elmoufatich عضو فريق العمل
عدد الرسائل : 432 العمر : 38 Localisation : فاس . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6526 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 27/01/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: تاريخ القوات الجوية الملكية المغربية (شامل) الخميس 23 يوليو 2009, 06:33 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
القوات الجوية الملكية المغربية al-Quwwat al-Jaoiyah al-Malakiyah al-Maghribiyah The Royal Moroccan Air Force Forces Royales Air Marocaine بداية و نشاة القوات الجوية المغربية: ملاحظة اولية: المغرب استعمل طائرتين قبل تاسيس القوات الجوية اثناء حرب الريف, و كان القائد قد اشتراهما ثم تم تخبئتهما. لكن لم يعرف إن تم استخدامهما ام لا. تاسست القوات المسلحة الجوية المغربية في 19 نونبر 1956 بإسم "الطيران الشريفي الملكي" “Sherifan Royal Aviation”. و ورث المغرب قواعد جوية متطورة من فرنسا (قواعد: مكناس, الرباط), و من الولايات المتحدة التي كانت تنزل قواتها للهجوم على المانيا (قواعد: القنيطرة الجد متطورة, بن كرير, النواصر, سيدي سليمان). يعتبر سلاح الجو المغربي الذراع الطويلة للجيش المغربي, و تقوم هذه القوات بشن هجمات داخل او خارج التراب الوطني إن تطلب الامر, و توكل لها مهام صعبة و دقيقة. و فور تاسيسها و بعد بضع سنوات فقط, تم اختبار سلاح الجو المغربي واقعيا اثناء حرب الرمال و بعدها ضد البوليساريو, و بارغم من فقد بعض الوحدات, إلا انها اخمدت دفاعات العدو و قصفت بعض المواقع الحيوية و سجلت انتصارات لها. كرونولوجيا: 1956 – 1963: اول اقتناء لطائرات عسكرية كان 6 طائرات Morane-Saulnier MS500 Criquet, ثم اعقبتها 3 طائرات نقل MH.1521 Broussard و طائرة واحدة DH114 Heron and 1 Bell 47G helicopter. في سنة 1961, تم تغيير الاسم إلى القوات الجوية الملكية المغربية. و في نفس الفترة, استلم المغرب من الاتحاد السوفياتي 12 ميغ17 و 2 ميغ15 و 4 قاذفات Ilyushin Il-28. كما تم استلام في نفس الفترة 24 طائرة تدريب Fouga Magister. كما تم اقتناء عدد من طائرات الاستطلاع و الربط طراز DO-28 SkyServant من المانيا وثيقة رسمية و نادرة توضح توقيع كل من قائد القوات الجوية السوفييتية و الجنرال بومعروف على اتفاقية تسليم مقاتلات ميغ15/17 للمغرب 1963 – 1966: مع اندلاع حرب الرمال, ارتكب الاتحاد السوفياتي حليفا كان من الممكن ان يكون معه ـ المغرب ـ عندما ساند الجزائر بحكم النهج الاشتراكي عوض ان يوازن بين علاقاته معهما, فغير المغرب وجهته نحو حليف جديد و كانت الولايات المتحدة الامريكية. فاشترى منها 4 طائرات F5 نورثروب بمقعد واحد و طائرتين بمقعدين قاذفة. ثم تلت هذه الصفقة صفقة اخرى لشراء 20 F5 هجومية و 4 F5 قاذفة. صورة توضح مراسيم استلام اول طائرة F5 استعراض مقاتلات F5 بعد استلامها اما بالنسبة لوحدات النقل, تم جلب 10 طائرات Douglas C-47 الشهيرة, و 18 طائرة Fairchild C-119G & 6 C-130 Hercules. و نظرا للنزاعات في الصحراء, رأى المغرب ضرورة وجود عموديات, و لذلك تم اقتناء 24 عمودية Augusta-Bell AB205A. بالنسبة للتدريب, تمتغطية الاحتياجات ب 60 طائرة طراز T-6 Texan التطوير الذي طرأ لاحقا على القوات الجوية كان عبر اقتناء ميراج F1 الهجومية, و نظرا لاهمية سلاح الجو و الفترة العصيبة التي مرت بها القوات و اعتماده على الطيران, كان يجب تدريب المزيد من الطيارين, و لذلك تم جلب طائرات التدريب طراز T-34 Mentor مع شراء عموديات "بوما" و عدد غير محدد من C130 لتعويض نظيراتها القديمة. احتاج المغرب لطائرات لمراقبة سواحله الطويلة, و بعد دراسة تم ابرام صفقة مع امريكا لشراء عدد 6 طائرات استطلاع و هجوم طراز OV-10 Bronco. 1975 – 1977: مع انطلاق المعارك بين المغرب و البوليساريو: احتاج المغرب لعموديات خفيفة لتدمير الدروع, و كان ذلك عبر اقتناء عدد غير محدد من HUGHES 500MD, و كانت مجهزة بصواريخ "تاو" حيث دمرت العديد من دبابات تي55/54 و مدرعات BMP. و لتعقب الوحدات المعادية, قام المغرب بشراء طائرات C130 مجهزة بنظام SLAR لتعقب الوحدات التابعة للعدو, كما اهدى شاه ايران طائرتين RF5 مخصصة للاستطلاع, ثم تلت بعد ذلك صفقة مميزة تخص شراء 20 طائرة F5 تايغر 2 جديدة. تبين بعد ذلك للقادة المغربيين مشكلة تحد من عملياتهم, و هو عدم كفاية مدى F5 لشن عمليات داخل العمق, و لذلك تم شراء 4 طائرات تزويد الوقود. منها 3 B707 و 1 C130 طائرة B707 لتزويد المقاتلات بالوقود جوا 1977 – 1990: دفع دعم بعض الدول لبوليساريو العسكريين المغاربة للنظر في شراء طائرات اعتراضية, تكون سرعتها عالية للدفاع عن اي هجوم جوي مرتقب,و بعد دراسات تم اختيار الطائرة ميراج F1 ذات المحركات السريعة و القوية التي تصل سرعتها إلى اكثر من 2600 كلم/س. الدفعة الاولى من طائرات الاعتراض الجوي ميراج F1 تم ارسال تلاميذ لفرنسا لتدريبهم على قيادة الطائرات الجديدة, و في نفس الوقت كان المغرب يجهز نفسه لاستلام التائرات الاعتراضية لجديدة, هذا دفع الاطراف لعدم التجرؤ و الهجوم على المغرب بعدما اصبح يمتلك مقاتلات اعتراضية. و لكي لا تبقى التائرات بدون مهام, تم ادخالها لدعم F5 في عمليات القصف. و تم استلام 30 طائرات بين 1987 و 1982. 1999 – 2006: في بداية التسعينيات, اراد المغرب تطوير قواته الجوية, و كانت طائرتين مرشحتين لذلك: ميراج 2000 و F16. و كانت مصادر تتحدث عن اقتناء 20 F16 بتمويل سعودي, لكن لم يؤكد اي مصدر الصفقة بسبب تضارب الاراء حول نجاح او فشل المفاوضات, و لا توجد اي معلومات رسمية بشان ميراج 2000. و مؤخرا, تم تطوير 27 ميراج F1 للطراز EH-200 و يشمل تطويرا جذريا للطائرة. 2006 – 2008: خطط المغرب للرفع من قدراته العسكرية الجوية و ذلك عبر اقتناء طائرات من الجيل الجديد, فبدات مفاوضات مع شركة داسو لشراء 18 رافال, و بعد مفاوضات عصيبة و تعنت داسو بثمن مرتفع و تناقضها مع ادارة مبيعات السلاح الفرنسية, وجه المغرب صفعة لكليهما و اتجه نحو امريكا لشراء 24 F16 بلوك 52 جديدة كليا في صفقة بلغت 2.4 مليار دولار. و تدخل في هذه الصفقة الجنرال بوطالب الذكي و المفاوض الشاطر الذي اقنع امريكا ببيع المغرب F16 المتطورة. مستقبل القوات الجوية 2008 – 2014: المغرب لن يكتفي بF16 و لذلك هناك عدة نظريات, بحيث ان المغرب يريد رفع طائراته إلى 240 مقاتلة, و تبقى الفرضيات التالية مطروحة: ـ تجري مفاوضات مغربية روسية حول شراء عتاد حربي جديد من بينها صواريخ دفاع جوي و ربما تشمل طائرات ميغ او سوخوي, خصوصا ان ميغ حجزت مساحة في المعرض الدولي للطيران بمراكش. ـ الرفع من عدد F16 ـ شراء تايفون ـ بالنسبة لرافال, انا استبعد الرجوع لها, لان المغرب ضرب بها بعرض الحائط بعد تناقض عرض داسو و إدارة المبيعات, كما ان الخبراء المغاربة و بعد دراسة رفضوها. المطارات و القواعد الجوية الرئيسية:
توجد 6 قواعد جوية رئيسية, كما يتوفر المغرب على قواعد عسكرية جوية متحركة عديدة في الصحراء. اهم المطارات: الرباط: القاعدة الجوية الاولى و بها يوجد مقر القوات الجوية مكناس: القاعدة الجوية الثانية القنيطرة: القاعدة الجوية الثالثة سيدي سليمان: القاعدة الجوية الرابعة, و تستعمل بكثافة في نقل المظليين عبر C130 مراكش: القاعدة الجوية الخامسة و بها توجد الاكاديمية الملكية للطيران العسكري العيون: القاعدة الجوية السادسة. الموارد البشرية: تشغل القوات الجوية عدد 13500 ضابط و ميكانيكي منهم 300 طيار (هذه إحصائيات 1999). يعتبر الطيارين المغاربة من بين سادة قيادة التائرات الحربية في الوطن العربي و افريقيا, و تم هذا الاعتراف من مؤسسة "فوركاست" الدولية المتخصصة في الدفاع, كما ان التيارين المغاربة مشهود لهم ببراعتهم خصوصا الذين ارسلو للاكاديمية في كولورادو بالولايات المتحدة. و لذلك, يعطي المغرب اهتماما كبيرا بتكوينهم و تدريبهم للقيام بجميع العمليات الجوية. التجهيزات: طائرات التدريب: 6 Morane-Saulnier MS500 14 Cessna T-37 Dragonfly 12 T-34 Turbo Mentor 14 FFA AS-202 Bravo 20 Hongdu K-8 24 Alpha Jet 24 T-6B Texan II (تحت الطلب) مقاتلات: 12 Mig-17 2 Mig-15 UTI 30 Mirage F1 EH 27 Mirage F1 EH-200 (Upgraded) 32 Northrop F-5/B Freedom Fighter 20 Northrop F-5E/F Tiger II 24 F16 Block 50/52++ (تحت الطلب) قاذفات قنابل: 6 Ilyushin IL-28 طائرات استطلاع و دعم: 6 OV-10 Bronco ? Do-28 SkyServant طائرات النقل: 3 Max Holste MH.1521 Broussard 1 De Havilland DH114 10 Douglas C-47 18 Fairchild C-119G 19 C-130 Hercules (تضم الطرازات: KC-130/C130/RC-130/C-130 H) 7 CN-235 طائرات نقل الشخصيات: 2 Beech twin Bonanza 13 King Air 1 Cessna 414 1 Cessna 421 1 Cessna 560 2 Falcon 20 1 Falcon 50 1 Falcon 100 1 Gulfstream II 1 Gulfstream III عموديات هجومية: | |
|
elmoufatich عضو فريق العمل
عدد الرسائل : 432 العمر : 38 Localisation : فاس . : النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6526 خاصية الشكر : 0 تاريخ التسجيل : 27/01/2007
بطاقة الشخصية royal: 1
| موضوع: رد: تاريخ القوات الجوية الملكية المغربية (شامل) الخميس 23 يوليو 2009, 06:33 | |
| 24 Westland Gazelle SA342K
عموديات النقل و الدعم: 34 Eurocopter SNIAS PUMA SA330C 48 Bell 205 7/9 CH-47 Chinook 5 Bell 212 22 Bell 206 24 Hughes 500MD 2 S-70 BlackHawk
عموديات البحرية الملكية: 3 AS565 Panther التسليح: تعتبر شركتي Raytheon & MBDA الممولين الرئيسيين لطائرات القوات الجوية المغربية. و تملك القوات الجوية تشكيلة متنوعة من الصواريخ جو ـ جو و جو ارض, قنابل موجة و غير موجهة, كذلك صواريخ مضادة للسفن. و هنا نستعرض الاسلحة: صواريخ جوـ جو: MICA EM/IR المنشأ: France المصنع: MBDA المدى: 60-100 klm السرعة: 4 Mach قواعد الاطلاق: EH-2003 تعتبر من افضل الصواريخ الاوروبية المتوسطة المدى. مميزاتها التي تتجلى في السرعة الفائقة و نسبة الاصابة العالية تعطيها افضلية على مثيلاتها MATRA R530 المنشأ: France المصنع: MBDA المدى: 25 klm السرعة: 4.5 mach قواعد الاطلاق: F-1 Mirage MATRA R550 Magic II المنشأ: France المصنع: MBDA المدى: 15 klm السرعة: 2.7 mach قواعد الاطلاق: F-1 Mirage AIM-9X المنشأ: USA المصنع: Raytheon المدى: 18-45 klm السرعة: 2.5 mach قواعد الاطلاق: F-5 / F-5 Tiger II تم تطوير هذا الصاروخ للرد على صواريخ R73 السوفييتية و التي تدخل في خانة الصواريخ القصيرة المدى. و هو يعتبرصاروخ ممتاز لقدراته في المناورة حيث زود بزعانف امامية و خلفية صواريخ جو ـ ارض: Sagem 2ASM المنشأ: France المصنع: Sagem Defense security المدى: 60 klm السرعة: ?? قواعد الاطلاق: EH-200 (F1) تتميز هذه الصواريخ الموجة بنسبة ضئيلة في الغلط, حيث تصل دقتها إلى 10 امتار. و توجد بنوعين, فئة زنة 125 كلغ و فئة 250 كلغ AGM-65 Maverick المنشأ: USA المصنع: Hughes Aircraft Corporation, Raytheon المدى: 27 klm السرعة: 0.93 Mach قواعد الاطلاق: F-5 A/B يعتبر هذا الصاروخ عدو الدبابات, و هو صاروخ ذائع الصيت و تم استخدامه في العديد من الدول و تم إنتاج كميات هائلة منه MK-82/83/84 Dumb Bombs المنشأ: USA المصنع: General Dynamics المدى: ?? السرعة: ?? قواعد الاطلاق: F-5A/B AM-39 Exocet المنشأ: France المصنع: MBDA المدى: 42-180 klm السرعة: 0.9 Mach قواعد الاطلاق: EH-200/F1 مطارد السفن, صاروخ مشهور و فعال, اكتسب شهرة كبيرة عندما استخدمته الارجنتين بنجاح لاغراق حاملة عموديات بريطانية اثناء حرب فوكلاند Euromissile HOT المنشأ: France/Germany المصنع: Euromissile المدى: 4 klm السرعة: 900 klm/h قواعد الاطلاق: Westland Gazelle Helicopters الاسلحة الجديدة: شاهد الموضوع التالي: ذخائر الاف-16 المغربية الحروب و المعارك Engagement: شاركت القوات الجوية المغربية في العديد من المعارك الجوية, حيث كان لها نصيب مهم في حرب الرمال, و حققت انجازات باهرة في معارك كامغالة و السمارة و كلتا زمور. كما دخلت في حروب عديدة لاخماد الدفاعات و ضرب الاهداف الحيوة لبوليساريو. و شاركت ايضا في عديد من التدخلات العسكرية في مناطق التوتر خصوصا في افريقيا. طائرة ميراج حققت الكثير من الانتصارات, كل قنبلة تعني انتصارا جويا | |
|