بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و آله و صحبه.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
عندما تكون نسبة المتعلمين عالية تثبت اللغة في البيئة و تظهر مصطلحات و
اختصارات و إشارات وذلك شأن سلفنا الصالح حتى كاد يكون خطابهم لا
يخلو من إشارة إلى آية قرآنية أو حديث شريف في الشعر و النثر فضلا عن
اللسان الدارج .
في اللهجة المغربية عبارات جميلة جدا و علمية تنبيء عن ضلوع متكلميها في
التقوى و الإيمان و لعلي لا أستطيع إحصاءها في ظرف وجيز.
و سأذكر هاهنا بعض ما خطر ببالي و أرجو من الأعضاء إذا عرفوا المزيد
أن يضيفوه في تعليقاتهم.
من ذلك:
إذا التمست من أحد أن ينوب عنك في قضاء حاجة تقول له [تسخر لي] وذلك
إشارة إلى قول الله تعالى :
[ألم تروا أن الله سخرلكم مافي السماوات وما في الأرض، وأسبغ عليكم نعمه
ظاهرة وباطنة، ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب
منير ]
و إذا رأيت شيئا يسر قلت : [ الله ]
و إذا حلت مصيبة يقال : [يا لطيف ]
و إذا رأى شيئا جميلا قال : [ تبارك الله ]
و إذا تعجب قال: [ سبحان الله ]
و إذا تأسف قال: [ لا حول و لا قوة إلا بالله ]
و إذا تأوه قال : [ لا إله إلا الله ]
و إذا نعى شخصا قال : [ إنا لله و إنا إليه راجعون ]
و إذا شكر شخصا قال : [ الله يرحم الوالدين ]
و يسمون الأعمى : [ البصير ] وذلك إشارة إلى قوله تعالى :
[ إنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور ]
و يسمون مقبرة المسلمين [ روضة ] و ذلك إشارة إلى الحديث الشريف :
[ قبر المومن روضة من رياض الجنة ]
و [ الفقير] عندهم هو الزاهد لأنه آثر الآخرة على الدنيا أو كذلك يحب أن
يدعى ابتغاء مرضاة الله
[ قال الله تبارك و تعالى : [ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ
الغَنِيُّ الحَمِيدُ ].
و إذا قال لك : [ تهلا ] دلالة إلى الإحسان إلى الغير و معناها اجعل الله
فوق كل اعتبار و التمس مرضاته بفعل الخير بالكرم و الجود لأنها من
التهليل والتهليل قول لا إله إلا الله.
و[ بالتي ] يعني تمهل و حكم العقل و هي إشارة إلى عبارة بالتي هي
أحسن في قول الله سبحانه و تعالى :
[ وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ
عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ]
[ الطلبة ] هم حملة القرآن لأنهم لا يزالون في طور التعليم و عليهم أن
يقرِؤوا التفسير و الحديث و النحو و علوم أخرى قبل أن يصبحوا فقهاء.
[ صلاعنبي ] : كناية عن الإنتهاء من الأمر إشارة إلى أنه مسك الختام
هو الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
[ عزي ] يسمون أسود البشرة عزي تكريما له و لأن الدميم لا يكون
بسواد بشرته و لكن بسواد قلبه
[ و لو ] تعني لا شيء و أصلها من الآية الكريمة : [ وَلا تَنكِحُوا
الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ، وَلأمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ.
وَلا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا، وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ
أَعْجَبَكُمْ. أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ، وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِه،ِ
وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ]
[ العافية ] عند المغاربة هي النارلأنهم يرجون من الله أن يعفو عنهم
من النار و يدخلهم في رحمته و أنهم يستعملونها كتذكير بعداب النار
أعادنا الله و إياكم منها و حتى في حديثهم عن النار يدعون لبعضهم
بالعفو كقولهم : [ الله يعفو عليك ] إذا التمسوا نارا أو عود ثقاب أو
سجارة مثلا