبنز المعلقة في متحف اللوفر، ثم دخل مدرسة الفنون الجميلة. اما لوحته الاولى التي رسمها في شكل احترافي فكانت «عذراء الحصاد»، وكان بالكاد تجاوز العشرين من عمره. غير انه في تلك الآونة وقع تحت تأثير لوحة «مركب ميدوزا» لجيريكو، وسيحقق بعض اهم لوحاته التالية محاكاة لها. كما ان «الحرية» نفسها لن تكون بعيدة من اجوائها. المهم ان بدايات ديلاكروا تلك تبعتها سنوات من العمل المستمر والشاق، سيطرت فيها النزعة الرومانسية عليه وراح يستقي مواضيعه من الماضي، لا سيما من المشاهد التاريخية والمعارك. وخلال الفترة التالية بدأت اهتماماته السياسية تتزايد، وكانت «الحرية تقود الشعب» ذروتها، غير ان ذلك لم يكن كل انتاجه اذ سرعان ما نجده يرسم شكسبيرياته، والمشاهد الادبية، ثم اللوحات الاستشراقية، ما جعله، وحتى رحيله في عام 1863، اكثر رسامي فرنسا تنوعاً وتأثيراً على الاطلاق.

marhaban marhaban marhaban marhaban [img][/img][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المومن
عضو جديد
عضو جديد
المومن


عدد الرسائل : 3
العمر : 28
Localisation : المغرب
. : الحرية تقود الشعب 3dflag10
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 4923
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 08/06/2011

بطاقة الشخصية
royal: 1

الحرية تقود الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحرية تقود الشعب   الحرية تقود الشعب I_icon_minitimeالجمعة 10 يونيو 2011, 05:18

ترجع بدايات المفهوم الحديث لحرية الرأي والتعبير إلى القرون الوسطى في المملكة المتحدة بعد الثورة التي أطاحت بالملك جيمس الثاني من إنكلترا عام 1688 ونصبت الملك وليام الثالث من إنكلترا والملكة ماري الثانية من إنكلترا على العرش وبعد سنة من هذا أصدر البرلمان البريطاني قانون "حرية الكلام في البرلمان".و بعد عقود من الصراع في فرنسا تم إعلان حقوق الإنسان والمواطن في فرنسا عام 1789 عقب الثورة الفرنسية الذي نص على أن حرية الرأي والتعبير جزء أساسي من حقوق المواطن وكانت هناك محاولات في الولايات المتحدة في نفس الفترة الزمنية لجعل حرية الرأي والتعبير حقا أساسيا لكن الولايات المتحدة لم تفلح في تطبيق ما جاء في دستورها لعامي 1776 و 1778 من حق حرية الرأي والتعبير حيث حذف هذا البند في عام 1798 واعتبرت معارضة الحكومة الفدرالية جريمة يعاقب عليها القانون ولم تكن هناك مساواة في حقوق حرية التعبير بين السود والبيض.

ويعتبر الفيلسوف جون ستيوارت ميل (John Stuart Mill (1806 - 1873 من أوائل من نادوا بحرية التعبير عن أي رأي مهما كان هذا الرأي غير أخلاقيا في نظر البعض حيث قال "إذا كان كل البشر يمتلكون رأيا واحدا وكان هناك شخص واحد فقط يملك رأيا مخالفا فان إسكات هذا الشخص الوحيد لا يختلف عن قيام هذا الشخص الوحيد بإسكات كل بني البشر إذا توفرت له القوة" وكان الحد الوحيد الذي وضعه ميل لحدود حرية التعبير عبارة عن ما أطلق عليه "إلحاق الضرر" بشخص آخر ولا تزال هناك لحد هذا اليوم جدل عن ماهية الضرر فقد يختلف ما يعتبره الإنسان ضررا الحق به من مجتمع إلى آخر. وكان جون ستيوارت ميل من الداعين للنظرية الفلسفية التي تنص على أن العواقب الجيدة لأكبر عدد من الناس هي الفيصل في تحديد اعتبار عمل أو فكرة معينة أخلاقيا أم لا وكانت هذه الأفكار مناقضة للمدرسة الفلسفية التي تعتبر العمل اللاأخلاقي سيئا حتى ولوعمت فائدة من القيام به واستندت هذه المدرسة على الدين لتصنيف الأعمال إلى مقبولة أو مسيئة ولتوضيح هذا الاختلاف فان جون ستيوارت ميل يعتبر الكذب على سبيل المثال مقبولا إذا كان فيه فائدة لأكبر عدد من الأشخاص في مجموعة معينة على عكس المدرسة المعاكسة التي تعتبر الكذب تصرفا سيئا حتى ولو كانت عواقبه جيدة.

وبسبب الهجرة من الشرق إلى الدول الغربية واختلاط الثقافات والأديان ووسائل الاتصال الحديثة مثل الإنترنت شهد العالم موجة جديدة من الجدل حول تعريف الإساءة أو الضرر وخاصة على الرموز الدينية حيث شهد العالم في أواخر 2005 وبدايات عام 2006 ضجة سياسية وإعلامية ودينية واقتصادية حول ما اعتبره المسلمون الإساءة للنبي محمد واعتبره العالم الغربي وسيلة في حرية الرأي والتعبير.

بدأت مؤخرا حركات في أوروبا تطالب بتعديلات في القوانين القديمة المتعلقة بالإساءة إلى الرموز الدينية التي وان وجدت في القوانين الأوروبية ولكنها نادرا ما تطبق في الوقت الحالي ولكن مع انتشار الهجرة إلى أوروبا من الدول الغير أوروبية وجدت الكثير من الدول في أوروبا نفسها في مواقف قانونية حرجة لوجود بنود في قوانينها الجنائية تجرم المسيئين إلى الرموز الدينية ووجود بنود أخرى تسمح بحرية الرأي والتعبير وهذه القوانين التي تعتبر الإساءة للدين عملا مخالفا للقوانين لا تزال موجودة على سبيل المثال في البندين 188 و 189 من القانون الجنائي في النمسا ووالبند 10 من القانون الجنائي في فنلندا والبند 166 من القانون الجنائي في ألمانيا والبند 147 في القانون الجنائي في هولندا والبند 525 في القانون الجنائي في اسبانيا وبنود مشابهة في قوانين إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
[عدل]
نماذج من حدود حرية الرأي والتعبير في العالمفرنسا: يمنع القانون الفرنسي أي كتابة أو حديث علني


يؤدي إلى حقد أو كراهية لأسباب عرقية أو دينية ويمنع أيضا تكذيب جرائم الإبادة الجماعية ضد اليهود من قبل النازيين ويمنع أيضا نشر أفكار الكراهية بسبب الميول الجنسية لفرد. وقد أتهم القضاء الفرنسي المفكر الفرنسي رجاء جارودي وكذلك الكاتب الصحفي إبراهيم نافع بتهمة معاداة السامية حسب قانون جيسو. في 10 مارس 2005 منع قاضي فرنسي لوحة دعائية مأخوذة من فكرة لوحة العشاء الأخير للرسام ليوناردو دا فينشي. حيث تم تصميم اللوحات الدعائية لبيت قيغباود لتصميم الملابس وأمر بإزالة جميع اللوحات الإعلانية خلال 3 أيام. حيث أعلن القاضي بأن اللوحات الدعائية مسيئة للروم الكاثوليك. وعلى الرغم من تمسك محامي قيغبادو بأن منع الإعلانات هو نوع من الرقابة وقمع لحرية التعبير، إلا أن القاضي اقر بأن الإعلان كان تدخل مشين وعدواني بمعتقادات الناس الخاصة. وحكم بأن محتوى الإساءة إلى الكاثوليك أكثر من الهدف التجاريِ المقدم.[1]ألمانيا : في القانون الأساسي الألماني والذي يسمى Grundgesetz ينص البند الخامس على حق حرية الرأي والتعبير، ولكنه يرسم حدوداً مماثلة للقانون الفرنسي تمنع خطابات الكراهية ضد العرق والدين والميول الجنسية إضافة إلى منع استعمال الرموز النازية مثل الصليب المعقوف.
بولندا : لحد هذا اليوم يعتبر الإساءة إلى الكنيسة الكاثوليكية ورئيس الدولة جريمة يعاقب عليها القانون حيث تم الحكم بالسجن لمدة 6 أشهر على الفنان البولندي دوروتا نيزنالسكا Dorota Nieznalska في 18 يوليو 2003 لرسمه صورة العضو الذكري على الصليب وتم غرامة الصحفي جيرزي أوروبان بمبلغ 5000 يورو في 5 يناير 2005 لإساءته لشخص يوحنا بولس الثاني.
كندا : يمنع القانون الكندي خطابات وأفكار الكراهية ضد أي مجموعة دينية أو عرقية وتمنع الأفكار أو الكلام أو الصور التي تعتبر مسيئة أخلاقيا من الناحية الجنسية حسب القوانين الكندية وفي 29 ابريل 2004 وافق البرلمان على قانون يمنع الإساءة لشخص بسبب ميوله الجنسية.
الولايات المتحدة : في الولايات المتحدة وضعت المحكمة العليا مقياسا لما يكن اعتباره إساءة أو خرق لحدود حرية التعبير ويسمى باختبار ميلر Miller test وبدأ العمل به في عام 1973 ويعتمد المقياس على 3 مبادئ رئيسية وهي : عما إذا كان غالبية الأشخاص في المجتمع يرون طريقة التعبير مقبولة وعما إذا كان طريقة إبداء الرأي يعارض القوانين الجنائية للولاية وعما إذا كانت طريقة عرض الرأي يتحلى بصفات فنية أو أدبية جادة. ومن الجدير بالذكر أن إنكار حدوث إبادة جماعية لليهود لا يعتبر عملا جنائيا في الولايات المتحدة ولهذا تتخذ معظم مجموعات النازيون الجدد من الولايات المتحدة مركزا إعلامياً لها. وبعد أحداث 11 سبتمبر 2001 صُدّق في الولايات المتحدة على قانون يعرف بـ PATRIOT Act الذي يمنح الأجهزة الأمنية صلاحيات واسعة تمكنها من القيام بأعمال تنصت ومراقبة وتفتيش دون اللجوء إلى التسلسل القضائي الذي كان متبعا قبل 11 سبتمبر 2001.
بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 صدق في الولايات المتحدة على قانون يعرف بـ PATRIOT Act الذي منح الأجهزة الأمنية صلاحيات واسعة تمكنها من القيام بأعمال تنصت ومراقبة وتفتيش دون اللجوء إلى التسلسل القضائي الذي كان متبعا قبل 11 سبتمبر 2001. ومع بدأ الولايات المتحدة حملاتها العسكرية على كل من أفغانستان والعراق فيما يعرف بالحرب على الإرهاب وتعرض مقرات بعض القنوات الإخبارية والصحافيين العاملين بها لاعتداءات متكررة من قبل القوات الأمريكية بدأت تظهر مزاعم حول تعمد ذلك وخاصة بعد استهداف مقر قناة الجزيرة الإخبارية في أفغانستان عام 2002 وفي بغداد أثناء عملية غزو العراق 2003 والتي أدت إلى مقتل مراسل الجزيرة في بغداد طارق أيوب وساعد في تأكيد ذلك نشر صحيفة الديلي ميرور البريطانية في نوفمبر 2005 وثائق سرية اشتهرت باسم وثيقة قصف الجزيرة مفادها أن الرئيس الأمريكي جورج و. بوش كان يرغب بقصف المركز الرئيسي لقناة الجزيرة في قطر وقد نفى متحدث البيت الأبيض هذه الإتهامات.
أستراليا : في فبراير 1996 تم الحكم على السياسي الماركسي ألبرت لانغر Albert Langer بالسجن لمدة 10 أسابيع لتحريضه الناخبين على كتابة أرقام أخرى لم تكن موجودة ضمن الخيارات في ورقة الاقتراع، وذلك لإظهار الاحتجاج على الحزبين الرئيسين المتنافسين. وقد اعتبر هذا مخالفا لقوانين الانتخابات في أستراليا.
في بلجيكا منعت السلطات المحلية لمدينة Middelkerke في 6 فبراير 2006 الفنان ديفد سيرني David Cerny من عرض تمثال للرئيس العراقي السابق صدام حسين في أحد المعارض الفنية. ويظهر التمثال صدام حسين على هيئة سمكة قرش ويده مكبلةٌ بالأغلال من الخلف في حوض من الفورمالين. واعتبرت السلطات هذا العمل الفني مثيرا للجدل وقد يسبب احتجاجات من الأطراف المؤيدة للرئيس العراقي السابق.
الدول الأفريقية : هناك العديد من الدول الأفريقية التي تنص دساتيرها على حق حرية التعبير، ولكنها لا تطبق على أرض الواقع بنظر المراقبين الدوليين لحقوق الإنسان الذين أشاروا إلى خروق واضحة لحق المواطن في التعبير عن رأيه بحرية في كينيا وغانا. ويعتبر البعض إريتريا في مقدمة الدول في اعتقالها للصحفيين. وهناك رقابة حكومية على وسائل الأعلام في السودان وليبيا وغينيا الاستوائية بينما تظهر بوادر تحسن في حقوق الحرية في الرأي في تشاد والكاميرون والغابون.
الدول الآسيوية : هناك العديد من الدول الاسيوية التي تنص دساتيرها على حق حرية التعبير، ولكنها لا تطبق على أرض الواقع بنظر المراقبين الدوليين لحقوق الإنسان الذين أشاروا إلى خروق واضحة لحق المواطن في التعبير عن رأيه بحرية في فيتنام وميانمار وكوريا الشمالية. وأشارت تقارير المراقبين إِلى أن هناك تحسناً في مجال حرية التعبير في الصين مقارنة بالسابق، إلا أن الحكومة في الصين لا تزال تراقب وسائل الأعلام وتمنع مواطنيها من الدخول إلى العديد من مواقع الإنترنت بما فيها موسوعة ويكيبيديا [2].
الهند : في 26 سبتمبر 1988 أصدرت السلطات القضائية الهندية قرارا بمنع سلمان رشدي من دخول الهند عقب نشره لروايته المثيرة للجدل [آيات شيطانية] التي اعتبرها المسلمون إهانة للدين الإسلامي. وقد احتوى أحد فصول الرواية على شخصية كانت اسمها ماهوند اعتبرها المسلمون محاولة من سلمان رشدي للإساءة إلى شخص رسول الإسلام وزوجاته حيث ورد ذكر دار للدعارة في مدينة الجاهلية والتي يقصد سلمان رشدي بها مدينة مكة وكان في دار الدعارة هذه 12 امرأة وكانت أَسماؤهن مطابقة لأسماء زوجات الرسول محمد. وفي الكتاب أيضا وصف تفصيلي للعمليات الجنسية الذي قام بها ماهوند.
الدول العربية: على الرغم من وجود بنود في دساتير بعض الدول العربية تضمن حرية الرأي والتعبير إلا أنها لم تخرج عن إطارها الشكلي إلى حيز التطبيق، حيث الانتهاكات كثيرة لحرية التعبير في كثير من الدول العربية التي يمنع في معظمها إن لم يكن في جميعها انتقاد الحاكم أو السلطة الحاكمة أو الدين، وقد يتعرض الكاتب أو الصحفي للسجن والتعذيب.


وتحتل الكويت المرتبة الأولى عربيا من حيث حرية التعبير ثم لبنان ,وتقع كل من المملكة العربية السعودية وسوريا وليبيا في ذيل القائمة[بحاجة لدقة أكثر] .

ترتيب الدول العربية من حيث حرية التعبير حسب تصنيف البنك الدولي[ما هي؟]:الترتيب الدولة
1 الكويت
2 لبنان
3 المغرب
4 قطر
5 الأردن
6 مصر

[عدل]
الإساءة للمعتقدات الدينية أم حرية تعبير

حدثت في العصر الحديث سلسلة من الأحداث التي خلقت جدلا فلسفيا بين حق حرية الرأي والتعبير وواجب احترام المعتقدات الدينية وفيما يلي نماذج لبعض الحوادث التي خلقت مثل هذا النوع من الجدل:رواية آخر وسوسة للمسيح The Last Temptation of Christ التي طبعت عام 1960 وكانت للمؤلف اليوناني نيكوس كازانتزاكس (1883 - 1957) وتحولت فيما بعد إلى فيلم سينمائي في عام 1988 وفيه يسرد المؤلف نسخته الشخصية من حياة المسيح وفيه يصور المسيح كنجار يصنع الصليب الذي كان الرومانيون يستعملونه لإنزال العقاب بالمخالفين للقوانين ويصور أيضا شخصية المسيح كإنسان عادي يملك كل الصفات الإنسانية من شك وضعف وخوف وارتكاب للذنوب وفي نهاية الرواية يتزوج المسيح من مريم المجدلية بدلا من صلبه كما هو معهود حسب الكتاب المقدس. بدأت الاحتجاجات على الفيلم أثناء عملية التصوير حيث قاد الزعماء الدينيون في الكنائس الأمريكية حملة واسعة ضد الفيلم وقامت مجموعة مسيحية متطرفة بإلقاء القنابل الزجاجية الحارقة على صالة عرض للفيلم في باريس في 22 أكتوبر 1988.
فيلم حياة برايان Life of Brian للمجموعة الكوميدية البريطانية Monty Python في سنة 1979 وفيه يروي الفيلم وبصورة ساخرة قصة حياة شخص اسمه برايان ولد في نفس اللحظة ونفس الزقاق الذي ولد فيه المسيح ويعتبر الفيلم من الأفلام الكوميدية الكلاسيكية وقد اختير عام 2000 من قبل المجلة الفنية البريطانية Total Film كأحسن فيلم كوميدي بريطاني في التاريخ والفيلم ينتقد وبصورة ساخرة التطرف الديني. تتكرر في الفيلم سلسلة من المواقف الكوميدية بسبب اشتباه الناس أن برايان هو المسيح بدءا من زيارة الحكماء الثلاث الذين وحسب التقليد المسيحي تتبعوا النجوم واستدلوا على مكان ولادة المسيح إلى حادثة الصلب حيث يوضع برايان على الصليب بدلا من المسيح. امتنعت بعض صالات عرض الأفلام من عرض هذا الفيلم في العديد من المدن البريطانية ومنعت ايرلندا والنروج وإيطاليا وولاية نيو جيرسي في الولايات المتحدة عرض الفيلم لسنوات طويلة.
لوحة الفنان الأمريكي اندريس سيررانو Andres Serrano في عام 1987 والمسمى "البول على المسيح" Piss Christ واللوحة عبارة عن صورة لصلب المسيح قام الرسام بغمسها في بوله الشخصي ويعتقد البعض أن اللوحة قد غمست في دم الفنان أيضا لكون اللوحة حمراء اللون. أحدثت هذه اللوحة جدلا كبيرا في مجلس الشيوخ الأمريكي في عام 1987 وكان الجدل بين حرية الفنان في التعبير عن رأيه وعن الإساءة للرموز الدينية. ومن الجدير بالذكر أن أعمالا أخرى لهذا الفنان الذي هو من أصول كوبية وأفريقية تتضمن غمس اللوحات بعد رسمها في سوائل إنسانية مثل الدم والبول والسائل المنوي وكان الهدف من اللوحة المثيرة للجدل حسب رأي الفنان هو "إظهار الطابع الإنساني للمسيح" وترابط المسيح مع الإنسان البسيط "الذي يقوم يوميا بعملية البول" إلا أن المعارضين اعتبروا هذه اللوحة إهانة شخصية للمسيح.
رواية آيات شيطانية للروائي البريطاني سلمان رشدي: الشخصيتين الرئيسيتين في الرواية هما صلاح الدين جمجة الذي هو هندي عاش منذ صغره في المملكة المتحدة وانسجم مع المجتمع الغربي وتنكر لأصوله الهندية وجبرائيل فريشته الذي هو ممثل هندي متخصص بالأفلام الدينية وقد فقد إيمانه بالدين بعد إصابته بمرض خطير حيث لم تنفعه دعواته شيئا للشفاء حيث يجلس الاثنان علي مقعدين متجاورين في الطائرة المسافرة من بومبي إلى لندن ولكن الطائرة تتفجر وتسقط نتيجة عمل تخريبي من قبل جماعات متطرفة وأثناء سقوط هذين الشخصيتين يحصل تغييرات في هيئتهم فيتحول صلاح الدين جمجة إلى مخلوق شبيه بالشيطان وجبرائيل فريشته إلى مخلوق شبيه بالملاك. في أحد أحلام جبرائيل فرشته يرجع بنا سلمان رشدي إلى فترة صلح الحديبية ويبدأ فصل من الرواية بعنوان ماهوند وهذا الفصل من الرواية جرحت مشاعر المسلمين بصورة عميقة حيث يستند فصل في الرواية على رواية اجمع علماء المسلمين على عدم صحتها وهي الرواية التي وردت في سيرة الرسول حسب ابن إسحاق وفيها يذكر ابن إسحاق أن الرسول وأثناء نزول سورة النجم عليه همس له الشيطان بهذه الكلمات "تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى" والآيات المقصودة هنا هي الآيات 18 و 19 من سورة النجم التي تنص على "أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى، وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى، أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى" وحسب الرواية فانه هنا همس الشيطان بهذه الكلمات "تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى" وهذا يعني انه تم ذكر تلك الأصنام بخير في القرآن وفي هذا إشارة على أن الرسول حاول بطريقة أو بأخرى تقليل معاداة أهل مكة لدعوته وكف الأذى عن أتباعه بذكر آلهة مكة بخير حيث يزعم البعض انه بعد هذه الحادثة ساد الوئام بين الرسول محمد ومعارضيه السابقين من أهل مكة حتى بلغ الأمر أن بعض المسلمين الذين كانوا مهاجرين إلى الحبشة هربا من قمع أهل مكة قد قرروا الرجوع هذه الرواية يعتبره المسلمون أحد الحلقات في سلسلة تاريخ الإساءة إلى شخصية الرسول محمد.
فلم الخضوع Submission للمخرج الهولندي ثيو فان غوخ الذي قتل في 2 نوفمبر 2004 على يد محمد بويري الدانماركي من أصل مغربي لإخراجه هذا الفيلم القصير(10 دقائق) وكان الفيلم عن ما حاول المخرج أن يصوره كسوء معاملة المرأة في الإسلام وربطه بنصوص من القرآن. وكان سيناريو الفيلم مكتوبا من قبل آيان حرصي علي عضوة البرلمان في هولندا وهي من مواليد الصومال التي حاولت أن تنقل فكرة مفادها أن المرأة في العالم الإسلامي معرضة للجلد إذا أقامت علاقة بصورة خارج إطار الزواج، الاغتصاب من قبل أفراد العائلة وعدم جواز مناقشة ذلك بسبب قوامة الرجل على المرأة. وإجبارها على الزواج من الرجال المسلمين الذين تفوح رائحتهم والذين يقومون بضربهم بناء على تعليمات القرآن. وتم ربط المشاهد بآيات من القرآن ويظهر في الفيلم أربعة نساء شبه عاريات وقد كتب على أجسادهن آيات من القرآن بعد عرض الفيلم تلقى ثيو فان غوخ العديد من رسائل التهديد ولكنه رفض أن يأخذها بمحمل الجد ورفض أي نوع من الحماية إلى أن تم أطلاق 8 رصاصات عليه في 2 نوفمبر 2004 في أمستردام وتم قطع رقبته وطعنه في الصدر من قبل على محمد بويري الهولندي من أصل مغربي. وقام بويري بوضع بيان من 5 صفحات على الجثة وفي البيان تهديد للحكومات الغربية واليهود وآيان حرصي علي كاتبة السيناريو وأدت هذه الحادثة إلى ضجة كبيرة ومناقشات حادة حول مصير أكثر من مليون مسلم في هولندا وبدأت بعض المنظمات تحذر مما أسمته "المد الإسلامي" في هولندا وكيف أن نسبة الولادة بين المسلمين هي أعلى من نسب غير المسلمين مما سيؤدي حسب تعبير تلك المنظمات إلى "جعل المواطنين الأصليين أقلية في المستقبل".
مسرحية "بيهزتي" Behzti التي تعني باللغة البنجابية العار وحبكة المسرحية عبارة عن الجنس والقتل في معبد لأتباع الديانة السيخية. والمسرحية من تأليف الكاتب البريطاني من أصول سيخية كوربريت بهاتي Gurpreet Kaur Bhatti وأحدثت المسرحية ضجة كبيرة في ديسمبر 2004 في ليلة الافتتاح نتيجة لاحتجاج أتباع الديانة السيخية وكان الاحتجاج لمشاهد في المسرحية تصور حادثة اغتصاب وقتل في أحد المعابد السيخية وتم إلغاء العرض إلا أن 700 فنانا قاموا بحملة تضامن مع كاتب المسرحية.
فيلم 'دوغما' Dogma من إنتاج سنة 1999 وهو فيلم كوميدي عن الكنيسة الكاثوليكية وقد أدى هذا الفيلم إلى العديد من الاحتجاجات المنظمة في العديد من الدول وتهديدات لقتل المخرج كيفن سمث Kevin Smith ويتحدث الفيلم عن ملاكين عاقباهما الخالق بالبقاء للأبد في ولاية وسكونسن. الفكرة الرئيسية في الفيلم هو انه يجب التمييز بين الإيمان بدين معين والعقيدة الدينية التي يمكن تعريفها بالاعتقاد بان أي نص ديني مكتوب من قبل ما يعتبره أتباع ديانة معينة خالق الكون يجب أن يطبق بحذافيره. وينتقد الفيلم استعمال الدين لتبرير العنف والعنصرية وعقوبة الأفراد لسبب ميولهم الجنسية والفيلم يحاول أن يقول بان "الفردوس هو للجميع وليس حكرا على دين معين" وإذا كان الشخص "طيبا" فانه سيدخل الفردوس بغض النظر عن دينه وعرقه وميوله الجنسية.
الضجة السياسية والاقتصادية والدينية التي أحدثها نشر رسوم كاركتورية مسيئة للنبي محمد في صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية في 30 سبتمبر 2005 attention attention radban radban marhaban marhaban
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحرية تقود الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوأمة المؤسساتية تقود الداودي إلى إسبانيا
» البوليزاريو تقود عمليات تزوير وثائق الإقامة في إسبانيا
» صور خالدة لرائد الحرية والاستقلال
» الحرية في الإسلام المفهوم .. والملامح .. والأبعا د
» محمد بن يوسف رائد الحرية والاستقلال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: