Marocain-XF عضو فريق العمل
عدد الرسائل : 1913 العمر : 68 Localisation : الرباط . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8785 خاصية الشكر : 12 تاريخ التسجيل : 30/05/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: والاسود والابيض ليسا بلون الثلاثاء 27 أبريل 2010, 17:48 | |
| الحناء الجميلة ورود وزينة في يد النساء رسموالاسود والابيض ليسا بلون ***** كتب أحمد بوتزاط عضو فريق عمل بمنتديات المغرب الملكي منتدى كريم روايال Karimroyal.jeun.frيوم التلاثاء 27/04/2010 درس الفنون الجميلة (الرسم) بالستينات – الدار البيضاء - المغرب الإذاعة الجهوية - عين الشق- سيدي عثمان عن الأستاذ الكبيرالمرحوم عبد الله الفيلالي أسأل الله سبحانه أن يتغمدهواسع مغفرته ورضاه ورضوانه هدية للقراء الأعزاء . نسلط أضواء المعرفة على الألوان الرئيسية الأصلية ومشتقات الألوان المستخرجة منها . حسب تدرجات الألوان, من الفاتح إلى القاتم أو بالعكس - الألوان التلاثة النفسيةالرئيسية فقط ,وليس أربعة كما يقال ويشاع . ولقد ذكر هذا في النص .أن الأحمر والأزرقوالأصفر تسمى أحيانا الألوان الأولية النفسية الثلاثة.لمذا ؟ استثنينا اللون الرابع من مجموعة ألوان الوينداوز الأربعة كشعارو رمز لها . وهم أربعة . وتمرون عليها دائما عند فتح وتشغيل الكمبيوتر. لواء أو رمز الوينداوز بالألوان الأربعة Windows -الأحمر- الأزرق -الأخضر - الأصفر استثنينا اللون الأخضر من المجموعة الأربعة وبقي تلاثة. لأنه لون موجود بقوة في المجموعة التلاثية الأصلية مستخف– ما بين اللون الأزرق واللون الأصفر ولسنا بحاجة إلى لون رابع مكرر ما دام موجودا ومتوفرا غير مرئي , بإدماج اللونين معا , وله تدرجات أيضا من القاتم إلى المفتوح . خلاصة الأمر إذا أضفنا قليلا من اللون الأزرق إلى اللون الأصفر. نحصل على لون أخضر. و مضاعفة اللونين بكمية أكثر نحصل على لون أخضر متدرج حسب تقليل لون منهما أو كثرته نستنتج كما قلنا سابقا على لون أخضر , ولا حاجة لنا به في ذكره أو تكراره ورسمه داخل المجموعة التلاثية السالفة الذكر. إذن فهو موجود ومتوفر ودائم إلا أنه مختف بين الألوان الرئيسية الثنائية ( الأزرق والأصفر) وهو أيضا لون رئيسي كذلك غير ظاهر في المجموعة التلاثية ويعمل في خفاء مستمر وبإمكاننا إظهاره بسهولة أو تركه في سريته التامة دون تصنيفه مع المجموعة النفسيةالأصلية , لأنه موجود في أول وهلة , ويرى كذلك إن أمزجتهما بنظراتك الثاقبة وحدقت جيدا فقط دون صباغة مجرد النظر إليهما في عينيك وبداخلهما سيمتزجان إلى لون أخضر , تمرس وانظر ... .واللون الأخضر يرمز الى الطبيعة والخضرة , كما يرمز إلى التآخي والجمال والحسن والعدل والحق...ولكي نفهم أكثر, خذ قليلا من صباغة زرقاء وأضف إليها صباغة صفراء تحصل لا محالة على لون أخضر حسب ذوقكٍ , أضف أو أنقص من اللونين بالطبع, وكلما أضفت الأزرق تدرج اللون الى الإنغلاق وكلما قللت منه وأضفت الأصفر بكثرة يميل إلى الإنفتاح وآخر تدرجه يعود إلى أصله الأول ((الصفرة)). - كيف يتم تدريج اللون مثلا نرغب ونريد تدريج اللون الأخضر عندنا اللون الأخضر .وضروري ان ندرجه بلون آخر – ولنمزجه بالأبيض مثلا سنحصل على لون أخضر المرغوب به بالطبع 1 – خذ كمية من الأخضر وعشرها من الأبيض """" = أخضرقاتم منغلق 2 – """""""""""""""" وتسعها من الأبيض" = قاتم بقليل 3 –""""""""""""""""" وثمنها """""""" = أقل """ 4 –""""""""""""""""" وسبعها """""""" = بقليل "" 5 – """""""""""""""" وسدسها """""""" = أخضر وسط 6 – """""""""""""""" وخمسها """""""" = أخضر بقليل 7 – """""""""""""""" وربعها """""""" = أقل 8 – """""""""""""""" وتلثها """""""" =أخضر مائل 9 – """""""""""""""" ونصفها """" =أخضر مفتوح قليلا 10 – """"""""""""""" كمية متساوية """"" = أخضر مفتوح ... وكلما أضفت التدرجات أكثر , تحصل على أوراق الخريف المتساقطة , أو العالقة بأمها ولم تسقط بعد . .. وخاصة إن مزجته بالصفرة وقليلا جدا من الرمادي. - ارسم دائرة ( متلث مستطيل مربع ) وقسم الدائرة بالتساوي على عشر أو أكثر أو أقل وهكذا تفعل حتى في المجسمات الأخرى. ثم امزج اللون الذي تريد تدريجه لتحصل على درحات اللون المرغوب به . رقم المتلثات في الدائرة من الأقل إلى الأكثر والعكس كذلك وابدأ بتلوين المتلثاث داخل الدائرة من رقم 1 إلى 10 مثلا , ولا يظهر الفرق الحاصل بين المتلثاث بمعنى ومثال من الليل الى الصبح مرورا بالفجرأو من النهار الى الليل مرورا بالغروب ثم الشفق والغسق دون أن يظهر خلل بين المتلثاث المنسجمة والمتناسقة بينها تدريجيا وهكذا تتعامل مع كل لون تدرجه بأكثر ما استطعت لتحصل على أكبر عدد ممكن ومن لون واحد . اختر اللون حسب ذوقك ودرجه ترسم به لوحة جميلة من لون واحد فقط . - والمزج يكون باللون الأبيض وبالألوان الفاتحة كذلك مثل الأصفر...إذا رغبنا بفتح أي لون حسب التدرجات في المثال السابق ذكره .إذن درج اللون الأخضر باللون االأبيض من 1 إلى 10 أو من عشرة إلى واحد حسب اجتهادك وقد تدرجه إلى ما أكثر...20... - و الأسود والأبيض ليسا بلون فهما غير مصنفان في المجموعة الرئيسية , فالأولالفضاء اللوني (الأسود) وآخرها هو ( الأبيض). يتعاقبان بعضهما مع بعض ويجمعهما الفضاء اللوني باللون الرمادي ( أسود +أبيض)وما بينهما تأتي المجوعة الرئيسية التي تتكون من الأزرق ثم الأحمر والأصفر والأخضر مختفي موجود حاضر غير ظاهر.والألوان الأخرى الطبيعية والثانوية تستخرج من الأصل ما بين الألوان الحاصلة ( الأبيض والأسود) ومن المجموعة الرئيسية التلاثية( الأحمر – الأزرق - الأصفر ) أما للون الأخضر فهو لون مستقل حر مشترك ما بين اللونين الأزرق والأصفر إلا أنه غير متجانس ولا متناسق مع اللون الأحمر.وليس له اتصال مباشر معه فالأحمر لون الدماء والتضحيات كما أنه يرمز إلى السيادة والعنفوان والقوة والشهادة . لون قاتم قاني , وإن امتزج باللون الأصلي الأخضر سنحصل على لون حالك بهيم غير مرغوب به ,يعبر به عن الإصطدامات والرعب وغير ذلك ... - اللون الأزرق بارد مائي بحريي ,رمز الى اللطف والجودة والبيئة , عدائي صنفه العرب لون العدا نسبة إلى عيون الأعداء الزرقاء المترقبة للسطو والهجوم , - الأسود مزاجي قوي أصلي أولى مظلم عنيف ظلماني ليلي , يعبر به بالتحدي ,الإبتداء من العدم - الحقيقة والمنطلق صلب سارب بالنهار مستخف بالليل, مخيف محترم قائم مبجل مطاع سلطوي. - الأبيض طبع بارد مضيئ نوراني نهاري وهاج مشع مسالم سلمي آخر المطاف , يعبر به عن الحريات والسلام والتقوى, والمأوى والرجوع إلى الأصل أصل, رسالة محبة,وحمام زاجل ,صادق أمين مخلص طيب طاهر, هدوء وسكينة عكس الظلمة والظلام. إلا انهما مسالمان ,عقدا اتفاقا بينهما وتحالفا دون ان يقتربا أو يتصلا مع بعضهما البعض جاعلان بينهما المجموعات النفسية الرئيسية والثانوية والمشتقات كفاصل بينهما . والسواد يرمز به إلى الدبلوماسيات والسياسةوالمفظل عند أهل الأبهة والشخصيات والعظمة وأصحاب الذوق الرفيع والأزياء والأقلام . تعالوا معي , كل من يرغب بمزجهما وتدرجهما معاوبينهما عداء واتفاق وهدنةوتحالفلا يقرب أحدهما الآخر.فهذا سلبي والآخر موجب( - و+) ويكمل بعضهما البعض ( يقول الله سبحانه وتعالى لا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) - الأسود+ الأبيض = مذا ؟ الفضاء الكوني اللوني - اللون الرمادي ,أطلق عليه هذا الإسم نسبة إلى الرماد , وهو ما تبقى من حطام النيران المشتعلة ( رماد ) مزاجي متناقض طبعه الفتنة والنفاق والتلاعب ذو وجهين لا يهدأ له حال. لاهو بالظل ولا هو بالحرور, لا هوبالليل ولا يطلع عليه الصبح...؟ عجيب وغريب أمر هذا اللون ... يقول المثال المغربي : النار تحت الرماد, بمعنى غدار كثوم – لا يفشي سره أبدا, وتهب ريح وتزيل الرماد وتتطاير جمرات النار المستخفية تحت الرماد وتحدث نيرانا مهولة تأتي على الأخضر واليابس كما يحصل مرارا احتراق المآت بل الآلاف الهكتارات من أشجار الغابات والحيوانات والبشر أيضا وكوارث أخرى مجرد ذرة بسيطة من نار تحت رماد أهملها زوار في نزهة في غاب عن غير قصد وعدم اكتراث وألا مبالات كلف الدولة ميزانية ضخمة وعمل شاق مضني لإعادة تصحيح وإصلاح الوضعية والمناخ والمنطقة المنكوبة وتشجير الهكتارات المحروقة حفاظا على البيئة . وكل هذه المصائب أصلها من شظية نار مستخفية تحت رماد أهملها أشخاص قاموا بنزهة بغابة وتفسحوا وقضوا نهارا ممتعا وأضرموا نارا قليلة هيئوا قهوة أو شايا وتركوها ورائهم دون التأكد من إخمادها أو صب عليها قليلا من الماء...وكانت الكارثة العظمى هكذا يفعل الرمادي وعمله الشرير دون أن تعرفه يأتيك بالوجه الذي تحب وتراه باسما ويطعنك ويروغ عنك متفرجا كما يروغ الثعلب يا متعقل احذر الشخص الرمادي قبل أن تضيع أعز أصدقائك... تعقل يا هذا واجعل البصيرة أم عقلك ولا تحكم في الغياب ولا ترجم به. يقول المثل المصري : والعامة يعرفونه ويرددونه الإسود إسود والأبيض أبيض والرمادي منحبوش أيها الناس احذروا الشخص الرمادي المنافق المستخفي ذو وجهين ... إخواني أحبائي إن الرسم الفنون الجميلة جمعت كل العلوم بدون استثناء كل معرفة وشعبة وعلم إلا وتمر من فنون الرسم الذي جمع اللغات والفلسفات والتاريخ و جغرافيا الخرائط وتضاريس الأرض والطبوغرافيا والطب والطبيعة والكائنات...الى كل المكنونات والعلوم بأسرها جميعا فالنقطة رسم والحرف رسم والكتابة رسم والتصوير رسم أيضا والعناوين والشعارات أينما كانت رسما سواء على جداراو في الجرائد والصحف والمجلات والكتب والأزياء والأثواب والأحذية... وعلى شاشة التلفزيون والكميبوتر رسم أيضا والهندسة المعمارية وهندسة الحدائق والبساتين كل شيئ رسم والتخطيط وتهييئ حلوى او كعكة في مناسبة ما , زركشتها وتلوينها رسم ... الحناء الجميلة ورود في يد النساء رسم والأثواب الجميلة المزينة بالنقوش والعقيق والورود والألوان وخاصة القفطان المغربي وفن رسم وكتابة موضوع أو مقالة ومساهمات بطريقة جيدة ومنسقة ومنظمة رسم محبوب ومفضل ولقد عرف الإنسان البدائي والقديم فن الرسم. ولم تكن آنذاك لغة يتكلمون بها ويحاورون بعضهم بعضا إلا بنقوش ورسومات وخطوط .وتفننوا في ذلك وأقاموا بها حياة وحضارات لم يعلمها لهم أحد . بل من تلقاء أنفسهم ووسطهم الإجتماعي البدائي.ونحثوا الصخور وتماثيل ضخمة ورسومات على وجه الطبيعة حيرت العالم لا زالت قائمة الى اليوم... ولنعد إلى موضوعنا الأساسي ( الألوان ) اللون الأصفرهو لون أصلي غير مشتق بارد ان تدرج إلى أسفل . وحار ساخن ان تدرج إلى أعلى .شمسي صحراوي حارقاحل وهاج نوراني , يقولون أنه إذا رأيت في منامك أحدا يقدم لك وردا أصفر فهو حلم ليس بطيب لك وإذا كانت امرأة فهي مريضة ورؤية الأصفر في المنام مرض , أغلبية أنه لا يستعمل في طلاء الجدران وحتى في الرسم لا يستعمل بكثرة إلا ويدرج بلون آخر لتسقط منه الصفرة الواضحة الغير المرغوب بها . - اللون الوردي =مشتق من حمرة + بياض - اللون البرتقالي =مشتق من حمرة + صفرة - اللون البني القاتم = أحمر+ قليلا من السواد لون بني رطب = قليلا من السواد وحمرة + اصفرار لون بني مفتوح=قليلا من السواد ثم حمرة وبياض - أزرق سماوي ( مفتوح) = أزرق + أبيض - بنفسجي ( مدادي ) = حمرة + أزرق ...وكل الألوان تدرج كسابقاتها, تدعى بحر الألوان إن سألت أهل التصوف والدين من هو سيد الألوان ليقولن الأبيض وإن سألت البحارة والغواصين من هو سيد الألوان ليقولن الأزرق إن سألت أهل البدخ والثراء والأزياء الفخمة من هو سيد الألوان ليقولن الأسود وإن سألت المجاهدين وأبناء الشهداء والجند والمناضلين ليقولن الأحمر ولأن سألت أهل الهوى والعشق والغرام والحب والهيام ليقولن الوردي .أحمر + أبيض ولأن سألت الفلاحين والبستانيين وحراس الغاب والبيئة ليقولن الأخضر ولأن سألت ...ولأن سألت ...ولأن سألت والحقيقة مختلفة الفهم عند العارفين *الأسود والأبيض مستقر الألوان ومنطلقهم مأواهم بيتهم وسكن لهم *الأحمر كبيرالقوم قوي الحجة والبرهان خادمهم لايكل ولا يتعب لا يهدأ له طرف جائل صائل لايرتاح له بال *الأخضر القاضي والحاكم العدل ,الحق بينهم زادهم وعيشهم ومفرج كربتهم *الأزرق مطعمهم وساقبهم منعشهم وحاملهم *الأصفر ضيائهم نورهم ومنير طريقهم , معلمهم وأنيسهم *البنفسجي أخبارهم, أفراحهم متعتهم وأحوالهم رسائلهم وقضاياهم * ......................... Ahmed Boutzateأحمد بوتزاط.......................... | |
|