Marocain-XF عضو فريق العمل
عدد الرسائل : 1913 العمر : 68 Localisation : الرباط . : اوسمة العضو (ة) : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8785 خاصية الشكر : 12 تاريخ التسجيل : 30/05/2009
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: السلام عليكم من واجبات حقوق المسلم الأحد 21 مارس 2010, 13:32 | |
| السلام عليكم و رحمه الله و بركاته السلام عليكم من واجبات حقوق المسلم فالسلام تحية المسلمين في الدنيا والآخرة، حكمه سنة ورده واجب، وهو من أوجب حقوق المسلم على إخوانه المسلمين، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "حق المسلم على المسلم ست، إذا لقيته فسلـِّم، وإذا دعك فأجبه، وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه". هذه الحقوق من الحقوق الكفائية إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين، وإذا تركها الجميع أثموا. هذا الحق ـ السلام ورده ـ يسقط في بعض المواطن، والحالات، والهيئات التي يكون فيها وعليها المُسَلـِّم والمُسَلـَّم وهو ما نريد بيانه في إيجاز تبصيراً لمن لا يعرفه، وإزالة للحرج الذي يعتري بعض المسلمين من هؤلاء من لا يُسَلم عليهم لعدم تهيئتهم وانشغالهم، ومنهم من لا يُسَلم عليهم ولا يرد عليهم زجراً لهم ولأمثالهم المواطن التي لا يُسَّلم فيها على المسلم ولا يُرَد إذا سُلـِّم عليه فيها الذين لا يُسلـَّم عليهم وليسوا مطالبين بالرد إذا سُلـِّم عليهم هم 1. المصلي. 2. المؤذن، والمقيم. 3. قارئ القرآن. 4. المتخلي في حال قضاء الحاجة. 5. الملبي. 6. المرأة مع الرجل الأجنبي. 7. الرجل مع المرأة الأجنبية. 8. تارك الصلاة كسلاً. 9. السحرة والمشعوذون. 10. أهل البدع الكفرية، المجاهرون بها، الداعون إليها. 11. أهل الفسوق والفجور، المجاهرون بذلك. 12. الكفار والمشركون. 13. أهل اللهو في حال تلبسهم به. 14. الآكل والشارب في حال ازدراد الطعام، وأثناء الشرب مع خلاف في ذلك. 15. الجالسون في حلق العلم. 16. النائم والناعس. 17. في حال خطبة الجمعة. 18. لمن كان مشتغلاً بالدعاء مستغرقاً فيه. 19. من ارتكب ذنباً عظيماً، ولم يتب منه وإن كان من مستوري الحال. 20. الظلمة إلا إذا خاف من شرهم وسطوتهم. هؤلاء منهم من يحرم السلام عليهم والرد منهم كالجالس لقضاء الحاجة، ومنهم من يكره السلام عليه كالآكل والشارب مع اختلاف وتفصيل لأهل العلم في ذلك الأدلة على ذلك إليك بعض الأدلة على ذلك: 1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في الطريق، فاضطروهم إلى أضيقه 2- وعن المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال: "... فيجيء رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل، فيسلم تسليماً، لا يوقظ النائم، ويسمع اليقظان 3- وقال البخاري رحمه الله: وقال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: "لا تسلموا على شربة الخمر 4 -الذي يترجح لدي من أقوال العلماء السابقة: •أن كلاً من الرجل والمرأة لا يسلم أحدهما على الآخر إن كان منفرداً وإذا سلم أحدهما على الآخر لا يرد عليه السلام. •أما الرجل الواحد فيجوز أن يسلم على جماعة النساء وكذلك المرأة الواحدة أن تسلم على جماعة الرجال باللفظ والإشارة أما المصافحة فلا تحل لرجل ولا لامرأة غير المحارم أياً كان. 5- قال النووي رحمه الله: (وأما أهل الذمةفاختلف أصحابنا فيهم، فقطع الأكثرون أنه لا يجوز ابتداؤهم بالسلام، وقال آخرون: ليس هو بحرام، بل هو مكروه. فإن سلموا هم على مسلم قال في الرد: وعليكم، ولا يزيد على هذا. وحكى أقضى القضاة الماوردي وجهاً لبعض أصحابنا، أنه يجوز ابتداؤهم بالسلام، لكن يقتصر المُسَّلـِّم على قوله: السلام عليك، ولا يذكره بلفظ الجمع. وحكى الماوردي وجهاً أنه يقول في الرد عليهم إذا ابتدءوا وعليكم السلام، ولكن لا يقل: ورحمة الله، وهذان الوجهان شاذان ومردودان.... قال أبو سعد: لو أراد تحية ذمي فعلها بغير السلام بأن يقول: هداك الله، أو أنعم الله صباحك. قلت: هذا الذي قاله أبو سعد لا بأس به إذا احتاج إليه فيقول: صبحت بالخير، أو بالسعادة، أو بالعافية، أو صبحك الله بالسرور، أو بالسعادة والنعمة، أو بالمسرة، أو ما أشبه ذلك. 6-أقل درجات هجر المبتدع: عدم السلام، والرد عليه، وعدم إجابة دعوته، وتشييعه والصلاة خلفه، وعليه 7-الفسقة والفجرة المجاهرون بذلك: من الذين لا يبدأون بالسلام وإذا سلم أحدهم لا يرد عليه أهل الفسق والفجور المجاهرون بذلك نحو: 1-المرابين التعساء 2-كثيرى الحلف بالطلاق 8-تارك الصلاة فتارك الصلاة بالكلية وإن كان مقراً بوجوبها 1. لا يسلم عليه ولا يرد عليه 2. لا تجاب دعوته، ولا يعاد إن مرض، ولا تشيع جنازته 3. لا يعطى من الزكاة، ولا من الأضحية 4. لا يصلى عليه إذا مات، ولا تجري عليه أحكام المسلمين من: الغسل، والدفن في مقابر المسلمين، ولا تعتد عليه زوجه، ولا يرث ولا يورث 9- السحرة والمشعوذون من الذين لا ينبغي أن يسلم عليهم، ولا يرد عليهم إذا سلموا، ولا تجاب دعوتهم، ولا يعادوا، ولا يصلى خلفهم، ولا عليهم، ولا يحل التعامل معهم، السحرة والمشعوذون سيما الذين يتعلق سحرهم بالكواكب والشياطين، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً 10-من الذين لا يسلم عليهم ولا يرد عليهم إذا سلموا، من ارتكب جرماً عظيماً حتى يتوب منه وإن كان من مستوري الحال ودليل ذلك هجر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لكعب وصاحبيه قبل أن تنزل توبتهم. وهجر عائشة لعبد الله بن الزبير رضي الله عنهم. أن ابن مسعود رضي الله عنه هجر رجلاً رآه يضحك في جنازة فقال له: أتضحك مع الجنازة؟ لا أكلمك أبداً 11 -كذلك لا يُسلم على المصلي ولا يرد هو السلام إن كان في فرض وله في النافلة أن يرد بالإشارة روى الشيخان: أن ابن مسعود عندما سلَّم على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو في الصلاة لم يرد عليه فلما سلَّم قال: "إن في الصلاة شغلاً". وعن صهيب أن الأنصار كانوا يسلمون على الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة، فيرد عليهم بالإشارة 12-كذلك يكره السلام على الآكل في حال ازدراد الطعام، أو تناول الشراب، فإن سلم عليه فلا يرد إلا بعد فراغه مما في فيه ومن ذلك: إذا كان يأكل واللقمة في فمه، فإن سلم عليه في هذه الأحوال لم يستحق جواباً. أما إذا كان على الأكل وليست اللقمة في فمه فلا بأس بالسلام ويجب الجواب. 13-وأما السلام في حال خطبة الجمعة فقال أصحابنا: يكره الابتداء به لأنهم مأمورون بالإنصات للخطبة، فإن خالف وسلم فهل يرد عليه، فيه خلاف لأصحابنا 14 -وأما السلام على المشتغل بقراءة القرآن، فقال أبو الحسن الواجدي الأولى ترك السلام عليه لاشتغاله بالتلاوة، فإن سُلم عليه كفاه الرد بالإشارة، ولإن رد باللفظ استأنف الاستعاذة ثم عاد إلى التلاوة أما إذا كان مشتغلاً بالدعاء مستغرقاً فيه مجمع القلب عليه، فيحتمل أن يقال هو كالمشتغل بالقراءة على ما ذكرناه | |
|