منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوخالد سليمان
عضو نشيط
عضو نشيط
أبوخالد سليمان


عدد الرسائل : 187
العمر : 62
Localisation : الرباط
. : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 3dflag21
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6206
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس 15 مايو 2008, 10:02

015654
الرباط في : 15-05-2008


إلى أهل القرآن

حدث القرن21 بامتياز

***** هام جدا وجاد جدا *****

"الضار" ليس من أسماء الله الحسنى


يقول التذكير بالمعلوم أنه من مواصفات صفات وأسماء الله الحسنى أنها تخبر بصفة ثابتة دائمة في ذات الله سبحانه وشخصه وفعله وقضائه. فهو العلي مثلا وعلو جلاله سبحانه ثابت على الدوام . وهو الرحيم ورحمته عز وجل جلاله ثابتة على الدوام . وهو الغفور وغفرانه عز وجل جلاله ثابت على الدوام .

ومن صفات الله الشاملة الجامعة أنه سبحانه لا يظلم أحدا ولو بمثقال الذرة وأنه سبحانه لا يوجد في كيانه وشخصه وفعله وقضائه شيء من السلبي بالمطلق .

وكل إسم مدعى أنه من أسماء الله الحسنى لا يستوفي هذه المواصفة الجامعة لصفات الله وهاتين الصفتين الشاملتين الجامعتين هو مردود .


والتذكير بشأن ما يعنيه لغويا نعت الضار يقول طرفه الأول أنه صفة دائمة لحالة الإضرار بالغير يكون فاعلها طرفا معينا ينعت بهذا النعت . ويقول طرفها الثاني أنه نعت ينعت به الشيء غير الحي الذي يكون ضارا بطبع خلقته كالسم مثلا الذي يقتل ، أو الكائن الحي الذي يكون ضارا كذلك بطبع خلقته كالمكروب الذي يصيب ذات الإنسان أو ذات الحيوان بالمرض لما يدخلها ، أو العبد من الثقلين لما يصبح من طبعه إيقاع الضرر بالغير بشكل من الأشكال ؛ كالكذاب مثلا الذي يكذب حيثما راح على من يتعامل معهم ويكذب بدئا على نفسه والذي هو بذلك ضار لنفسه ولكل من يعاشرهم في شيء من أمور الدنيا ، وحيث فعلته هي قائمة على باطل وتستهدف إيقاع الضرر بالنفس أو الغير ظلما .

فكيف يعقل أن يقر الرأي الفقهي بأن الضار هو من صفات الله ومن أسمائه الحسنى . فهذا النعت لا يستوفي بالقطع المطلق تلك المواصفة الشاملة لصفات وأسماء الله عز وجل جلاله ، ولا هو يستوفي تلك الصفتين الشاملتين . وما هو من طبع خلقته الجليلة القدسية الغيبية ولا هو من طبعه سبحانه المكتسب ؛ ولا يجوز ولا يحق أصلا القول باكتسابه عز وجل جلاله شيئا لأنه غني مستغني عالم بكل شيء ومالك لكل شيء ولا يحتاج إلى شيء .

فما الذي يستند إليه الرأي الفقهي إذا للقول بأن "الضار" هو من صفاته سبحانه ومن أسمائه الحسنى ؟

هو يستند بطبيعة الحال إلى الحقيقة المذكورة في القرآن التي تقول أن كل شيء هو عموما من عند الله ، وحيث من هذا الكل المقصود كل الضار في الحياة الدنيا خلقة وكل ما يصيب الناس من ضرر. ومن الذكر الكريم الذي يستند إليه قوله سبحانه مثلا في الآية رقم77 من سورة النساء :

ــــــــــــــــــــــــــ باسم الله الرحمان الرحيم ــــــــــــــــــــــــــــ
"... ، وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله ، وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك ، قل كل من عند الله ، فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا 77". س. النساء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ صدق الله العظيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بينما الحقيقة التي يعلم جلها المؤمنون عموما والفقهاء والعلماء خاصة إن لم أقل كلها تقول أن الله خلق الحياة الدنيا بخلقة وسنن تصوغها وتديرها ، وخلق إمتحانها بسنن تصوغه وتديره ، وخلق الناس فيها من أجل هذا الإمتحان وفي ظل قضاء سننهما ، ومدهم بسبيل الفلاح فيها وفي امتحانها كاملا مكتملا ؛ وخيرهم في كل شيء ليكتسبوا بأيديهم ما يختارونه إما نافعا وإما ضارا ؛ وجعل تدخله بعد ذلك بصفة الهبة فقط في كل من الإختيارين يقضي به إصرارهم في الثبات عليه ويزيدهم بها في التحصيل المختار المرغوب فيه . ويخبر بهذه الحقيقة قوله سبحانه :

ـــــــــــــــــــــــــــ باسم الله الرحمان الرحيم ــــــــــــــــــــــــــــ
"ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك ، ... 78". س. النساء .
"وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير 27". س. الشورى
"وما بكم من نعمة فمن الله ، ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون 53". س. النحل .
"ذلك بأن الله لم يكن مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأن الله سميع عليم 54". س. الأنفال .
"من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون 15 أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار ، وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون 16". س. هود .
"وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس ، إنهم كانوا خاسرين 24". س. فصلت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ صدق الله العظيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فالحقيقة المذكر بها أعلاه تبطل إذا بالواضح القول بأن الله سبحانه ضار . فمن يشرب السم مثلا ويموت لا يعقل القول على إثر ذلك بأن الله ضار . ومن يفرط في العناية بنفسه من حيث النظافة مثلا فتصبه المكروبات ويمرض لا يعقل القول على إثر ذلك بأن الله ضار . ومن يقتل نفسا فيحكم عليه بالإعدام ويعدم فلا يعقل القول تباعا كسند بأن الله ضار. وللتشبيه ، لما يخالف المرء قانون السير فيتسبب في حادثة ويموت أو تقطع رجله لا يعقل نعت الذي وضعه بالضار .

وكذلك لئن حق القول بالكثير من أسماء الله الحسنى إستنادا إلى ذكر مضمونها في القرآن بلفظ العبارة فقط وليس بلفظ الكلمة ، فلا يوجد فيه ذكر لنعت "الضار" لا بلفظ الكلمة ولا بلفظ العبارة .

وكذلك يبزغ بطلان القول بهذا النعت حين محاولة ترجمته إلى اللغات الأجنبية . فما مرادفه مثلا باللغة الفرنسية من بين هذه النعوت :

le nuisible - le nocif - le malsain - le maléifique - - le pernicieux - le dangereux

ولا نعت واحد من هذه النعوت يصح القول به بطبيعة الحال .

وكذلك يكفي لإبطال القول به ملاحظة الوقع السلبي الذي يتلقاه المتلقي عموما في الواجهة مخالفا لمنطق العقل سواء من أهل القرآن أو من غيرهم ، والذي يستدعي تدخل الرأي الفقهي بذاك التبرير غير المنطقي بدوره لمحاولة محوه وعبثا بطبيعة الحال .

فالقول الفقهي بأن "الضار" هو من أسماء الله الحسنى هو إذا إفتراء على الله عظيم .


جمال اضريف ، بلقب "أبوخالد سليمان".
الرباط في : 15-05-2008


عدل سابقا من قبل جمال اضريف في الأحد 18 مايو 2008, 12:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abassisse
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
Abassisse


عدد الرسائل : 2135
العمر : 67
Localisation : العيون الصحراء المغربية
. : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 7422
خاصية الشكر : 9
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت 17 مايو 2008, 07:31

أخي الكريم أشكرك على طرح ما تفضلت به مع أنني أقول الله أعلم
و في نفس الوقت أردت أن أبتدأ ردي هذا ب....عليكم السلام و رحمة الله
تعالى و بركاته و لكن وجدت نفسي مضطرا للرد ب .... السلام عليكم و رحمة
الله سبحانه و تعالى
و من باب المزاح و عذرا أخي كانت جدتي رحمها الله تقول على الذين يذهبون للمساجد فقط لممارسة الرياضة بمسلمين الرباط هههههههه

أتمنى و أتمنى أن يغفر لي و لك الله ما تقدم و ما تأخر من ذنب

أخي نظرا لخطورة هذا الموضوع الذي لا يجب غض البصر عليه لقد قمت ببحث عبر
كوكل و سأنقل لك ما وجدته في أحد المواقع و سأعتبره ردا على موضوعك هذا


الضار والنافع

الإثبات من القرأن
والسنة..

الضار النافع : تقول اللغة أن الضر ضد النفع ، والله جل جلاله هو الضار ،
أى المقدر للضر لمن أراد كيف أراد ، هو وحده المسخر لأسباب الضر بلاء
لتكفير الذنوب أو ابتلاء لرفع الدرجات ، فإن قدر ضررا فهو المصلحة الكبرى
. الله سبحانه هو النافع الذى يصدر منه الخير والنفع فى الدنيا والدين ،
فهو وحده المانح الصحة والغنى ، والسعادة والجاه والهداية والتقوى والضار
النافع إسمان يدلان على تمام القدرة الإلهية ، فلا ضر ولا نفع ولا شر ولا
خير إلا وهو بإرادة الله ، ولكن أدبنا مع ربنا يدعونا الى أن ننسب الشر
الى أنفستا ، فلا تظن أن السم يقتل بنفسه وأن الطعام يشبع بنفسه بل الكل
من أمر الله وبفعل الله ، والله قادر على سلب الأشياء خواصها ، فهو الذى
يسلب الإحراق من النار ، كما قيل عن قصة إبراهيم ( قلنا يا نار كونى بردا
وسلاما على إبراهيم ) ، والضار النافع وصفان إما فى أحوال الدنيا فهو
المغنى والمفقر ، وواهب الصحة لهذا والمرض لذاك ، وإما فى أحوال الدين فهو
يهدى هذا ويضل ذاك ، ومن الخير للذاكر أن يجمع بين الأسمين معا فإليهما
تنتهى كل الصفات وحظ العبد من الاسم أن يفوض الأمر كله لله وأن يستشعر
دائما أن كل شىء منه واليه






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iptv4unow.com/
Abassisse
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
نائب المدير العام لمنتديات المغرب الملكي
Abassisse


عدد الرسائل : 2135
العمر : 67
Localisation : العيون الصحراء المغربية
. : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 7422
خاصية الشكر : 9
تاريخ التسجيل : 03/02/2007

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت 17 مايو 2008, 08:06

فماذا قولك على أسمائه سبحانه و تعالى المشار إليها أسفل و أستغفر الله على وضعها دون الأسماء الأخرى

القهار
المذل
المنتقم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.iptv4unow.com/
محمود الاردن
عضو متميز
عضو متميز
محمود الاردن


عدد الرسائل : 1572
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6521
خاصية الشكر : 18
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالسبت 17 مايو 2008, 13:38


الله يجزاك الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوخالد سليمان
عضو نشيط
عضو نشيط
أبوخالد سليمان


عدد الرسائل : 187
العمر : 62
Localisation : الرباط
. : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 3dflag21
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6206
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2008, 01:39

015654
الرباط في : 18-05-2008


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مرحبا بمدير طاقم المشرفين والمشرفات .
شرف عظيم بالنسبة لي أن تراسلني .
أنا كذلك أحب المزاح .


1- أنت لم تبتدئ رسالتك لا ب"عليكم السلام ... " ولا بالسلام عليكم ..." . قد دخلت في موضوعك "دغري" .

2 - // أخي الكريم أشكرك على طرح ما تفضلت به مع أنني أقول الله أعلم //
يحضرني بشأن قولك هذا مثال دارجي يقال فيه "أنت حلف ونا نقول الله وعلم" . تقول الحقيقة يا أخي أن الله مدنا من علمه وهو موضوعي ، ولا يجوز القول بشأن العلم الذي مدنا به "الله أعلم" . بل نحن كذلك نعلم ما أرادنا سبحانه أن نعلمه . والقضية التي هي من لب رسالتي التبليغية تقول أننا لا نعلم إلا القليل مما أرادنا سبحانه أن نعلمه .

3 - // و من باب المزاح و عذرا أخي كانت جدتي رحمها الله تقول على الذين يذهبون للمساجد فقط لممارسة الرياضة بمسلمين الرباط هههههههه //
جدتك رحمها الله وغفر لها كانت تظلم إذا بقولها الكثير من أهل الرباط . وأنا عموما لست "رباطي" ، وإنما أنا من "البربر سكان المغرب الأقدمون".

4 - // أخي نظرا لخطورة هذا الموضوع الذي لا يجب غض البصر عليه //
الخطير هو القول الفقهي بأن الله ضار لأنه إفتراء عظيم على ربنا وبعمر عريق . وهو إفتراء عن غير قصد بطبيعة الحال . و يخبر بمدى جهلنا العظيم في الدين . بل يخبرنا بمدى عظمة كفرنا بما نعلم ومدى عظمة زيغنا في المقابل باعتقادنا بما يبطله ما نعلم لو نستحضره ونتدبره ولا نبقيه في أدراج المهملات . فكل ما أدليت به من حجج دامغة تبطل القول بأن الله ضار هو من المعلوم . ولا يستطيع أحد رد شيء منه بطبيعة الحال لأنه من عند الله وليس إفتراء مبتكرا .

5 - // الضار والنافع

الإثبات من القرأن
والسنة..

الضار النافع : تقول اللغة أن الضر ضد النفع ، والله جل جلاله هو الضار ،
أى المقدر للضر لمن أراد كيف أراد ، هو وحده المسخر لأسباب الضر بلاء
لتكفير الذنوب أو ابتلاء لرفع الدرجات ، فإن قدر ضررا فهو المصلحة الكبرى
. الله سبحانه هو النافع الذى يصدر منه الخير والنفع فى الدنيا والدين ،
فهو وحده المانح الصحة والغنى ، والسعادة والجاه والهداية والتقوى والضار
النافع إسمان يدلان على تمام القدرة الإلهية ، فلا ضر ولا نفع ولا شر ولا
خير إلا وهو بإرادة الله ، ولكن أدبنا مع ربنا يدعونا الى أن ننسب الشر
الى أنفستا ، فلا تظن أن السم يقتل بنفسه وأن الطعام يشبع بنفسه بل الكل
من أمر الله وبفعل الله ، والله قادر على سلب الأشياء خواصها ، فهو الذى
يسلب الإحراق من النار ، كما قيل عن قصة إبراهيم ( قلنا يا نار كونى بردا
وسلاما على إبراهيم ) ، والضار النافع وصفان إما فى أحوال الدنيا فهو
المغنى والمفقر ، وواهب الصحة لهذا والمرض لذاك ، وإما فى أحوال الدين فهو
يهدى هذا ويضل ذاك ، ومن الخير للذاكر أن يجمع بين الأسمين معا فإليهما
تنتهى كل الصفات وحظ العبد من الاسم أن يفوض الأمر كله لله وأن يستشعر
دائما أن كل شىء منه واليه
//

سبحان الله . لقد رد علي صديق في منتدى آخر بنفس هذا الرد دون أن يذكر بأنه منقول ؛ واعتقدت أنه من عنده خاصة وأنه بتعبير لغوي ركيك ووافر فيه تكرار مضمون واحد متعارض مع قوله سبحانه الكثير في القرآن الكريم كقوله عز وجل جلاله مثلا "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك" .

وردي على هذا الصديق بشأن هذا القول هو كالتالي بدون تصرف :

***************************

1 - // تقول اللغة أن الضر ضد النفع //
أوافقك الرأي ، ولا دليل في هذا القول .

2 - // والله جل جلاله هو الضار //
هذا قول فقهي باطل . وقد تقدمت بكفاية من الأدلة التي تثبت صواب الطعن والتي هي كلها من المعلوم لديك كذلك والتي تركتها جانبا كلها .

3 - // أى المقدر للضر لمن أراد كيف أراد //
من بين الدلائل التي ذكرت بها تفاصيل الحقيقة التي ملخصها هنا يقول أن الله لا يضر بأحد بالقطع وإنما الإنسان نفسه من يكتسب بأفعاله ما يضر به بدليل قوله عز وجل جلاله "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك" . الله مثلا خلق السم القاتل ولا يمكنك أن تجزم يا أخي بأنه سبحانه هو الذي قرر بأن يتجرعه كل من تجرعوه لأنه عز وجل جلاله أراد ذلك وأراد أن يقتلهم .

4 - // فهو وحده المانح الصحة والغنى، والسعادة والجاه والهداية والتقوى //
أجيبك هنا أيضا بقوله سبحانه "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك" .

5 - // هو وحده المسخر لأسباب الضر //
هذا قول صحيح يشكل دليلا من الدلائل التي وضعتها أنت جانبا .

6 - // بلاء لتكفير الذنوب أو ابتلاء لرفع الدرجات //
هذا قول غير صحيح بدليل قوله سبحانه كذلك "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك" . فالذي إكستب سيئة لا يعقل القول بأنه تكفير للذنوب ولا إبتلاء لرفع الدرجات .

7 - // فإن قدر ضررا فهو المصلحة الكبرى //
أجيبك هنا أيضا بقوله سبحانه "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك" . وكما ذكرت به في مقالي ووضعته جانبا ، يقول ملخص ما يعنيه هذا القول الكريم أنه سبحانه خلق الحياة الدنيا بسنن وخلق إمتحان الحياة الدنيا بسنن وخلق الإنسان فيها ليمتحن وليكتسب ما يشاء . أي أن الله عز وجل جلاله لا يقرر أن يكفر عبده ولا أن يعصاه ولا أن يكتسب الذنوب والخطايا والكبائر ، وإنما قضى بأن يكون لهذه الأفعال تبعات بقيمة العقاب وقضى بالحق في الهبة منه سبحانه الحق تضاف إلى المكتسب المختار نفعا كان أو ضررا .

8 - // الله سبحانه هو النافع //
هذه حقيقة مطلقة ولم أطعن فيها بطبيعة الحال .

9 - //فلا ضر ولا نفع ولا شر ولا خير إلا وهو بإرادة الله //
أجيبك هنا أيضا بقوله سبحانه كفاية "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك".

10 - // ولكن أدبنا مع ربنا يدعونا إلى أن ننسب الشر إلى أنفستا //
كذلك هنا أرد عليك بقوله سبحانه "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك" . أي أن الحقيقة تقول أن السيئة هي ليست من عند الله إلا من خلال سننه سبحانه التي تقضي باكتسابها لما تتوفر أشراطها ، وأنها من عند نفس من يكتسبها مستحقة عقابا بالحق . ولا مكان للقول بالأدب مع ربنا قولا بأنه يقضي بأن ننسب السيئة المكتسبة لأنفسنا . بل هي فعلا من عند أنفسنا وليست من عند الله بالمفهوم المطلق الذي تعتقد به باطلا .

11 - // فلا تظن أن السم يقتل بنفسه وأن الطعام يشبع بنفسه بل الكل من أمر الله وبفعل الله، والله قادر على سلب الأشياء خواصها، فهو الذى يسلب الإحراق من النار. كما قيل عن قصة إبراهيم (قلنا يا نار كونى بردا وسلاما على إبراهيم)، والضار النافع وصفان إما فى أحوال الدنيا فهو المغنى والمفقر، وواهب الصحة لهذا والمرض لذاك، وإما فى أحوال الدين فهو يهدى هذا ويضل ذاك، ومن الخير للذاكر أن يجمع بين الأسمين معا فإليهما تنتهى كل الصفات وحظ العبد من الاسم أن يفوض الأمر كله لله وأن يستشعر دائما أن كل شئ منه واليه //
كذلك هنا أرد عليك بقوله سبحانه "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك".

12 - ويتجلى إذا أنه من بين ما تركته جانبا ولم تتدبره هو قول الله سبحانه الذي أدليت به والذي منه مثلا قوله عز وجل جلاله "ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك" . ولدلك ظل قولك كله يكرر ما يتناقض معه .

والخلاصة تقول أنك لم تتقدم بأيها دليل لإثبات قولك إياه ، ولم تستطع أن ترد شيئا من الأدلة الكثيرة التي أدليتها .
وكان مفترضا أن تتناول كل دليل على حدى وتطعن فيه وتلحق الطعن بالحجة أو الحجج .


**************************

هل قرأت كل مقالاتي؟
فإن لم تفعل فأنا أرجوك أن تقرأها كلها ، وأدعوك إلى فعل ذلك خاصة وأنك مدير طاقم المشرفين والمشرفات .


والسلام عليكم ،
والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم المرسلين المخلصين الكرام البررة .

جمال اضريف بلقب ، "أبوخالد سليمان".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المناضل المغربي
مشرف منتدى القوات المسلحة الملكية
مشرف منتدى القوات المسلحة الملكية
المناضل المغربي


عدد الرسائل : 307
العمر : 36
Localisation : agadir
. : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 3dflag21
اوسمة العضو (ة) : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 71507480py5
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6220
خاصية الشكر : 4
تاريخ التسجيل : 01/01/2008

بطاقة الشخصية
royal: 1

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2008, 04:10

جزاك الله عنا كل خير يا اخي جمالو شكرا على معلوماتك القيمةعلى ديننا الحنيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bennani.mountada.biz/
أبوخالد سليمان
عضو نشيط
عضو نشيط
أبوخالد سليمان


عدد الرسائل : 187
العمر : 62
Localisation : الرباط
. : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 3dflag21
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6206
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2008, 11:33

محمود الاردن كتب:


الله يجزاك الف خير


015654
الله يزيدك من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوخالد سليمان
عضو نشيط
عضو نشيط
أبوخالد سليمان


عدد الرسائل : 187
العمر : 62
Localisation : الرباط
. : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 3dflag21
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6206
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2008, 12:32

Abassisse كتب:
فماذا قولك على أسمائه سبحانه و تعالى المشار إليها أسفل و أستغفر الله على وضعها دون الأسماء الأخرى

القهار
المذل
المنتقم



015654

يقول التذكير بالمعلوم أنه من مواصفات صفات وأسماء الله الحسنى أنها تخبر بصفة ثابتة دائمة في ذات الله سبحانه وشخصه وفعله وقضائه. فهو العلي مثلا وعلو جلاله سبحانه ثابت على الدوام . وهو الرحيم ورحمته عز وجل جلاله ثابتة على الدوام . وهو الغفور وغفرانه عز وجل جلاله ثابت على الدوام .

ومن صفات الله الشاملة الجامعة أنه سبحانه لا يظلم أحدا ولو بمثقال الذرة وأنه سبحانه لا يوجد في كيانه وشخصه وفعله وقضائه شيء من السلبي بالمطلق .


فكل إسم مدعى أنه من أسماء الله الحسنى لا يستوفي هذه المواصفة الجامعة لصفات الله وهاتين الصفتين الشاملتين الجامعتين هو مردود .


والإسم الذي لا يستوفي هذه الشروط من بين الأسماء الثلاثة التي أدليت بها يا أخي هو إسم "المذل". وهو كذلك ينطبق عليه كل ما ذكر بشأن إسم "الضار" . وهو بذلك كله وباليقين المطلق ليس من أسماء الله الحسنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوخالد سليمان
عضو نشيط
عضو نشيط
أبوخالد سليمان


عدد الرسائل : 187
العمر : 62
Localisation : الرباط
. : /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى 3dflag21
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 6206
خاصية الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى   /20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2008, 12:48

عبد الله بناني كتب:
جزاك الله عنا كل خير يا اخي جمالو شكرا على معلوماتك القيمةعلى ديننا الحنيف

015654
لك الشكر الجزيل على كلماتك الطيبة المؤازرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
/20/: "الضار" ليس من أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» /48/ قتل الزاني والزانية الثيبين رجما ليس من شرع الله / "الأحاديث"
» أسماء الله في الديانات المختلفة
» حدث القرن21 /45/: يا "علماء" ، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون !
» ماذا يحدث لأجسامنا عند قولنا "يا الله" ؟
» شرح أسماء الله الحسنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: