منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 الشعر و الطرب الحساني المغربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 68
Localisation : الرباط
. : الشعر و الطرب الحساني المغربي 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : الشعر و الطرب الحساني المغربي Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8777
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

الشعر و الطرب الحساني المغربي Empty
مُساهمةموضوع: الشعر و الطرب الحساني المغربي   الشعر و الطرب الحساني المغربي I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010, 17:32

الشعر والطربالحساني المغربي
تشكل الفنون الشعبية بمختلفألوانها،جزءا من الثقافة الشعبية الموروثة المتأصلة في الذاكرة الاجتماعية، و رغم اختلافألوانها حسب تنوع المناطق التي تنبثق عنها، إلا أنها تتحد في مجموعها لتكون ثقافةشاملة لمجتمع ما.
و المغرب كغيره من المجتمعات، يتميز بتنوع ثقافي كبير، من بينهللشعر و الطرب الحساني الذي يشكل ثقافة خاصة لها كيانها و مقوماتها الأدبية و الفنية... والطرب الحساني يعتمد في مادته على القصيدة الشعرية الحسانية التي تعتبر امتداداللشعر النبطي العربي القديم.
و قد نشأ فن الطرب الحساني كضرورة للتعبير عن مشاعرو أحاسيس الانسان الصحراوي، حيث ارتبط بالذات الشاعرة بكل انفعالاتها، و على هذاالنحو نجد الشاعر الحساني متعلقا بشغف بالمرأة مما يدفعه إلى التغني بجمالها... وفي تغنيه يركز على الجانب المعنوي أكثر من الجانب الحسي لأن المجتمع الحساني تحكمهكثير من العادات و التقاليد... هذا فيما يتعلق بالغزل، ثم يأتي شعر الفخر و الحماسةفي المرتبة الثانية، لأن الحسانيين كانوا قبائل متصارعة على الماء و الكلأ و الطرقالتجارية...
و لا يقتصر نظم الشعر على الرجال فقط، فالمرأة أيضا لها نصيبها فيالإبداع لكن ذلك يتم في من السرية بسبب الحشمة و الرقابة، و يسمى الكلام الشعريالذي تنظمه المرأة بـ (التَّبْراعْ)، و هي قصيدة تعبر بها عن مشاعرها و تغزلهابالرجل... و غالبا ما تصاحب الطرب الحساني طقوس معينة تعتمدعلىالخيمة، و هي رمز للانسانالصحراويتحضير الشاي، حيث لا يجتمعاثنان إلا و أتايْ (الشاي) ثالثهما بما يمثله من رمز لحسن الضيافة والكرم و رقصة الكدرةAL GADRA وهي من أشهر الفنون الإيقاعية التي تجمع بين الأداء و الحركة في عرض جماعي، و تختصهذهالرقصةبالنساء حيث ترقص امرأة واحدة وسط حلقة من الرجال (الكارة) يصفقون ويرددون الأهازيج تحميسا لها.و قد استمدت رقصة < الكدرة> تسميتها حسب العديد من الباحثين من الإناء المستدير الذييستعمل كأداة موسيقية في هذه الرقصة، و هو عبارة عن جرة من الطين تُغلَق فوهتهابقطعة من الجلد و يتم الضرب عليها بقضيبين من العود << لْمْغازْلْ > وفق إيقاع معين. و قد يعتمد المطرب الحساني على قصائد من الشعر العربي الفصيح ولا يقع الاختلاف إلا في اللهجة التي تتسم بنبرة خاصة و هو الشيء الذي يضفي عليهالصبغة الحسانية. و قد برع في هذا الفن من الطرب فنانون كثر، سنحاول تقديمهمكلما توفرت المادةالخاصة بهم. الشعر الصحراويأو (لغنى) مكون أساس في الثقافة الصحراوية وله ارتباط وثيق بالذات الشاعرة بكلانفعالاتها وعلى هذا النحو نجد أن الشاعر الحساني متعلق بشرف المرأة مما يدفعه إلىالتغني بجمالها وحسن حديثها ولباقتها، وفي تغنيه يركز على الجانب المعنوي أكثر منتركيزه على الجانب الحسي لان المجتمع الصحراوي يحيط كيانه بكثير من العاداتوالتقاليد.
ويأتي شعر الفخر والحماسة في المرتبة الثانية لا يقتصر نظم الشعرعلى الرجال فقط، فللنساء حضورهن في إبداعه لكن ذلك في أجواء تطبعها السرية بسببالحشمة والرقابة، ويسمى الكلام الشعري الذي تدعه النساء بـ(التبراع ) وهي قصيدةصغيرة يعبرن بها عن مشاعرهن وتغزلهن بالرجال... وعموما لا تختلف أغراض الشعرالحساني عن مثيلاتها في الشعر العربي الفصيح، ولازالت القصيدة متوهجة في وجدانالصحراوي رغم حياة التمدن. أما الموسيقى الصحراوية فهي مرآة تعبيرية للإحساسالنفسي والجمعي لمبدعها، فالغناء أو -الهول- بالتعبير الصحراوي يشكل نزعة تصوفيةعند الحساني ويعتبر شرطا لإقامة الحفلات والأفراح الاجتماعية كالزفاف والولادةالاسم . العازف أو (ايكيو) يتفانى في نغماته الموسيقية مستعينا بالات موسيقيةتسمى (أزوان ) وفق نظام صوتي متناغم... ومن مميزات الموسيقى الصحراوية ارتباطهابالشعر الحساني، فلا انفصال بين لغنى وأزوان، إنهما كل متجانس. الرقصأو(الركيص) فن إيقاعي لدى الرجال أكثر حركية وأكثر التصاقا بالشباب ومن الركيصنذكر: (ركصة سيرامّا) التي يؤديها رجلان متقابلان يقتصران على تحريكالأرجل. فيما يخص الرقص النسائي، نلاحظ أن المسنات يرقصن وهن متنكشات مكتفياتبحركات اليدين (التريتيم) على إيقاع موسيقى هادئة بعكس ركيص الفتيات الأكثر صخباكرقصة(كمبة بي بي . وتبقى رقصة (سيرمّا) أشهر الفنون الإيقاعية لما تجمعه منأداء غنائي وحركي في عرض جماعي، وتختص هذه الرقصة بالنساء حيث ترقص امرأة واحدة وسطحلقة من الرجال (الكارة) يصفقون ويرددون الأهازيج تحميساللراقصة.الـتَّـبْراعْ "نساء صحراويات جنوب المغرب يتغزلن بالرجالبرعت النساء الصحراويات فيمبدأ المساواة مع الرجال في نظمالشعر حيث ابدعن في قول الغزل اذ وجدنضالتهن في رمزية الشعر وغموضه للبوح بمشاعر الحب والعشق في مجتمع يعابفيهعلى الفتاة الحديث عن العواطفتحت طائلة الممنوع. حيث برز " الـتَّـبْراعْ " فيالثقافة الحسانية بكونه شعرا نسائيا خالصا على مستوى الإبداع موضوعه الغزل،والمخاطببه هو الرجل،وتتضارب الآراء والدراسات حول نشأته وتكونه.الباحثةالعالية ماء العينين في حديثها تعترف مسبقا أن الكتابة عنهذا الموضوعمغامرة في ظل انعدامالتواصل العربي على مستوى الثقافة الشفوية، خصوصا فيجزءها المغاربي الذي لا زال يعاني من مشكلة عدم شيوع أوفهم لهجاتهالمحلية لاعتبار أن الشعرالشفوي عموما لا يكتمل بهاءه إلا بالسماع، لكنإيمانها بأهمية هذا الشعر ،و حمولاته الثقافية والاجتماعية والنفسيةبالإضافة إلى قيمته الفنية ، فقد خصصت أطروحة الدكتوراه، لدراسة هذا الموضوع .فالتبراع حسب الباحثة هو إبداعشفوي نسائي محض،مستطردة بأمثلة أنالـتّـَبــْريعَ ، عبارة عن بيت شعري من شطرين في نفس الوزن والقافيةوأيكسر أو خطإ بسيط في الوزن يسمعنشازا في الإلقاء وخصوصا في الغناء ،ولمجلس التبراع طقوسه الخاصة التي يؤثثها مجموعة من الفتيات المجتمعاتللسمر ، فتبدأ الواحدة منهن بالإنشادفي موضوع أو مغزى معين ، قد يعنيهاوقد يكون عاما ، المهم أن يكون داخل إطار الغزل...فتطفق الواحدة تلوالأخرى في "التَّبَرُّعْ" ويستمرالأمر على شكل مساجلة أو محاورة تبراعية....وعادة ما تكون التبريعةالافتتاحية، بذكر الله على عادة الطرب أو الغناء الحساني عموما... فيقال:
لايْلاهَ إلًّ اللـــــــــــــه """" """" يا خُّوتّي أُ لايْلاهَ إلَّ الله
وبعدها :
لايْلاهَ إلَّ اللـــــــــــه """""""" مَغْلَ عْلِِيَّ رسول اللهمَغْلَ عْلي : ما أغلى عندي ، والمعنى طبعا في حب ومكانة رسول الله (ص) عند المتبرعة.. بعد هذه المقدمات يبدأ الدخول فيصلب موضوع التبراع والذي قلنا سابقا أنه غزلي،
تقول إحدى العاشقات وهي تشعرببداية أعراض حب جديد يطرق بابها:
وَانا فُــــــــــؤَادي """"""" طارِي لُو شِي مَاهُو عَادي
طاري لو : طرأ عليه. ومعنى التبريعة ، أن الفتاة تشعرأن فؤادها على غير عادته فماذا طرأ عليه يا ترى؟ويظهرمن خلال النماذج السابقة بساطة الوزن ولكن رغم قصره فإنبعض المتبرعاتيحملن ،هذا البيتالبسيط ، صورا غاية في الروعة والإبداع ... مثل قولإحداهن :
أًلاَ يَكَْــدَرْ يَنْعــــافْ """"" """"" لَخْظَارْ فْعٍيمان الجَفافْ
لا يقدر أحد أن يَعاف أو يكرهمنظر الخضرة (لخْظارْ) في سنوات (عيمان) الجفاف...فالخضرةجميلة في كل أوان فما بالك في أيام الجفاف ، إلى هنا يبدوالمعنى عاديايتحدث عن صورة طبيعية . ولكن المعنى الحقيقي الكامن وراء المعنى الظاهرمختلف تماما ... ف "لَخْظَارْ" أو الخُضرة في اللهجةالحسانية لها معنى آخر أيضا وهو السمرةأي اللون الأسمر فيقال فلان أخظر أو فلانة خظْرَ بمعنى أن لونها أسمر ... ومن هنا نفهم أن القائلة تتغزلفي رجل أسمر، في استعارة تامة للصورةالطبيعية....انهإفصاح علني وانقلاب في الادوار، رغم ان الباحثين فيالثقافة الصحراويةيرون ان هذاالابداع ليس عيبا ،فهو تعبير عن العذرية في العلاقة بينالمرأة والرجل ، وعن معاناة داخلية وانه نتاج طبيعيلوضعية متميزة للمراةفي بلد لاتزالالحياة البدوية بمعانيها ودلالتها النقية وقيمها الاصيلةتتجلى بابهى صورها.والحقيقة أن هذا النوع من الغزلالجريء تقول الباحثة الغالية لهمكانة لا بأس بها في ديوان التبراع ويعززه كون قائلة التبراع تبقىدائمامجهولة ، بحيث أنه ينتشربسرعة وتتناقله الألسن ولكن بدون معرفة مبدعاته... وهذا ما يعزز من مساحة الحرية التي تتبارى فيها الفتيات ... مثلا تقول إحدى الفتيات وقد شاهدتمن تحبه وفي فمه مَسْواكًا أو سٍواكا على عادة أهل الصحراء ... فالتفتت إلىصديقاتها قائلة :
لُو كَنْتَ لْهُـــــــــــوَ"""" """" ما نَحْرَكَ لُو جاتْ القٌُوَّة
والمعنى : لو كنت أنا ، هو( أيالمسواك) لما تحركت (من فمه)حتى ولو بقوة الجيش... ويبقى الطابع الرومانسي هو الغالبأكثر على هذا الشعر ويتوزع بين الشكوى واللوعة والسهر وهجران الحبيب والنسيان ....
كَيْفَ أنْســــــــــــاهُ """ """"" ذلٍّ في الجَفْنٍ سُكْناهُ
ذَلٍّ : هذاالذيكيف أستطيع نسيان من يسكنأجفان عيوني ...
عَــــنْـــدُو تَبْسٍيمَة """" """" تُحْيي لْعِظَامْ الرَّميمَة
تقول المتبرعة أن ابتسامة حبيبهاتحيي العظام وهي رميم... أي تعيد الحياة وهي هنا تمتح من القرآن الكريم ...
والمعجم الديني حاضر بقوة فيالتبراع ولكن دائما لخدمة الغرض الرئيسي : الغزل ...ومن ذلك قول إحداهن :
حُبِّي ذَا اطَّــــــــــارِي "" """"" ثَابَتْ رَواهْ البُخَاري
اطَّارِي : الذي طرأ عليالاستعانة بقوة وبيان وحقيقة مايُروى عن البخاري للتدليل على مدى صحة وقوة حبها الجديد ... الشعراء عندما يجنح بهمالخيال إلى الإبحار فوق الفواصل والحدود تقول التبريعة:
مَنْدَرْتِــــــــي يَكـــَانْ """" """ رَكَْ المَحْشَرْ فِيهْ الصَّبْيانْ
مَنْدَرْتي : يا هلترىالرَّكَْ : الفضاء الواسعالمفتوحالصَبْيانْ : الأحباب ،الصْبِي في اللهجة الحسانية معناه الصاحب والحبيب...
تتساءل العاشقة هنا : هل يا ترىسيكون أحبابها موجودين يوم يبعث الناس وهو ما عبرت عنه بقولها "رك المحشر" ...


عدل سابقا من قبل ahmed boutzate في الإثنين 19 أبريل 2010, 17:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 68
Localisation : الرباط
. : الشعر و الطرب الحساني المغربي 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : الشعر و الطرب الحساني المغربي Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8777
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

الشعر و الطرب الحساني المغربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر و الطرب الحساني المغربي   الشعر و الطرب الحساني المغربي I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010, 17:42

وهناكمعاجم متنوعة ينهل منها التبراع لا مجال لذكرها كلها ولكننعطي فقط بعضالأمثلة على استعمالبعض الرموز التي لها علاقة بموضوع التبراع مثلا : قَيْس المُلَوَّحْ "" """" أطَـمْأنا مَنُّ وَاشَحَ
تقارن نفسها وحالتها بقيس المجنونالذي ملأ الدنيا بعشقه وتجد أنها أكثر منه وتعبر عن ذلك بقولها:
أطم وأشح : بمعنى أكثروأشد
وقول أخرى:
حُبَّكَ يالقَدِّيـــــــــــس """ """" حَيَّرْ نِزارْ وَ كْتَلْ بَلْقِيس
إن قوة حبها ، حيرت نزار قبانيالذي يعتبر أستاذا في هذا الميدان وفي التبريعة إشارة إلى موت بلقيس زوجة الشاعر ... والقدِّيسهنا اسم مستعار ، وقد دأبت الفتياتكثيرا على اختيار اسم مستعار تطلقنهعلى الحبيب ولا يعرف حقيقته إلى الصديقات المقربات واللواتي يتضامن معالقائلة، بالتبراع على الاسم المقترح ...حتى لا يثير الاسم الحقيقي أيشبهة على صاحبته ،وقد شاعت الكثير من الأسماء المستعارة في التبرع منأشهرها /: القديس،سامي ،جوَّاد،سهيل....... وفيعلاقة بالتحولات الاجتماعيةوالاقتصادية،عرف التبراع اتجاها عند بعضالشاعرات اللائي اصبحن يتغزلن برجال بعيدين عن المجتمع الصحراويكالرؤساءوالزعماء السياسيين وابطالالمسلسلات حسب الباحث في التراث الصحراويالأستاذ إبراهيم الحيسن.
الإبداع
والموضوع كما هو واضح من العنوان يتحدث عن نوع من الشعر الشعبي النسائيالسائد/المنتشر على امتداد فضاء الثقافة الحسانية (جنوب المغرب وموريتانيا) وأقولالشعر النسائي، بعيدا عن النقاش الأزلي حول مصطلح الأدب النسائي ذلك أن هذا شعرنسائي فعليا ولا يحق للرجال الخوض فيه...- و رغم أنني شخصيا لا أعاني أية عقدةاتجاه المصطلح .. و يطيب لي جدا أن توضع خربشاتي تحت مسمى الكتابة النسائية... فإنيأعتذر مسبقا لمن لهن/م حساسية من المصطلح لأنه سيتكرر كثيرا... قي شيء يشبهالاستفزاز.. ولكنه ليس كذلك..- وبالرجوع إلى الموضوع، أقول إن هذا البحث مكنني من الإطلاع على العديدمن النماذج الشعرية الشعبية النسائية.. محليا وعلى مستوى ثقافات أخرىأجنبية... هناك ما يسمىبالعروبيات أو الرباعيات. وهو شعر المرأ ة الفاسية. وقد سبق للمرحوم محمد الفاسي أنكتب بحثا قيما جمع فيه الكثير مما تفرق من هذه الأشعار.. هناك أيضا بعض النماذج فيالشعر الأمازيغي السوسي... وعلى مستوى خارجي يبرز شعر نساء البشتون كواحدة من أهمالتجارب الإبداعية النسائية الشعبية...والحقيقة أن المتأمل لهذا الإبداع المتنوع سيقف مشدوها.. أمام العديدمن الملاحظات, من أهمها مسألة الكم الهائل (العصي على الحصر) وهي مسألة لها دلالتهاخصوصا أن هذا النزيف يتركز بالأساس على الجانب الحميم عند النساء أي العلاقة معالرجل، والذي يأتي في صورة المجتمع أحيانا الملاحظة الثانية أن هدا الشعر النسائييتميز بنوع من الوضوح والمباشرة في التعبير عن العاطفة... و المقصود هنا ,وضوحالمعنى العام وليس الفقر الإبداعي... ذاك أن هذه النصوص على قصر بعضها ( بيتواحد).. تعتمد الاستعانة ببعض الأدوات البلاغية لإحداث الأثر والدهشة من خلال الصورالتي تعتمدها الشاعرات... تقولإحدى النساء العاشقات في "التبراع" أي الشعر النسائي الحساني :
أُ لا يَكْدَرْيَنْعــــــــــافْلَخْظارْفْعيمانْ الجفافْ
والبيت بالمعنى الفصيح يقول: لا يمكن أن نكره منظر الخضرة عموما.. فما بالك بأيام الجفاف... وإلى هنا تبدوالتبريعة مجرد صورة طبيعية... ساذجة.. ولكن إذا علمنا أن "لَخْظارْ" في اللهجةالحسانية هو السمرة أي اللون الأسمر فإن المعنى الخفي يصبح غزلا في حبيب أسمر وكيفالسبيل إلى عدم حبه.. وهو الخصوبة في عز الجفاف... ونقرأ في نموذج لإحدى العروبيات الفاسية ...
يا ساداتي بغيتكم وبغيتاللهوالتوبة غاليهْ..عْلِيَ وعْليكُمْنَطْلَبْ رب لكْريمْسجَّادهْ مْقابْلهحومتكمْالسَّجْدة لَكْريموالشُّوفة فيكُمْ
تحب الله وتحب أحبتها... وتطلبالتوبة.. فهي لا تتمنى إلا السجود لله والنظر إلى وجه منتحب... أما بالنسبة لنساء البشتونفإن في شعرهم المدهش بكل المقاييس، و المعروف باللاندي... نماذج مذهلة.. وقد قامبنقل بعض أشعارهم إلى الفرنسية سيد بهاء الدين مجروح بمساعدة اندري فيلتير... تقول إحدى البشتونيات :
إذا مات حبيبي لأكنكفنههكذا نتزوج الرمادمعا...
في يدي وردةتذبلفأنا لا أعرف لمن أعطيهافي هذه الأرضالغريبة..

وبالرجوع إلى هذه النماذجوغيرها... سنلاحظ أن المرأة تتحرر من مراقبة المجتمع وسلطته لأن القائلةمجهولة..لذلك فهي بعيدة عن المحاسبة وعصية على القيود... ولهذا فإن بعض هذه الأشعاريتميز بالجرأة أحيانا واقتحام مناطق محرمة قد تعرض صاحبتها للسخط الاجتماعيوالإقصاء..لولا أنها غير معروفة...تقول إحدى بنات حسان في التبراع :مَنْ عَـــــــــزَّتْ كَــــــمْيَبَكْمَ طَرْشَ عَدْتْ آُعَمْيَبلإن بعض المصادر تحدثناعن نساء يعتبرن من الصفوة الاجتماعية والفكرية خلفن أشعارا حملنها عواطفهن وتجاربهنبدون حجاب.. ولا أدل على ذلك مما ورد عن سيدة نساء بني العباس وأشهرهن علية بنتالمهدي والتي تقدم في المصادر بالمغنية والشاعرة ابنة المهدي وأخت الخليفة العباسيهارون الرشيد.. والتي توصف بالأديبة الحافظة والقارئة للقرآن الكريم.. وهي أيضاالشاعرة التي لا تتوانى عن التغني بعشقها لأحد غلمان قصر أخيها الخليفة. وما هيبالجارية ولا المجهولة تقول:يارب إني قد عرضتُ بجهْلها
فإليك أشكو ذاك ياربــــاه
مولاة سوء تستهينبعبدها
نعم الغلام وبئستالمولاة
طلُّ ولكني حرمتنعيمه
ووصاله إن لم يــغثنيالله
يا رب إن كانت حياتيهكذا
ضرّاً علي فما أريدحيــــاه
ومما يحكى عنها ( الأغانيزهر الآداب...) أن الخليفة تنامى إلى علمه حكايتها مع طلِّ هذا فقال لها " والله لئن ذكرته لأقتلنك " فدخل عليها يوما على غفلة تقرأ في آخر سورة البقرة قوة سبحانه وتعالى " فإن لم يصبها وابل فطلٌّ"... فقالت "فالذي نهانا عنه أمير المؤمنين" وحسب صاحب الأغاني فإن الخليفة قبل رأسها وقال وهبت لك طلا (هكذا) ولا أمنعك بعد هذا شيئا تريدينه... يبدو أن أكثر الباحثين والمؤرخين يركزون على سيرة امرأة خاصة، لا تنتمي للعامة ولا خاصة الخاصة و لا الجواري ولا....
والواقع أن كل هذه الشرائح تشكل المرأة شئنا أم أبينا اتفقنا أم اختلفنا...
كيفان من شعر" الـتَّـبْراعْ "
- وان زر الكزرالتلـي
لاجيتو ماتيـتانولـي
- المـا مـنـومــل
ما ينعـاف ولايتخـل
- بيكـنـكبيـكـنـك
أعليك أقليبـىمحنـك
- ولا قــدأمـنـيـن
يمركَ لخلاق أجىفالعين
- مـن متـنأسقـامـو
نسمع مـن باريزاكـلام
- طـارى سقـمأجديـد
ألا يا هـادى يارشيـد
- و الله و والله
يا كد لفوت مـاننسـاه
- و هــذاالتكـنـاوي
ما خلا حد تلاسـاوي
- و كولو لـوصرتـو
الا نبغيـه وعاشكتـو
- و الله مــاننـسـى
ليلة لثنيـن مـعلمسـا
- و السـقـملـبـيـا
صحراوي ميةفالميـة
- و مجـيـهالـبـارح
فرحو بيه اسبعجوارح
- و الله ووالله
الا نبغيه و نبغيملكـاه
- لـيـلـةوداعـــو
كلبي ولسانيماراعـو
- عـنــدتبسـيـمـه
باني فيه أبليسأخويمـه
- أبنـيـاتالشـعـره
كالعه من كوموحمـره
- أولا فـيـهحـفـره
من حبو ترفد ملخـره
- أرفــد ذاالـسـلام
للي سوحل كامل ذاالعام
- أتفـكـديالمجـحـود
ليالي فيهم كـنأكعـود
- أتفـكـديالمجـحـود
ليـام أثنـوه لايعـود
- شـي واسـيحــد
أسقام أصبيه ألاتشتـد
و الله و والله
يا كد لفوت ماننسـاه
و هــذاالتكـنـاوي
ما خلا حد تلاساوي
و كولو لـوصرتـو
الا نبغيه وعاشكتـو
و الله مــاننـسـى
ليلة لثنين مـعلمسـا
و السـغـملـبـيـا
و مجـيـهالـبـارح
فرحو بيه اسبعجوارح
و الله ووالله
الا نبغيه و نبغيملكاه
موضوع التبراع شيق جدا
وشرحك استاذ نقوس اعطى فكرة وافية وبسيطة للجاهل في هذا المجال
اكثر ما استوقفني
ان تبدا الحسانيات تبريعتهن بذكر الله والصلاة على رسوله
وبهذا تحاكين النمط الجاهلي الغزلي بشكل ما والذي كان فيه الشاعر يستهل قصيدته بالوقوف على الاطلال
في التبريعة الحسانية وجدت ذكر الله يحل محل الوقوف على الاطلال
نقطة ثانية اثارت انتباهي ايضا وهي التلميح لاسم الحبيب باسم مستعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 68
Localisation : الرباط
. : الشعر و الطرب الحساني المغربي 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : الشعر و الطرب الحساني المغربي Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8777
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

الشعر و الطرب الحساني المغربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر و الطرب الحساني المغربي   الشعر و الطرب الحساني المغربي I_icon_minitimeالإثنين 19 أبريل 2010, 17:59

وهو ايضا من دأب الشعراء في تسمية الحبيبة باسماء مستعارة مثل فاطم اوسعاد والى ما ذلكونقطة وقفت مطولا امامها وهي اطلاع الحسانيات بالرغم من البعدالجغرافي على ابداع نزار قباني وسيرته الذاتية واعجابهن به كشاعر وانسان وعاشقومعشوقمما ينم عن رهافة حسهن ومستوى رقي افكارهنومما يؤدي بالتالي الىاحترام هذا الموقف والتقدير الحضاري تجاه الثقافة الحسانية
...
.وشرحك استاذ نقوس اعطى فكرة وافية وبسيطة للجاهل في هذاالمجالاكثر ما استوقفنيان تبدا الحسانيات تبريعتهن بذكر الله والصلاة علىرسولهوبهذا تحاكين النمط الجاهلي الغزلي بشكل ما والذي كان فيه الشاعر يستهلقصيدته بالوقوف على الاطلالفي التبريعة الحسانية وجدت ذكر الله يحل محل الوقوفعلى الاطلالنقطة ثانية اثارت انتباهي ايضا وهي التلميح لاسم الحبيب باسممستعاروهو ايضا من دأب الشعراء في تسمية الحبيبة باسماء مستعارة مثل فاطم اوسعاد والى ما ذلكونقطة وقفت مطولا امامها وهي اطلاع الحسانيات بالرغم من البعدالجغرافي على ابداع نزار قباني وسيرته الذاتية واعجابهن به كشاعر وانسان وعاشقومعشوقمما ينم عن رهافة حسهن ومستوى رقي افكارهنومما يؤدي بالتالي الىاحترام هذا الموقف والتقدير الحضاري تجاه الثقافة الحسانيةجميلة وصائبة هذه الملاحظات اختي ريما اود فقط البدء بالاشارة الى انموريتانيا هي بلد المليون شاعر وليس غريبا في بلد كموريتانيا او الصحراء المغربيةان يكون للنساء ايضا اشعارهن التي يتغنين بها ومجالسهن التي يفشين عبرها اسرارهنالحميميةويستهلونها بالمقدمة الدينية عوض الطللية الاثيرة، ثم يعرجن على ذكر اسم الحبيب ويكون اسم علم شهير لغرض التورية والمداراة والتمويهالشئ المميز فعلا هو تلاقي المشاعر النسائية سواءبافغانستان او بالجنوب المغربي وهذه ميزة يفلح فيها الشعر والمشاعر
في المرأة عجبانأملها سيرتان….العالية ماءالعينين
الإبداع النسائي في الشعر الحساني - التبراعنموذجا”: هذا هو عنوان البحث (الأطروحة) الذي أنكب على دراسته منذ أكثر من أربعسنوات.. والموضوع كما هو واضح من العنوان يتحدث عن نوع من الشعر الشعبي النسائيالسائد/المنتشر على امتداد فضاء الثقافة الحسانية (جنوب المغرب وموريتانيا) وأقولالشعر النسائي، بعيدا عن النقاش الأزلي حول مصطلح الأدب النسائي ذلك أن الأمر يتعلقفعليا بشعر نسائي، ولا يحق للرجال الخوض فيه…- ورغم أنني شخصيا لا أعاني أية عقدةاتجاه المصطلح.. ويطيب لي جدا أن توضع خربشاتي تحت مسمى الكتابة النسائية… فإنيأعتذر مسبقا لمن لهن/م حساسية من المصطلح لأنه سيتكرر كثيرا في شيء يشبهالاستفزاز.. ولكنه ليس كذلك..- وبالرجوع إلى الموضوع،أقول إن هذا البحث مكنني من الإطلاع على العديد من النماذج الشعرية الشعبيةالنسائية محليا وعلى مستوى ثقافات أخرى أجنبيةوعلى سبيلالمثال لا الحصر هناك ما يسمى بالعروبيات أو الرباعيات. وهو شعر المرأة الفاسية. وقد سبق للمرحوم أحمد الفاسي أن كتب بحثا قيما جمع فيه الكثير مما تفرق من هذهالأشعار.. هناك أيضا بعض النماذج في الشعر الأمازيغيالسوسي.. ولكنها تدخل في إطار المحاورة بين الرجال والنساءوعلى مستوى خارجي يبرز شعر نساء البشتون كواحدة من أهم التجارب الإبداعيةالنسائية الشعبيةوالحقيقة أن المتأمل لهذا الإبداعالمتنوع سيقف مشدوها أمام العديد من الملاحظات, من أهمها مسألة الكم الهائل (العصيعلى الحصر) وهي مسألة لها دلالتها خصوصا أن هذا النزيف يتركز بالأساس على الجانبالحميم عند النساء أي العلاقة مع الرجل، والذي يأتي في صورة المجتمع أحياناالملاحظة الثانية أن هدا الشعر النسائي يتميز بنوع منالوضوح والمباشرة في التعبير عن العاطفة… والمقصود هنا وضوح المعنى العام وليسالفقر الإبداعي… ذاك أن هذه النصوص على قصر بعضها ( بيت واحد).. تعتمد الاستعانةببعض الأدوات البلاغية لإحداث الأثر والدهشة من خلال الصور التي تعتمدهاالشاعرات
تقول إحدى النساء العاشقات في “ التبراع ” أيالشعر النسائي الحساني:
أُ لا يَكْدَرْيَنْعــــــــــافْلَخْظارْ فْعيمانْ الجفافْوالبيت بالمعنى الفصيح يقول: لا يمكن أن نكره منظر الخضرةعموما.. فما بالك بأيام الجفاف… وإلى هنا تبدو التبريعة مجرد صورة طبيعية… ساذجةولكن إذا علمنا أن “لَخْظارْ” في اللهجة الحسانية هو السمرة أي اللون الأسمر فإنالمعنى الخفي يصبح غزلا في حبيب أسمر وكيف السبيل إلى عدم حبه.. وهو الخصوبة في عزالجفاف
ونقرأ في نموذج لإحدى العروبياتالفاسية
يا ساداتي بغيت اللهوبغيــــــتكـــــــــــموالتوبة غاليهْ.. عْلِيَ وعْليكُــــــــــــــمْنَطْلَبْ رب لكْريمْ سجَّادهْمْقابْله حومتكمْالسَّجْدة لَكْريم والشُّوفةفيكُـــــــــــــــــمْتحب الله وتحب أحبتها… وتطلبالتوبة.. فهي لا تتمنى إلا السجود لله والنظر إلى وجه من تحب أما بالنسبة لنساء البشتون فإن في شعرهم المدهش بكل المقاييس، و المعروفباللاندي… نماذج مذهلة.. وقد قام بنقل بعض أشعارهم إلى الفرنسية سيد بهاء الدينمجروح بمساعدة اندري فيلتير
تقول إحدى البشتونيات :
إذا مات حبيبي لأكن كفنههكذانتزوج الرماد معا
وقول أخرى:
فييدي وردة تذبلفأنا لا أعرف لمن أعطيها في هذه الأرضالغريبة.. وبالرجوع إلى هذه النماذج وغيرها سنلاحظ أن المرأةتتحرر من مراقبة المجتمع وسلطته لأن القائلة مجهولة.. لذلك فهي بعيدة عن المحاسبةوعصية على القيود… ولهذا فإن بعض هذه الأشعار يتميز بالجرأة أحيانا واقتحام مناطقمحرمة قد تعرض صاحبتها للسخط الاجتماعي والإقصاء.. لولا أنها غيرمعروفة
تقول إحدى بنات حسان في التبراع :
مَنْ عَـــــــــزَّتْ كَــــــمْيَبَكْمَ طَرْشَعَدْتْ آُ عَمْيَوالمعنى الفصيح هو : من فرط رغبتي في شدسيجارة (كمية) أصبت بالصمم والعمى والبكم…. المعنى هنا جريء بالنسبة لهن في فضاءتقليدي.. مسيج بالحياء.. والضوابط الدينية والأعراف.. ولكن الأجرأ هو عندما نعرفأن” الكمية “.. أيضا تقال كناية عن اللثم وفي نفس الإطار.. نورد نماذج لتوظيف رموز وطقوس دينية لخدمة غرض الغزل : مثلقول إحداهن :
حُبَّكْ ذاالطَّـــــــــــاري..
ثابَتْ… رواهالبخاري..
حبك الذي دق بابي… ثابت في صحيحالبخاري وتقول أخرى:
وَمْنَيـــــــنْ نْصَلِّي
يَحْجَلِّي وَ نْعَلْمَّلِّ
في عز صلاتي أتذكرك… فأعيد الصلاة من جديد وتقول إحدى البشتونيات :
أخِّرْصياحاتك قليلا يـــا ديك..
للتو آويت إلى حضن حبيبي..
والحقيقة أن هناك نماذج تصل إلى درجة عالية منالإباحية، خصوصا في شعر نساء البشتون… وأظن أن الأمر يتعلق برد فعل يشتد باشتدادالضغط والقيود على هذه المرأة… والتي عانت الفقر والذل والحروب بالإضافة إلى الكبتالعاطفي ….إن الإطلاع المتزايد على جوانب.. مغيبة منالإبداع أو المعبر عنه بشكل عام … لدى المرأة.. يجعلنا نطرح سؤالا عن التاريخ أوالمسار الفعلي، الاجتماعي والفكري والأدبي للنساء في مجتمعاتنا العربية والإسلامية،بعيدا عن العناوين الجامعة الشاملة والتي رغم اهتمامها ببعض الألوان والأشكال إلاأنها في العمق نادرا ما تخرج عن الإطار الواحد. وبالرجوع إلى التاريخ.. سنجد أن هذا الأمر ليس إلااستكمالا لتغييب نماذج كثيرة من النساء تركن أثرا.. ولكنهن اعتبرن خارج الإطارالرسمي.. باعتبار ارتباطهن بطقوس اللهو والمجون الذي غرقت فيه الخلافة الإسلامية فيأوج قوتها… والحديث هنا عن الجواري وقد برز فيهن شاعرات وعالمات وحافظات وناسخاتللكتب… ولا ننسى هنا أنهن من جنسيات مختلفة وبالتالي ثقافات وحضارات متنوعة… ولولااهتمام بعض المتقدمين كصاحب كتاب الأغاني لما وصلنا شيء عن تلك الفئة من النساءواللاتي لم ينجح تغيبهن في طمس مظاهر الفساد والتبذير التي طبعت تاريخ الخلافةالإسلامية.. خصوصا إبان العهدين الأموي والعباسيوالحقيقة أن الإطلاع على هذا التراث سيجعلنا نتبينأن ما يدهشنا من الإبداع الشفوي أو يصدمنا أحيانا… ليس بالشيء الغريب ولاالكثير بل إن بعض المصادر تحدثنا عن نساء يعتبرن من الصفوةالاجتماعية والفكرية… خلفن أشعارا حملنها عواطفهن وتجاربهن بدون حجاب.. ولا أدل علىذلك مما ورد عن سيدة نساء بني العباس وأشهرهن علية بنت المهدي والتي تقدم فيالمصادر بالمغنية والشاعرة ابنة المهدي وأخت الخليفة العباسي هارون الرشيد.. والتيتوصف بالأديبة الحافظة والقارئة للقرآن الكريم.. وهي أيضا الشاعرة التي لا تتوانىعن التغني بعشقها لأحد غلمان قصر أخيها الخليفة. وما هي بالجارية ولا المجهولةتقول:
يا رب إني قد عرضتُ بجهْلهافإليك أشكو ذاك يا ربــــاهمولاة سوء تستهينبعبدهانعم الغلام وبئست المولاةطلُّ ولكني حرمت نعيمهووصاله إن لم يــغثنياللهيا رب إن كانت حياتي هكذاضرّاً علي فما أريد حيــــاه
ومما يحكى عنها ( الأغاني - زهر الآداب…) أن الخليفةتنامى إلى علمه حكايتها مع طلِّ هذا فقال لها ” والله لئن ذكرته لأقتلنك ” فدخلعليها يوما على غفلة تقرأ في آخر سورة البقرة قوله سبحانه وتعالى ” فإن لم يصبهاوابل فطلٌّ”… فقالت “ فالذي نهانا عنه أمير المؤمنين ” وحسب صاحب الأغاني فإنالخليفة قبل رأسها وقال وهبت لك طلا (هكذا) ولا أمنعك بعد هذا شيئاتريدينهيبدو أن أكثر الباحثين والمؤرخين يركزون على سيرةامرأة خاصة لا تنتمي للعامة ولا خاصة الخاصة ولا الجواري ولا….والواقع أن كل هذه الشرائح تشكل المرأة… شئنا أم أبينا.. اتفقنا أماختلفنا. إن في النساء عجبان.. وقد لا يعدو الأمر أن.. لهن سيرتان……
هذه مقاطع منقصائد...اخدت منها ما يسهل فهمه وفي نفس الوقتنصائح
الغايب خليـلو لحمو==والحاضر خليلووقرولاتشكر حد على شحمو==لاتحكر حـد على فقرو
.....
اللي كلل ياناسالغيث==والسر انتازع والبركــــاعاد الذيب على ظهر الليث== يلعب والليثبلا حركا
......
لاتتكل فخبار التعدال==على تعدال البووالخــالعدل راسك بزين لفعال==واترك عنك سوفسوفواخبارك مزالت تنكال== واخبارك مزالتتـــوف
......
سرك يامحمد لاتعطيه === للي ماه مفلوش اعليهول من حد ابغاك ابغيه=== اسو كرب واسوبعد.....واعطواخلاكك لاتظياك==واعكد فمنين اسو تعكدجهل اللغة يامحمد شين==وجهل النحو الاماهو زين
.......
أبتهل تحت داليات الحظوظ ..كمريد يحمل صولجانالوعد.
يقسم اللذائد على قفار جوانحهويغلق النوافد ..ليستبقيّ الفرحة المكنونة في ظهر الغيب .
وهكذا هنا ..علني أصل الى شيء ما !!


..............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر و الطرب الحساني المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر و الطرب الحساني المغربي
» نحن بانتظار منتدى الشعر والجزل المغربي والنثر بكل انواعه
» كل سنة والشعب المغربي والملك المغربي بخير
» الشعر في المزاد
» ادوات الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المغرب الملكي بالصوت و الصورة :: منتدى الاغاني و الاشعار و الاناشيد الوطنية-
انتقل الى: