منتديات المغرب الملكي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المغرب الملكي

موقع و منتديات كل الملكيين و الملكيات بالمغرب الملكي
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   3dflag21
اوسمة العضو (ة) : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8546
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Empty
مُساهمةموضوع: إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف    إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 17:09

[b]إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف النقطة في اللغة نقطة علامة توضع فوق بعض الحروف أو تحتها لتمييزها كانت تستعمل قديما للشكل لنقطة هي الحجاب على النور الذي رش على الخلق سر الحروف ، و سبب الخطوط و باطنها و له نسبتها ، و هو النسب الصحيح الذي يبلغ إلى السر و يدل على الوتر .. النقطة وجود مفرد تدل على آنية أنا وآنية أنت و هوية هو وهذه أسماء موجودة بعد وجودها ، ورسوم بادية عنها حدود تفتقر لها وتسترها بالتصريف و تظهر بالتشريف النقطة تشير إلى وحدة المحقق عند سلب الإرادة و نيل المراد وحذف مسافة المواجد ، و الأشراف و قطع التقسيم والاشتقاق النقطة هي الفيض الأول الصادر عن ذي الجلال المسمى في أفق العظمة و الجمال بالعقل الفعال ، و ذاك هو الحضرة المحمدية فالنقطة هي نور الأنوار ، و سر الأسرار النقطة : هي الحقيقة المحمدية ، و هي مدار الدوائر ، بل منها ينشأ كل دائر و هي نون الإحاطة الإلهية عينها فلذا كانت عين الجميع و ما ثم غيرها ، و محمد مَظهرها ومُظهرها النقطة هي الذات الإلهية : معناها لا تشمله الألفاظ فكنه ذات الباري شأنه ليس له لفظ يفصح عن ماهيته كلما ذكرت النقطة يعني به غيب الذات المقدسة المسماة بوحدة الشهود إضافات و إيضاحات مسألة - 1 : في أن النقطة أصل الحروف أصل الكل الحروف نقطة واحدة و إنما جاء الكثرة من انبساط تلك النقطة و تفصلها مسألة - 2 : في أول تجلي النقطة . إن أول ما تجلت به النقطة و ظهرت به ظهوراً يقتضي التعريف هو وجود الألف فجاء على صورة التنزيه أقرب منه للتشبيه ليكون موجوداً في كل الحروف بصفته مبايناً لها بحقيقته - 3 في العلاقة بين الخط و لنقطة أصل كل خط ، و الخط كله نقط مجتمعة فلا غنى للخط عن النقطة ، و لا للنقطة عن الخط و كل خط مستقيم أو منحرف فهو متحرك عن النقطة بعينها و كل ما يقع عليه بصر أحد فهو نقطة بين نقطتين و هذا دليل على تجلي الحق من كل ما يشاهد ، و ترائيه عن كل ما يعاين ، و من هذا ما رأيت شيئاً الا رأيت الله فيه 4 : في خلاف النقطة لخواص الحروف جاءت النقطة على خلاف ما في الحروف لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ فلهذا لا يقع عليها حد التعريف كما يقع على غيرها من الحروف فهي منزهة عن كل ما يجد في الحرف من طول و قصر و احتداب فلا تعقل بما يعقل به الحرف رسماً و لفظاً . فبينونتها من الحرف معقولة و كينونتها فيه مجهولة إلا لمن كان ( بصره حديد ) أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَ هُوَ شَهِيدٌ . و إن كانت الحروف من صفتها فحقيقاً لا تحيط الصفة بالذات . و المعنى أنها لا تختص بما تختص به الذات من جميع الوجوه . فالذات مختصة بالتنزيه والصفة قائمة بالتشبيه . نقطة الاستمداد هي نقطة تستمد منها روح الإنسان ووجدانه و هي الإيمان بالآخرة نقطة الاستناد هي النقطة التي يستند عليها الإنسان في عمله و جهاده و هي الإيمان بالله وحده نقطة الباء هي ما ارتبط بها أسرار الحقيقة و إليها الإشارة بقول أمير المؤمنين ( علي ) : ( أنا النقطة التي تحت الباء ) النقطة الحرفانية هي النقطة الأولى من نقاط الدائرة الوجودية الأربع ( النقطة الثانية الظلمانية ، النقطة الثالثة النورانية العلمية والنقطة الرابعة الرحمانية ) والتي تتولد منها الحروف فهي مادة الحروف التي تتكون عنها في عالم الكون و الحروف جميعها كناية عنها لا زائد عليها . النقطة الثانية الظلمانية هي عبارة عن مركز ثبوت الأرض التي هي أصل لجميع ما عليها من بقية العناصر و المواليد حتى السماوات و الأفلاك و أشكال الكواكب الظلماني نعت للمركز ، أي المنسوب إلى الظلمة التي هي أصل لجميع الأشياء المستنيرة بالوجود النقطة الثالثة النورانية هي النقطة العلمية أي المنسوبة إلى علم الله تعالى وقيل هذه النقطة الثالثة النورانية المذكورة عبارة عن الرضاء الإلهي المرتب عليه جميع أحكام القدر و القضاء الأزليين الصادر عنهما كل كائن النقطة الرابعة الرحمانية هي نقطة الوحدة الإلهية الذاتية الثابتة في المرتبة الأحدية النقطة الجامعة و هي التي بها جمعية الحقائق ، التي هي عين شدة السين وأسنانه الثلاث التي ترمز لتفرقة تعليل الأسرار الكلية نقطة الكمال هي النقطة التي أودعها الله تعالى في كل شيء و جعل فيه ميلاً إليها ، كأنه أمر معنوي ، فيتحرك به إليها . علم النقط هو من أجل العلوم ، و غوامض الأسرار لأن منتهى الكلام إلى الحروف ، و منتهى الحروف إلى الألف و منتهى الألف إلى النقطة و النقطة عندهم عبارة عن نزول الوجود المطلق الظاهر بالباطن و من الابتداء بالانتهاء يعني ظهور الهوية التي هي مبدأ الوجود التي لا عبارة لها ولا إشارة .
النقطة هي المعروفة عند كلّ المسلمين فى بسم الله الرحمان الرحيم مع ألفها فهي نقطة سر الوجود وهي الكنز المفقود عن كلّ فهوم الخلق إلاّ من فتح الله له وجهة التعرف إليه لا وحتى من لم يلهمه الله علم الحروف فلن يستنشق من سرّ علم النقطة وهذا العلم هو من العلوم التى نزل به جبريل على نبيّ الله إدريس ثم على نوح عليهما السلام ولرسولنا الفظل إذ كنا من الأمة المرحومة حيث ورثنا علومه وكلّ من نهل من الرسول الكريم وتعرّف إليه يحذق هذه العلوم . والله ورسوله أعلم




عدل سابقا من قبل Marocain-XF في الإثنين 06 ديسمبر 2010, 18:12 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   3dflag21
اوسمة العضو (ة) : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8546
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف    إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 17:14

حرف (ب)
نكتبه حرفيا (با)
نسطر ما استنتجناه من (با)
با الف خمس حروف
وهي : ب ا ا ل ف أب للحروف والأعداد هو الألف
الأعدا د القمية للحوف المتسخرجة من (ب)
2 + 1 + 1 + 30 + 80 = 114 سورة في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   3dflag21
اوسمة العضو (ة) : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8546
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف    إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 17:29

معذرة اخواني على التكرار فهوناتج خارج إرادتي وقت الإرسال والمرجوا من المسؤولين القائمين على النظام وجمالية المنتدى حدف المكرر ولهم جزيل الشكر
سنة هجرية عربية سعيدة وكل عام وانتم بخير


عدل سابقا من قبل Marocain-XF في الإثنين 06 ديسمبر 2010, 18:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   3dflag21
اوسمة العضو (ة) : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8546
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف    إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 17:42

حرف (ب)
نكتبه حرفيا (با)
نسطر ما استنتجناه من (با)
با الف خمس حروف
وهي : ب ا ا ل ف أب للحروف والأعداد هو الألف
الأعدا د القمية للحوف المتسخرجة من (ب)
2 + 1 + 1 + 30 + 80 = 114 سورة في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marocain-XF
عضو فريق العمل
عضو فريق العمل
Marocain-XF


عدد الرسائل : 1913
العمر : 67
Localisation : الرباط
. : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   3dflag21
اوسمة العضو (ة) : إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Vbfs2
النقاط المكتسبة من طرف العضو : 8546
خاصية الشكر : 12
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

بطاقة الشخصية
royal: 1

إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف    إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف   I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 17:44

- قال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأرجو أن تكون أمتي شطر أهل الجنة قوله تعالى ثلة من الأولين وثلة من الآخرين قال مجاهد : كل من هذه الأمة . وروى سفيان عن أبان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه الثلتان جميعا من أمتي يعني ثلة من الأولين وثلة من الآخرين . وروي هذا القول عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه . قال أبو بكر رضي الله عنه : كلا الثلتين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فمنهم من هو في أول أمته ، ومنهم من هو في آخرها ، وهو مثل قوله تعالى : فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله وقيل ثلة من الأولين أي من أول هذه الأمة . وقليل من الآخرين يسارع في الطاعات حتى يلحق درجة الأولين ، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام : خيركم قرني ثم سوى في أصحاب اليمين بين الأولين والآخرين . والثلة من ثلث الشيء أي قطعة منه ، فمعنى ثلة كمعنى في تفسير قوله تعالى" ثلّة من الأولين وثلّة من الآخرين " وهي الآيتان ( 39_ 40 قال عروة بن رويم لمّا أنزل الله تعالى ثلّة من الاولين . وقليل من الآخرين " بكى عـمر وقال : يا رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - آمنّا بك وصدّقناك , ومع هذا كلّه من ينجو منّا قليل ؟ فأنزل الله تعالى " ثلّة من الأولين . وثلّة من الآخرين " . فدعا رسول الله -صلى الله عليه وسلّم – عمـر فقال : يا عمر بن الخطّاب , قد أنزل الله فيما قلت , فجعل ثلّة من الأولين وثلّة من الآخرين " . فقال عمر , رضينا عن ربنا وتصديق نبيّنا فقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم " من آدم إلينا ثلّة , ومني إلى يوم القيامة ثلّة , ولا يستتمها الاّ سودان من رعاة الإبل ممن قال لا إله إلاّ الله محمد رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلهام علم النقطة يبتدأ من علم الحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحروف الأبجدية وبعض من أسرارها
» الحروف المنقطة لسورة الفاتحة
» معاني الحروف العربية ........
» الحروف المبدلات فى القرآن الكريم
» <قصائد مهملة> غير منقطة الحروف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب الملكي :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: