منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 رجال ومؤلفات

اذهب الى الأسفل 
+2
Abassisse
Nadia
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Nadia
مشرفة منتديات الصور الملكية
مشرفة منتديات الصور الملكية
Nadia


عدد الرسائل : 317
Localisation : Rabat
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6511
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2007

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 فبراير 2007, 06:54

[color:c4a1=green:c4a1]» رجال ومؤلفات


[color:c4a1=cyan:c4a1]محمد المنوني ومنهجيته في إعادة صياغة التاريخ المغربي

إن قضية إعادة كتابة تاريخ المغرب قد مثلت هما وطنيا مشتركا تلاقت فيه جهود المؤرخين على اختلاف مشاربهم الفكرية واتجاهاتهم المنهجية من أجل تصحيح الصورة المشوهة التي رسمها مؤرخو الحركة الاستعمارية عن المغرب، وتقديم صورة بديلة عن واقع المغرب الحقيقي كما تشكلت ملامحها ومكوناتها عبر التاريخ..

يعتبر محمد المنوني من أبرز وألمع المؤرخين الوطنيين، خلف إنجازات نوعية في مجال التأليف التاريخي، وبذل جهودا مضنية للكشف عن النصوص المغربية المجهولة في بطون أمهات الوثائق بالمغرب وإبراز آثار اليقظة المبثوثة في بطون المصادر النادرة. كل هذه المجهودات كانت تستهدف النهوض بمشروع إعادة كتابة "التاريخ الوطني المغربي". فكان بحق مؤرخا وطنيا من الطراز الأول.
خلف تآليف مهمة عن تاريخ المغرب ومصادره ومخطوطات مكتباته وخزائنه، هذه التآليف واكبت المرحلة التاريخية الممتدة من دخول الإسلام أرض المغرب إلى مرحلة الانعتاق والحرية. فكشف بذلك النقاب "عن مظاهر مجهولة من الشعب المغربي: تعليمية واجتماعية وثقافية، مقدما بذلك الأدلة الكثيرة على أن المغرب كان أمة واعية بوحدتها وخصوصيتها"(1). لذلك فإننا إذا وقفنا على حقيقة كنه مشروعه العلمي نستبين أن مشروعه هذا في الأصل يتمحور حول التأريخ لتاريخ الفكر والحضارة العربية الإسلامية على مختلف المراحل الزمنية.

1- التجديد الموضوعاتي في الكتابة التاريخية للمنوني


2- التجديد في المادة المصدرية

3- رصد بعض خصائص المنهجية للكتابة التاريخية

4- البعد التوثيقي في الكتابة التاريخية

5- طبيعة الرؤية المرجعية للكتابة التاريخية عند المنوني

6- منهجيته في التأريخ للجانب الأدبي واللغوي

7- خلاصة
بعد هذا العرض الموجز لأهم وأبرز الخصائص المنهجية التي اتسمت بها الكتابة التاريخية عند المنوني، نستخلص أن هذه المميزات جميعها قد أضفت على مجموع كتاباته طابعا فريدا ومميزا. شأنه في ذلك شأن كبار المؤرخين المغاربة من أمثال عبد الرحمن بن زيدان، ومحمد داود، والمختار السوسي" وغيرهم كثير. ثم إن ما بذله المنوني من جهود علمية ضخمة لكشف النقاب عن كثير من غوامض تراثنا الوطني تنقيبا وتصنيفا ودراسة، جعله بحق مرجعا نادرا وأصيلا في ما يخص عالم المخطوطات المغربية. ولذلك اعتبر محمد عابد الجابري أنه بدون "إدخال المنوني في مجموعة الباحثين المغاربة المعاصرين ستبقى هذه المجموعة ناقصة، بل غير مؤسسة وغير أصيلة"(5) ، ونفس الأمر أكده عبد الله العروي حين قال بأن " اسمه يجب أن يسجل في صدر كل مؤلف، بأي لغة كانت حول مغرب القرن التاسع عشر"(6).

الهوامش:
(1)- في النهضة والتراكم، عبد الله العروي، ص 21
(2)- محمد المنصور، الكتابة التاريخية المغربية، ص 22
(3)- انظر كتابه "العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين" طبعة معهد مولاي الحسن، تطوان/ 1950، ص: 136-148.
(4)- مجلة دعوة الحق، العدد 254، سنة 1986، ص 41
(5)- الجابري، محمد المنوني مظهر من "مظاهر يقظة المغرب الحديث" والمعاصر، ص 35
(6)- عبد الله العروي، تحية، في النهضة والتراكم، ص 24

[color=green]
محمد بن بطوطة


هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمان بن يوسف اللواتي الطنجي، كنيته أبو عبد الله، ولقبه شمس الدين، الرحالة الشهير المعروف بابن بطوطة، ينتسب إلى قبيلة لواتة البربرية، وولد في طنجة سنة 703هـ موافق 1304م.

نشأ ابن بطوطة في أسرة عريقة اشتهرت بالعناية بالعلوم الشرعية، وولاية القضاء، ويذكر منهم محمد بن يحيى بن بطوطة قاضي مدينة رندة بالأندلس. وتلقى ابن بطوطة تعليمه على يد مشايخ وفقهاء مدينة طنجة وعلمائها، وحصل إثر ذلك قسطا لا بأس به من المعارف في التوحيد والفقه المالكي الذي كان ومازال سائدا في أرض المغرب وعدد من البلاد الإفريقية؛ الأمر الذي يسر له تولي القضاء منذ ريعان شبابه. فتقلد القضاء بركب حجاج تونس أثناء رحلته الأولى، ثم تولى القضاء بالهند وجزر المالديف. ولما عاد إلى المغرب، بعد رحلته الثالثة إلى إفريقيا السوداء، تولى القضاء بتامسنة. وقد كان له كذلك اطلاع على مسائل النحو وقواعد اللغة العربية، حيث سجل ملاحظة على خطيب جامع البصرة، الذي كان يلحن في خطبة الجمعة. وكان يقرض الشعر كما هو ثابت في رحلته. وكان له أيضا اعتناء بسماع الحديث على مشايخ المحدثين الذين لقيهم بالشرق الإسلامي، وقد أجازه مجموعة من كبار العلماء مثل: ابن الشحنة، الذي سمع عنه صحيح البخاري في أربعة عشر مجلسا بقراءة البرزالي وأجازه إجازة عامة، وسمع أيضا عن مجد الدين إسماعيل بن محمد بن حداد مسند الشافعي ومشارق الساغاتي في شيراز، وسمع في بغداد مسند الدار عن السراج القزويني، وعلى العموم فإن اتصال ابن بطوطة بالعلماء والفضلاء، أثناء حله وترحاله بالبلاد الإسلامية؛ أكسبه استفادة كبيرة من علمهم، وخبراتهم، حتى أنه انتقد ابن تيمية، واتهمه في تفكيره وعقله، ومكنه من تعلم اللغة الفارسية والتركية، وشواهد ذلك في بطن كتابه "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، التي تعد أشهر الرحلات الإسلامية القديمة على الإطلاق، والتي اشتهرت في القرون الموالية لموت مؤلفها، حيث تناولتها أيدي النساخ، ثم توالت طبعاتها خلال القرنين الأخيرين وتنوعت نشراتها التي ابتدأت في أوروبا أولا ثم في البلاد العربية.

وضمن ابن بطوطة كتابه: "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" تفاصيل مشاهداته وملاحظاته أثناء تنقله من أرض إلى أخرى ومعاشرته لأمة من الأمم التي زارها. وانطلقت رحلته الأولى من مدينة طنجة سنة 725 هـ موافق 1325م، وهو لم يتجاوز بعد الثانية والعشرين من عمره، قاصدا مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، إلا أن هذه الرحلة انقلبت على جولة طويلة استغرقت حوالي أربع وعشرين سنة، وشملت إفريقيا الشمالية وآسيا، وزار خلالها أهم عواصم العالم آنذاك، وهي أهم مرحلة في رحلة ابن بطوطة، إذ بلغ فيها إلى بلاد الصين والهند، وتولى خلالها القضاء مرتين بكل من الهند وجزر المالديف.

أما الرحلة الثانية فقد انطلقت من مدينة فاس سنة 751 هـ موافق 1351م واستغرقت سنة كاملة، كان قد عزم فيها على التوجه إلى بلاد الأندلس قصد الجهاد والمشاركة في مواجهة زحف ملك قشتالة ألفونسو الحادي عشر الذي بدأت مملكته تتوسع على حساب مملكة غرناطة الإسلامية، إلا أنه تحول مرة ثانية إلى التجوال في أقاليم الأندلس وقواعدها ومدنها.

وفي الرحلة الثالثة التي انطلق فيها من سنة 753 هـ موافق 1352م من مدينة فاس متوجها إلى بلاد السودان والبلاد الإفريقية المجاورة لها، بتكليف من أبي عنان المريني، ليتصل بملوكها وأمرائها، ويربط العلاقات السياسية والتجارية معها، وقد زار خلال هذه الرحلة مجموعة من الدول والأمم، منطلقا من سجلماسة إلى تغازي، فأيولاتن، فمالي، فتنبكتو، فكوكو وأخيرا مدينة تكدا ومنها عاد إلى سجلماسة، ثم إلى فاس حيث أمر أبو عنان بتدوين رحلاته على يد الكاتب محمد ابن جزي الكلبي. وتوفي ابن بطوطة سنة 770 هـ موافق 1368/ 1369 بتامسنة التي كان يزاول القضاء بها.

يعد القاضي عياض من فطاحل علماء المغرب ، وإمام وقته في الحديث وعلومه وفي النحو واللغة وأخبار العرب وأيامهم وأنسابهم. وهو أحد رجالات المغرب الموسومين بالولاية والصلاح والمشهورين بالتصوف. من أشهر مؤلفاته كتاب "الشفا"..


[color:c4a1=green:c4a1]
القاضي عياض



مؤلف الشفاء هو القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرون بن موسى بن عياض بن محمد بن عبد الله بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي، وهذه السلسلة الطويلة في نسبه تشير إلى نباهة أسرته، كما أن تكرار اسم عياض في هذا النسب يشير إلى تقليد تسمية الأحفاد بأسماء الأجداد لدى الأسر العريقة، وقد استمر هذا التقليد في ذرية القاضي عياض الذي له حفيد حمل اسمه وولي القضاء مثله.


ينتمي القاضي عياض إلى يحصب، ويحصب هذا هو أخوذي أصبح جد الإمام مالك فبين القاضي عياض والإمام مالك صلة القربى والانتساب إلى قبيلة حمير من عرب اليمن ذات الصيت الذائع في التاريخ الإسلامي.


ويذكر أبو عبد الله محمد ولد القاضي عياض أن الجد الأعلى للأسرة قدم من المشرق إلى المغرب ونزل بالقيروان وعاش فيها هو وبعض ولده، وكان لهم حضور بارز في هذه الحاضرة الأولى في الغرب الإسلامي نوه به شاعر يقول في مدحهم:


وكانت لهم بالقيروان مآثر *** عليها لمحض الحق آثار برهان.


ثم إنهم انتقلوا من القيروان إلى الأندلس ونزلوا بجهة بسطة BAZA التي تبعد 123 كيلومترا نحو الشمال الشرقي من مدينة غرناطة وذهب الزبيدي في تاج العروس إلى أن اليحصبيين ومنهم أجداد القاضي عياض نزلوا بالقلعة التي سميت يحصب وتسمى اليوم Alcala lareal على بعد ست مراحل في الشمال الغربي من مدينة غرناطة ومهما يكن الأمر فإن أجداد القاضي عياض قد انتقلوا من جديد من الأندلس إلى مدينة فاس حيث اشتهر فيها الحاج المجاهد عمرون بن موسى بن عياض الذي حج إحدى عشرة حجة وغزا مع المنصور ابن أبي عامر غزوات كثيرة، ولما كان الصراع بين الأمويين والعبيديين على المغرب ودخل هؤلاء إلى فاس انسحب منها وإليها الأموي عبد الملك ابن أ بي عامر آخذا معه بعض أبناء أعيان المدينة ومنهم أخوان للحاج عمرون جد القاضي عياض الذي انتقل من فاس إلى سبتة كي يكون قريبا من أخويه نزيلي قرطبة، وليكون بعيدا من العبيديين، وهكذا استحسن الحاج عمرون الذي كان غنيا موسرا مدينة سبتة فاشترى بها أرضا بنى فيها سكناه وبنى إلى جانبها مسجدا ودورا حبسها عليه وحبس باقي الأرض ليكون مقبرة وانقطع للعبادة في مسجده إلى أن توفي سنة 397 هـ .


وقد خلفه ولده عياض ثم ولد لعياض ابنه موسى ثم ولد لموسى ابنه عياض الذي سيكنى بأبي الفضل ويحلى بالقاضي، وأظن أن هذا الإرث العائلي بأطواره المكانية كان له تأثير في تكوين شخصيته الشمولية وثقافته المغاربية التي نلمسها بوجه خاص في تأليفه الشهير ترتيب المدارك ونعرفها كذلك من إحساس علماء إفريقيا والأندلس بها وإجلالهم لصاحبها.


[color:c4a1=green:c4a1]
مولده ونشأته



ولد عياض في منتصف شعبان عام 476 هـ (1083م) بمدينة سبتة في حضن أسرة كانت تعتز بما كان لها من ذكر في القيروان وبسطة وقلعة يحصب وفاس وبما بنته في سبتة من آثار، وفي السنة التي ولد فيها عياض استولى على سبتة المرابطون الذين ارتبط مصيره بمصيرهم وبعد ثلاث سنوات من ولادته كانت وقعة الزلاقة الشهيرة، وهكذا كان ميلاد القاضي عياض في ظرفية تاريخية سيبرز خلالها اسم المغرب ويذيع صيته وينتشر إشعاعه وينجب أعلاما من طبقة القاضي عياض. وقد كانت مدينة سبتة غداة ولادته أصبحت مركزا علميا لعله يفوق غيره في المغرب بحكم موقع المدينة على طريق الجهاد والحج والعلم، فظهر فيها عدد من شيوخ العلم الذين درس عليهم ومنهم القاضي أبو عبد الله محمد بن عيسى والقاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن منصور اللخمي والقاضي أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد البصري والخ ــ طيب أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد المعافري والفقيه أبو إسحاق إبراهيم بن جعفر اللواتي المعروف بابن الفاسي وغيرهم، وقد عني والد عياض بتربيته وتعليمه فنشأ - كما يقول ولده محمد - على عفة وصيانة، مرضي الخلال، محمود الأقوال والأفعال، موصوفا بالنبل والفهم والحذق، طالبا للعلم، حريصا عليه مجتهدا فيه معظما عند الأشياخ من أهل العلم كثير المجالسة لهم والاختلاف إلى مجالسهم إلى أن برع أهل زمانه وساد جملة أقرانه.
[/b]
تتمة بالموقع الملكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.royalmaroc.eur.st/
Abassisse
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
Abassisse


عدد الرسائل : 2135
العمر : 68
Localisation : العيون الصحراء المغربية
. : رجال ومؤلفات 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : رجال ومؤلفات Empty
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 7430
خاصية الشكر : 9
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 فبراير 2007, 18:05

رجال ومؤلفات B7b7_b10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iptv4unow.com/
amine
مراقب بمنتدى الكبيوتر و الانترنت
مراقب بمنتدى الكبيوتر و الانترنت
amine


عدد الرسائل : 286
Localisation : الداخلة
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6505
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2007

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالخميس 22 فبراير 2007, 10:51

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.karimroyal.jeun.fr
Nadia
مشرفة منتديات الصور الملكية
مشرفة منتديات الصور الملكية
Nadia


عدد الرسائل : 317
Localisation : Rabat
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6511
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2007

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالأربعاء 28 فبراير 2007, 07:38

ألف شكر لك أخي أباسيس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.royalmaroc.eur.st/
Nadia
مشرفة منتديات الصور الملكية
مشرفة منتديات الصور الملكية
Nadia


عدد الرسائل : 317
Localisation : Rabat
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6511
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2007

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالأربعاء 28 فبراير 2007, 07:41

ألف شكر لك أخي أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.royalmaroc.eur.st/
محمود الاردن
عضو متميز
عضو متميز
محمود الاردن


عدد الرسائل : 1572
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6529
خاصية الشكر : 18
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالأربعاء 28 فبراير 2007, 10:08

يعطيك الف عافيه
على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nadia
مشرفة منتديات الصور الملكية
مشرفة منتديات الصور الملكية
Nadia


عدد الرسائل : 317
Localisation : Rabat
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6511
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 25/01/2007

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالجمعة 02 مارس 2007, 02:37

وأنت كذلك أخي العزيز محمود وألف ألف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.royalmaroc.eur.st/
ابن الخالة
عضو نشيط
عضو نشيط
ابن الخالة


عدد الرسائل : 687
العمر : 70
Localisation : الجديدة
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6967
خاصية الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 05/02/2007

بطاقة الشخصية
royal: 1

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2008, 20:24


015654 maroc
أحسنت أحسن الله إليك

mabrouk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم خليل ابراهيم
عضو متطور
عضو متطور
ابراهيم خليل ابراهيم


عدد الرسائل : 59
العمر : 54
Localisation : مصر
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6177
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

رجال ومؤلفات Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال ومؤلفات   رجال ومؤلفات I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو 2008, 12:41

شكرا لك
وبالرجوع الى كتاباتى عبر الشبكة العنكبوتية سوف تجدين مايجعلك تكتبين عننا
لك كل التحية والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رجال ومؤلفات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كُن من رجال الفجر
» بكل الفخر اشكركم يا رجال السلطة
» عندما يخل رجال الدرك بوظيفتهم
» صور لمجهودات رجال الشرطة في مكافحة الارهاب
» وحدة الصف يا رجال السادس نحوه نلتف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المنتديات العامة :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: